إعلان

"الحكومة تناقض نفسها" بشأن توقعات إيرادات قناة السويس وحركة الملاحة

01:39 م الخميس 26 مايو 2016

لمركز معلومات ودعم اتخاذ القرار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

تضاربت تقارير حكومية حول توقعاتها بشأن تحسن حركة الملاحة وإيرادات قناة السويس خلال عام (2016-2017).

وتوقع تقرير لمركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، صدر على موقعه الإلكتروني أمس الأربعاء، نمو حركة التجارة العالمية خلال (2016-2017) الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى تحسن حركة الملاحة في قناة السويس.

وقال تقرير مركز المعلومات - عن ملخص أداء التجارة العالمية وأداء قناة السويس - "إنه من المتوقع أن تنمو حركة التجارة العالمية السلعية بنسبة 2.8 بالمئة عام 2016، و3.6 بالمئة عام 2017 وهو ما ينعكس إيجابيًا على حركة الملاحة في قناة السويس"، وبالتالي سينعكس ذلك على إيرادات القناة.

بينما جاء البيان المالي لمشروع الموازنة للعام المالي الجديد لمصر (2016-2017)، على عكس ما تناوله مجلس الوزراء في توقعه لحركة التجارة العالمية وتأثيرها على قناة السويس خلال الفترة.

وتناول البيان المالي بعض التحديات التي تتوقعها الحكومة للاقتصاد العالمي وتأثر الدول النامية ومصر سلبًا بتلك التحديات.

وكان من بين تلك التحديات الخارجية وتأثيرها على مصر، ضعف الطلب العالمي على المواد الغذائية والبترولية مما يكون له أثر على صادرات الدول النامية و الناشئة ومن بينها مصر خاصة مع شركائها التجاريين من دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الأثر السلبي على إيرادات قناة السويس لانخفاض حركة التجارة العالمية.

وأشارت بيان الموازنة، إلى استمرار التوقعات بضعف الطلب بالنسبة للأسواق الصاعدة الرئيسية.

وألمح إلى الركود المتوقع بالنسبة في عدد من الاقتصاديات الصاعدة مثل روسيا والبرازيل الناتج عن انخفاض أسعار السلع الأساسية خاصة البترول وهو من شأنه خفض حجم الاستثمارات في الدول النامية والناشئة.

يذكر أن إيرادات القناة خلال الربع الأول من العام الجاري - الفترة من يناير حتى مارس - بلغت 9 مليار و754 مليون جنيه بزيادة بنسبة 6.5 بالمئة عن إيرادات نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 9 مليار و172 مليون جنيه.

وبلغت عائدات القناة بالدولار الأمريكي خلال الربع الأول من العام الجاري مليار و239 مليون دولار بزيادة بنسبة 0.2 بالمئة عن إيرادات نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت مليار و236 مليون دولار.

وبلغت عائدات القناة باليورو خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري مليار و125 مليون يورو بزيادة بنسبة 2.4 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت مليار و099 مليون يورو.

وبلغت أعداد السفن 4178 سفينة بزيادة 2.7 بالمئة عن أعداد السفن خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 4067 سفينة.

فيما بلغت حجم الحمولات الصافية للسفن العابرة للقناة خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري 238.8 مليون طن بزيادة قدرها 3 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغ حجم الحمولات بها 238.1 مليون طن.

فيديو قد يعجبك: