إعلان

''التصديري لمواد البناء'': 86% ارتفاعًا بصادرات القطاع خلال مايو الماضي

12:50 م السبت 25 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أكد الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات ومنتجات الزجاج، أن السوق المحلية تشهد نشاطًا غير مسبوق في مجال الإنشاءات العامة بفضل المشروعات الضخمة التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالاعتماد على شركات المقاولات المصرية.

وقال وليد جمال الدين، عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، إن هذا النشاط الضخم انعكس إيجابيًا على قطاع مواد البناء، مما عزز من حجم إنتاجه ومبيعاته في السوق المحلية وهو ما كان عامل مساند أيضًا للصادرات، حيث أن التكلفة الثابتة لعمليات الإنتاج يتم توزيعها بنسب متفاوتة على المبيعات للسوق المحلية والصادرات.

''وكلما زادت المبيعات المحلية أمكن بالتالي للمنتجين تخفيض نسبة التكاليف الثابتة علي الصادرات من أجل مزيد من تنافسية منتجاتنا بالأسواق الخارجية''.

وأوضح أن هذه الأثار الايجابية لنشاط السوق المحلية، تؤكدها قفزة صادرات قطاع مواد البناء التي سجلت خلال مايو الماضي طبقًا لبيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات نحو 4.238 مليار جنيه بارتفاع 86 بالمئة عن مستويات مايو 2015.

وأضاف أن هذا النمو القوي في صادرات مواد البناء يؤكد أحقية القطاع في الاستفادة من برنامج المساندة الإضافية للصادرات الذي قرره المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، خاصة أن مواد البناء هو المتصدر لقائمة أكبر المجالس التصديرية وأيضًا يعد مع الكيماويات المجلسين الوحيدين اللذين حققا زيادة كبيرة في صادراتهما وبنسب تفوق المستهدف من وزارة الصناعة البالغ 25 بالمئة عن أرقام 2015.

ولفت إلى أن المجلس التصديري لمواد البناء سيتقدم بمذكرة جديدة لوزير التجارة والصناعة لتجديد طلب الضم لبرنامج المساندة الاضافي.

وقال إنه بالتنسيق مع المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات، سوف يتم التقدم لوزير الصناعة بمذكرة مشتركة لاقتراح تحويل جزء من موازنة المعارض الدولية المتخصصة إلى البعثات التجارية خاصة لأفريقيا، حيث أن نظام البعثات أثبت أنه أكثر فعالية في فتح الأسواق الإفريقية والفوز بالمزيد من العقود التصديرية.

''كما أنه بمخصصات معرض واحد يمكن تنظيم 3 بعثات تجارية دفعة واحدة وهو ما يعني قيمة مضافة أعلى للانفاق العام''.

وأضاف ''أن هذا لا يعني إلغاء الاشتراك بالمعارض الدولية المتخصصة ولكن تقليل عددها فقط لتقتصر على المعارض الكبرى، خاصة المقامة بالأسواق الأوروبية والعربية التي لاتزال المعارض المقامة بها أفضل آلية للتعاقد على الصفقات الجديدة والتواصل مع العملاء''.

وكشف عن وضع المجلس التصديري لمواد البناء، لخطة عمل بالتنسيق مع جهاز التمثيل التجاري لتنظيم بعثات ترويجية لمنتجات القطاع في أسواق أثيوبيا والكونغو وغانا وأوغندا وتنزانيا وذلك خلال العام المالي الجديد (2016-2017) إلى جانب المشاركة في بعثات مبادرة مصر لبنان إلى أفريقيا التي تضم معظم المجالس التصديرية وتنطلق أولى بعثاتها إلى كوت ديفوار الشهر المقبل.

وأكد أن هذه المبادرة التي يتبناها المهندس طارق قابيل وتحظي بدعم من القيادة السياسية لمصر ولبنان، ستحقق نتائج إيجابية للغاية للجانبين المصري واللبناني.

وكشف عن تعاقد أحد رجال الأعمال اللبنانيين في أول يوم لزيارة بعثة رجال الأعمال اللبنانيين المهاجرين لافريقيا لمصر، على تصدير 60 شحنة من السيراميك المصري إلى أثيوبيا، كما أن الزيارة أسفرت عن التعاقد علي تصدير كميات ضخمة من مواد البناء ومنتجات مصرية أخري عديدة.

وحول الآليات المطلوبة لدعم المبادرة، أكد جمال الدين، أهمية العمل على إيجاد طرق بحرية مباشرة بين مصر وشرق وغرب أفريقيا، حيث أن تكلفة الشحن الحالية مع الدول الأفريقية مرتفعة للغاية كما تستغرق وقت طويل بسبب الاضطرار إلى الشحن عن طريق طرف ثالث.

كما طالب بالعمل علي توقيع اتفاقية لتحرير التجارة بين مصر ودول غرب أفريقيا خاصة نيجيريا والسنغال، ''حيث يتوافر بهما فرص ضخمة لنمو صادراتنا وبجميع القطاعات الصناعية وليست مواد البناء فقط''.

فيديو قد يعجبك: