إعلان

تعليمات مشددة من الجمارك بسرعة الإفراج عن خامات إنتاج "السوفالدي"

02:13 م الأحد 07 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تب - أحمد عمار:

أكد الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، حرص وزارة المالية ومصلحة الجمارك على سرعة الإفراج عن أية خامات أو مستلزمات إنتاج لقطاعات الصناعات الدوائية وذلك إيمانًا بدور المصلحة المهم في حماية أمن مصر والمصريين، وتخفيفًا لآلام المصابين بأمراض منهم وبصفة خاصة مرضى فيرس "سي".

وقال عبد العزيز خلال بيان لوزارة المالية اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إنه اتساقًا مع هذا الدور أصدر تعليمات مشددة للمنافذ بإنهاء إجراءات الإفراج عن خامات دواء "السوفالدي" وأية خامات ومستلزمات إنتاج دوائية باسرع وقت ممكن.

وأضاف أن هذه التعليمات تضمنت التنسيق مع وزارة الصحة ممثلة في قطاع الشئون الصيدلية لمراجعة الأسعار التي ترد بها هذه الخامات من الخارج للتأكد من صحتها حتى يتم سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها بصورة عادلة حفاظًا على حقوق الخزانة العامة.

وأكد عبد العزيز أنه لا توجد حاليًا بالمنافذ أية شحنات لخامات "السوفالدي" متأخر الإفراج عنها.

وحول عمليات تحسين السعر التي تلجأ لها الجمارك أحيانًا، أشار رئيس المصلحة، إلى أن ذلك يتم طبقًا للقواعد القانونية التي تجيز للجمارك تعديل السعر المتخذ لحساب القيمة الجمركية في حالة وجود تدني كبير في الأسعار التي ترد بالفواتير المقدمة لها عن الأسعار الاسترشادية التي تستعين بها المصلحة والتي تستند على الأسعار العالمية الحقيقية.

ولفت إلى أنه بالنسبة لخامات "السوفالدي" فإن وزارة الصحة أكدت للمصلحة وجود تراجعات سريعة في أسعارها عالميًا مما ساعد على تخفيض سعر الدواء نفسه المصنع محليًا وهو أمر في صالح المواطنين وأيضًا الخزانة العامة التي تتحمل عبء دعم هذا المستحضر الدوائي لصالح المجتمع.

ونوه عبد العزيز إلى أنه تم اتخاذ اللازم في ضوء إجراءات وزارة الصحة.

وأكد أن وزارة المالية ومصلحة الجمارك لا تألو جهدًا في دعم قطاع الرعاية الصحية حيث سبق وأن تقدمت مصلحة الجمارك للأمانة الفنية للمجلس الأعلى للتعريفة الجمركية بطلب إدراج أدوية الأمراض المستعصية والمزمنة بقائمة السلع المعفاة من الضرائب الجمركية، وصدر بالفعل القرار الجمهورى رقم 69 لسنة 2015 بإعفاء هذه الأدوية.

فيديو قد يعجبك: