إعلان

وزير التموين: تشغيل 14 ألف منفذ لـ"جمعيتي" قريبًا توفر 60 ألف فرصة عمل

02:13 م الإثنين 07 مارس 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن القيادة السياسية تهتم بإقامة المشروعات التي توفر الكثير من فرص العمل وخاصة للشباب.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، قال الوزير خلال افتتاحه المؤتمر الدولي لصناعة وتجارة التجزئة وحقوق الامتياز، إنه من أجل ذلك أطلقت القيادة السياسية مبادرة الاستثمار في قطاع التجارة الداخلية وإقامة السلاسل التجارية التي توفر الكثير من فرص العمل وتؤدي إلى تنشيط قطاعي الإنتاج والصناعة، وتبنى هذه المبادرة مجلس الوزراء والوزارات المعنية وعلى رأسهم وزارة التموين.

وأضاف الوزير أن تدعيم وتعزيز تجارة التجزئة يضمن معدلات نمو مرتفعة وتوفير فرص العمل وهذا ما تحتاجه مصر، حيث أنها تعاني من بطالة "الأفضل" وهي بطالة المتعلمين، منوهًا إلى أن قطاع التجارة الداخلية من القطاعات الجاذبة للاستثمار، وأن تكلفة فرصة العمل الواحدة تتراوح ما بين 30 ألف إلى 50 ألف جنيه وهي أقل تكلفة في فرص العمل، وتحتاج لمساحة من 10 أمتار إلى 20  مترًا مربعًا.

ولفت إلى أن جهاز تنمية التجارة الداخلية طرح حوالي 733 قطعة أرض و366 منفذ للاستثمار وإقامة سلاسل تجارية ومنافذ سلعية عليها، وأنه تقدم عدد كبير من المستثمرين للاستثمار في هذه الأراضي، كما تم إعداد دليل مبسط يتضمن كافة الشروط والتيسيرات لاستخراج التراخيص.

وأشار الوزير إلى أن وزارة التموين أطلقت أيضًا مشروع "جمعيتي" الذي يقدم قروضًا سلعية للشباب تتراوح من 50 ألف إلى 100 ألف جنيه، وتقدم للمشروع 51 ألف شاب وفتاة  تم قبول منهم 14 ألف شاب وفتاة، وتم البدء في تشغيل هذه المنافذ في الإسكندرية والنوبارية، وسيتم تفعيلها في 27 محافظة قريبًا حيث توفر هذه المنافذ السلع الغذائية وغير الغذائية  للمواطنين بأسعار مخفضة وتتيح حوالي 60 ألف فرصة عمل.

ونبه إلى أنه يتم حاليًا تنفيذ أكبر مشروع لربط مخازن شركتي الجملة والمجمعات الاستهلاكية والشركة القابضة للصناعات الغذائية والموردين بشبكة إلكترونية موحدة، وعمل "بار كود" للسلع وذلك بالاتفاق مع مؤسسة مايكروسوفت العالمية، وسيبدأ تشغيل هذا النظام خلال شهر رمضان المقبل حيث يؤدي إلى تقليل 30 بالمئة من تكلفة تداول السلع داخل المخازن والمجمعات الاستهلاكية.

ومن جانبه، أكد الدكتور شريف عطيفة مستشار وزير الاستثمار، أن قطاع التجزئة هو مصدر جاذب للاستثمار، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا دائمًا مع جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين وذلك لتيسير الإجراءات الخاصة لإقامة المشروعات في قطاع تجارة التجزئة، والعمل على تقديم كافة التيسيرات للمستثمرين لتشجيعهم للاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

وقال أحمد مشهور رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال، إنه سيتم خلال نوفمبر المقبل عقد معرض لدعم تجارة التجزئة وحقوق الامتياز "الفرنشايز"، منوهًا إلى أن مصر من أهم الأسواق العربية التي تستهلك أكثر مما تتنج.

وأكد استيف فينهام خبير التجزئة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن البنك يقدم كافة أشكال الدعم الفني والاستشارات لتدعيم قطاع تجارة التجزئة في مصر لأنها من الدول الرائدة في المنطقة وصاحبة سوق كبير حيث يبلغ عدد سكانها 90 مليون نسمة، بالإضافة إلى الوافدين من كافة دول الشرق الأوسط والعالم، كما أنها محور تجاري مهم، وبوابة لأسواق الدول العربية والأفريقية والأوروبية.

فيديو قد يعجبك: