إعلان

البنك الدولي يدعو مصر لشرح منظومة دعم الخبز باجتماعه السنوي في مايو

12:49 م الإثنين 14 مارس 2016

جانب من اللقاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

وجه البنك الدولي الدعوة، للدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، لشرح نجاح التجربة المصرية في منظومتي الخبز والسلع التموينية وذلك في الاجتماع السنوي بمقر البنك بواشنطن خلال شهر مايو المقبل.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، جاء ذلك خلال لقاء جوستافو دبماركو مدير البرامج الاجتماعية بالبنك الدولي، والدكتورة نهلة زيتون مسئول أول الحماية الاجتماعية بالبنك، مع وزير التموين والتجارة الداخلية، وحضره رشا حمدي وأحمد كمال وإيمان موسى معاونو الوزير.

وكان البنك الدولي اطلع على تجربة مصر في منظومتي الخبز والسلع التموينية من خلال فريق بحثي لمدة 6 أشهر، وأشاد بنجاحها ووضعهما في أدبياته للاستعانة بهما في دول أخرى - بحسب التموين.

ورصد الفريق البحثي للبنك أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى القضاء على مشكلة الخبز والطوابير نهائيًا التي كانت تعاني منها مصر على مدار أكثر من 50 عامًا وحصول المواطنين على الخبز طوال اليوم مع الحفاظ علي كرامتهم، كما أتاحت لهم فارق نقاط الخبز وهي سلع غذائية مجانية بقيمة 6 مليار جنيه سنويًا وهو مقابل توفيرهم في استهلاك الخبز وذلك إضافة في دعم الأسرة المصرية - وفقًا للبيان.

كما أن المنظومة أدت إلى الحد من المهدر سنويًا من الدقيق ويتراوح ما بين 11 مليار و12 مليار جنيه سنويًا كانت تذهب لغير المستحقين، وأيضًا انخفاض استيراد كميات الأقماح من الخارج سنويًا بحوالي مليون و900 ألف طن قمح عما كانت تستورده مصر قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة.

كما رصد الفريق البحثي أن السلع التموينية أصبحت عشرات السلع وذات جودة عالية بدلًا من 3 سلع فقط في المنظومة القديمة، وأصبح المواطن حرًا في اختيار السلع ونوعياتها وكمياتها والمبلغ الذي يريد صرفه وحرًا في اختيار البقال التمويني أو المجمع الاستهلاكي الذي يريد أن يتعامل معه وتوفير أكثر من 75 ألف فرصة عمل جديدة نتيجة توسع نشاط محلات البقالة التموينية.

وأدت المنظومتان إلى دخول 50 ألف صاحب مخبز وبقال تمويني في النشاط الرسمي عن طريق فتح حسابات لهم في البنوك، وتشغيل المصانع بكامل طاقتها لإنتاج السلع الغذائية التي يقوم المواطنون بصرفها مقابل توفير الخبز - بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: