إعلان

اقتصاد الأسبوع: مشاكل بسبب الدولار واشتعال أسعار الذهب والسياحة تتجرع المرارة

06:36 م السبت 13 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، تراجع صادرات مصر، وحقيقة رفض شحنة قمح فرنسية، وانخفاض معدل التضخم السنوي، وإلغاء رسوم الحماية على ورادات السكر، وسبب ارتفاع احتياطي مصر من النقد، ومطالبات بتحرير سعر الجنيه .

حقيقة رفع الدولار لـ8.25 جنيهًا

قال أيمن القفاص المتحدث الرسمي لوزارة المالية،- إنه جرت العادة أثناء إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة أن يتم الأخذ في الاعتبار عدة افتراضات لسعر الصرف تقوم جهات الدولة بإعداد موازناتها على أساسها كأسلوب للتحوط، مشيرًا إلى أن ذلك إجراء روتيني يتم سنوياً منذ فترة طويلة، ولا يرتبط بأي حال بحركة سعر الصرف المتداول بالسوق.

كما أوضح أن البنك المركزى المصري لا علاقة له بتحديد هذه الافتراضات، مؤكداً في نفس الوقت أن البنك المركزى لديه استقلالية كاملة في إدارة أمور السياسة النقدية.

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصدرين حكوميين قولهما إن مصر تضع ميزانية السنة المالية المقبلة (2016 - 2017) على أساس سعر 8.25 جنيه للدولار مقارنة مع 7.75 جنيه في السنة المالية الحالية.

16.5% تراجعًا بصادرات مصر غير البترولية

تراجعت صادرات مصر غير البترولية خلال العام الماضي 2015 بنسبة 16.5 بالمئة، لتبلغ 18.6 مليار دولار تعادل 141.7 مليار جنيه مقارنة بـ 22.3 مليار دولار تعادل 157.6 مليار جنيه خلال عام 2014.

وأوضح تقرير لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، أن إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال ديسمبر الماضي تراجعت بنحو 12.3 بالمئة لتسجل 1716 مليون دولار مقارنة بـ 1957 مليون دولار خلال ديسمبر 2014.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

مصر تلغي رسوم الحماية المؤقتة على واردات السكر

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قرارًا بشأن إنهاء تحقيق الوقاية ضد الواردات من صنف السكر الأبيض دون فرض رسوم نهائية.

كما نص القرار على ''رد قيمة التدابير المؤقتة التي جرى تطبيقها أثناء فترة سريان القرار الماضي إلى دافعيها''.

التضخم السنوي ينخفض لـ 10.7%

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لشهر يناير 2016 لإجمالي الجمهورية سجل (175.5) بارتفـاع 0.1 بالمئة عن شهر ديسمبر 2015.

وأوضح الجهاز، أن معدل التضخم السنوي في يناير 2016 انخفض إلى (10.7 بالمئة) مقارنة بشهر يناير 2015، بينما كان مسجلاً (11.9 بالمئة) في شهر ديسمبر 2015.

وأرجع الجهاز ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين لشهر يناير 2016 أهم أسباب إلى ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 2.6 بالمئة، ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1.5 بالمئة، ومجموعة السلع والخدمات الاعتيادية بنسبة 6.1 بالمئة، وذلك بالرغم من انخفاض مجموعة الخضروات بنسبة 5 بالمئة.

وبحسب البنك المركزي المصري، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 7.73 بالمئة في يناير الماضي مقابل 7.23 بالمئة في ديسمبر الماضي.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

مصر وشحنة قمح فرنسية

نفى الدكتور خالد حنفي وزير التموين ما وصفه بالشائعات المروجة بشأن رفض وزارة الزراعة لشحنة قمح واردة من فرنسا بسبب خطورتها على صحة المواطنين.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي، حضره محرر مصراوي، إنه تم رفض هذه الشحنة التي كانت تحمل 63 ألف طن من القمح الفرنسي بعد وصولها لميناء مصري بسبب أنها تحتوي على نسبة من فطر الإرجوت تتجاوز النسبة التي حددتها مصر للشحنات التي تسمح باستيرادها والبالغة 0.05 بالمئة.

وأكد أن زيادة نسبة فطر الإرجوت في القمح لا تسبب خطرًا على الإنسان وإنما تأثيرها السلبي يتمثل بشكل رئيسي في خطرها على النبات، لافتًا إلى أن من رفض الشحنة هي اللجنة التابعة لوزارة الزراعة التي فحصتها في مصر عند الميناء.

جنرال موتورز: إيقاف مؤقت لعمليات الشركة في مصر

قال مسؤول في جنرال موتورز مصر، إن الشركة أوقفت عملياتها منذ يوم الأحد الماضي، بسبب عدم قدرتها على الإفراج عن مستلزمات الإنتاج المحتجزة في الجمارك منذ فترة بسبب أزمة الدولار.

وأضاف المسؤول في اتصال هاتفي مع رويترز مشترطًا عدم نشر اسمه "القطاع بأكمله لديه أزمة عملة.. لا يمكننا إنتاج السيارات بدون بعض الأجزاء.. أوقفنا الإنتاج منذ أمس بشكل مؤقت إلى أن نستطيع إخراج البضاعة المحتجزة من الجمارك."

نقص الأدوية في مصر يتفاقم

تصاعدت حدة نقص الأدوية في مصر منذ عدة أشهر حيث بدأت المشكلة تظهر بشكل كبير وأحيانًا يظهر المستحضر الدوائي ثم يعود لينقص فترات طويلة.

وحسب القانون فإنه يجب على أي شركة عدم الامتناع عن إنتاج صنف دوائي معين لمدة ستة أشهر متواصلة وإلا يتم توقف ترخيص المستحضر من قبل وزارة الصحة.

وقالت وزارة الصحة، إن الأدوية الناقصة التي لها بديل أو مثيل تبلغ 189 صنف، محذرة المرضى من أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام البدائل أو المثائل المتوفرة، أما الأدوية الناقصة التي ليس لها أي مثيل فتبلغ 43 صنفًا دوائيًا.

للاطلاع على تفاصيل أكبر حول نقص الأدوية اضغط هنا

اشتعال الذهب في مصر

واصل الذهب في السوق المصري، ارتفاعه الملحوظ خلال تعاملات الأسبوع الماضي، متأثرًا بنشاط البورصة العالمية للذهب وتسجيلها أعلى مستوى في 7 أشهر.

وقال نادي نجيب سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الذهب واصلت ارتفاعها الملحوظ في السوق المحلي، مدعومة بصعود سعر الأوقية في البورصة العالمية للذهب، والتي أنهت أفضل أسبوع لها في 4 سنوات.

وأوضح ''نجيب'' خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن سعر جرام الذهب عيار 21 سجل اليوم السبت 285 جنيه مقابل نحو 281 جنيه يوم الأربعاء الماضي، وسجل الجرام عيار 18 نحو 245 جنيه، مقابل 240.45 جنيه الأربعاء الماضي.

وأضاف، أن سعر جرام الذهب عيار 24 بلغ 325 جنيه، مقابل 321 جنيه يوم الأربعاء الماضي، وسعر الجنيه الذهب سجل 2300 جنيه.

تحرير سعر صرف الجنيه

طالب أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، بتحرير سعر الجنيه للقضاء على مشكلة نقص الدولار التي يعاني منها السوق المصري خلال السنوات الأخيرة، وأدت لظهور السوق السوداء للعملة.

وقال الوكيل خلال مؤتمر صحفي - حضره محرر مصراوي - إن مصر انتهجت سياسات تعتمد على تحجيم الطلب في العام الماضي وهي نفس السياسات التي طبقتها خلال الفترة من عام 1981 وحتى عام 2003 وكانت معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي تدور حول نسبة 3 بالمئة فقط خلال هذه السنوات.

ومن جانبه،طالب أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، الجهاز المصرفي بضرورة سن عقوبات مغلظة ضد شركات الصرافة التي تعمل خارج السوق الرسمي، مقترحًا أن تصل العقوبة لحد إغلاق الشركة، وذلك لما من شأنه أن يحد من النشاط غير الرسمي لشركات الصرافة ودورها في دعم السوق السوداء.

وأضاف أن مصر لم تنطلق لمعدلات النمو المرتفعة والتي وصلت إلى نحو 7 بالمئة إلا بعد تحرير سعر صرف الجنيه في عام 2003، منوهًا إلى أن الفارق الحالي بين سعر الدولار في البنوك وفي السوق الرسمية والذي يصل إلى نحو جنيه يعتبر دعمًا يستفيد منه الفئات الأكثر إنفاقًا وليس محدودي الدخل، وبالتالي التخوف من تحرير سعر الصرف فكر خاطئ.

'الأهلي المصري'' Vs ساويرس

قررت شركة الأهلي كابيتال القابضة - الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري - عدم الاستمرار في إجراءات العرض الذي تقدمت به أمس الأحد للبنك التجاري الدولي للاستحواذ على شركة "سي أي كابيتال" المملوكة للبنك، متمنية للبنك التجاري الدولي تحقيق أهدافه لمصلحة مساهميه، ولشركة سي آي كابيتال استمرار النجاح.

وأرجعت الشركة انسحابه من سباق الاستحواذ على الشركة - الذي يضم شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس - بسبب إصرار البنك التجاري الدولي على قصر مدة الفحص النافي للجهالة على 14 يومًا فقط.

وقالت الشركة إنها طلبت أن تكون مدة إجراء الفحص النافي للجهالة 45 يومًا حيث يشمل الفحص النواحي المالية والقانونية والالتزامات التعاقدية والضريبية ونظم التشغيل وغيرها من المعايير المطلوبة للوصول إلى تقييم عادل.

''أيكيا مصر''

طلبت شركة "أيكيا مصر" للتجزئة المصرفية، من جميع العملاء الذين لديهم منتجات مصابيح السقف نوع (HYBY) و(LOCK) و(RINNA) التوقف عن استخدامها فورًا وإعادتها إلى أي من متاجرها على أن تقوم الشركة بإعادة جميع المبالغ المدفوعة على هذه المنتجات لجميع العملاء.

وقالت الشركة، إنها ستقوم باسترجاع المنتج لتلقيها تقارير من بعض العملاء بسقوط الغلاف الخارجي (الأطباق) للمنتج، وذلك بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك.

تجار: قرارات ترشيد الاستيراد ''خراب بيوت''

قال أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن القرارات التي أصدرتها الدولة مؤخرًا بشأن ترشيد الاستيراد، تعتبر "خراب بيوت" وتدمير لشريحة التجار والعاملين بالمجال التجاري وأسرهم.

وأضاف شيحة خلال مؤتمر صحفي عقده عدد من المستوردين والتجار ورؤساء الشعب بغرفة القاهرة التجارية - حضره محرر مصراوي - أن المستوردين والتجار يتعرضون لضغوط كبيره وتهديدات ممن وضفهم بـ "المحتكرين المسيطرين والمستحوذين على الإعلام"، وأنهم يحاولون منع وصول صوتهم للمسؤولين.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

السياحة تتجرع مرارة ''طائرة الروس''

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مؤخرًا أن عدد السياح الذين قدموا إلى مصر خلال شهر ديسمبر الماضي وصل إلى 440 ألف سائح مقابل 781.6 ألف سائح خلال شهر ديسمبر 2014 بنسبة تراجع 43.7 بالمئة ليواصل التأثر الكبير بحادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء في أكتوبر الماضي للشهر الثاني على التوالي.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

خبير يوضح سبب ارتفاع احتياطي مصر من النقد

أرجع أحمد آدم الخبير المصرفي، الزيادة الطفيفة في احتياطي مصر من النقد الأجنبي بنهاية يناير الماضي إلى الزيادة الحادثة في قيمة الذهب الداخل في الاحتياطي بنحو 90 مليون دولار.

وكان البنك المركزي أعلن، مساء يوم الخميس قبل الماضي، أن احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو 33 مليون دولار خلال شهر يناير، حيث وصل إلى 16.478 مليار دولار بنهاية يناير مقابل 16.445 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي.

وقال آدم خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، إن تقييم ذهب الاحتياطي النقدي كان يتم بشكل سنوي بنهاية العام المالي في 30 يونيو من كل عام، ولكن التقييم أصبح يتم بصورة شهرية في عهد هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري السابق وحتى الآن، وهو ما يساهم في زيادة قيمة الاحتياطي إذا حققت الذهب ارتفاعات شهرية في أسعاره العالمية.

تفاصيل تقرير محافظ البنك المركزي بشأن سياسته النقدية

تلقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا من محافظ البنك المركزي حول سياسات البنك لتحقيق الاستقرار النقدي والاقتصادي.

وتضمن التقرير، خطة عاجلة تم البدء في تنفيذها فور التوافق عليها بين الحكومة والمركزي، وتستهدف الحفاظ على مستوى أسعار السلع في الأسواق، وزيادة معدلات التنمية الاقتصادية من أجل زيادة فرص العمل وخفض معدلات البطالة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: