إعلان

10.2 مليار جنيه إيرادات القابضة للأدوية وشركاتها التابعة في (2015-2016)

03:12 م الإثنين 19 ديسمبر 2016

أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

اعتمدت الجمعية العامة للشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية، برئاسة الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، القوائم المالية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2016، وذلك بحضور رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والجمعية العامة، وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات.

ووفقًا لبيان لوزارة قطاع الأعمال العام، استعرض الدكتور عادل عبد الحليم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأدوية، تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج الأعمال عن العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2016.

وأسفرت نتائج أعمال الشركة عن تحقيق الشركات التابعة والقابضة إيرادات نشاط بلغت 10.195 مليار جنيه بنسبة زيادة 15.6 بالمئة عن العام المالي السابق، وصافى ربح حوالي 173 مليون جنيه بنسبة تراجع 11.5 بالمئة عن العام المالي السابق.

وتلى ذلك الاستماع إلى تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات على القوائم المالية وتقييم الأداء وملاحظات أعضاء الجمعية العامة، وتعقيب مجلس إدارة الشركة القابضة على تلك الملاحظات.

وأظهرت المؤشرات المالية خلال عام الميزانية (2015-2016)، أن الشركة القابضة للأدوية حققت "بصورة مستقلة" إيرادات بلغت نحو 200 مليون جنيه بنسبة تراجع 0.3 بالمئة مقارنة بالعام المالي السابق، فيما ارتفع صافى الربح إلى 129.8 مليون جنيه بنسبة نمو 2.7 بالمئة عن العام المالي السابق.

كما بلغت إيرادات نشاط الشركات التابعة 10.8 مليار جنيه بنسبة زيادة 10.8 بالمئة عن العام المالي السابق، وحققت صافي ربح 167 مليون جنيه بنسبة تراجع 10.6 بالمئة عن العام المالي السابق.

ووجه وزير قطاع الأعمال العام، الشركة المصرية لتجارة الأدوية التابعة للشركة القابضة للأدوية، بضرورة تحصيل مستحقاتها لدى الجهات الحكومية خاصة بعد تضخم المديونية لصالحها مما أدى إلى لجوء الشركة للاستدانة بتكلفة عالية من البنوك لتغطية احتياجاتها لضمان استمرار النشاط الأمر الذي يحملها بأعباء الفوائد.

وأكد أن استمرار الإنتاج بدون تحصيل قيمة المبيعات من شأنه الدخول في مخاطر توقف الشركة عن دورها في استقرار سوق الدواء.

كما أشاد الوزير بالدور الذي تلعبه الشركة القابضة عن طريق شركاتها التابعة في توفير المستحضرات الطبية للمواطنين، واستمرار الشركة في إنتاج العديد من المستحضرات على الرغم من تحقيق هذه المستحضرات لخسائر على مستوى المنتجات المختلفة.

وقررت الجمعية العامة، الموافقة على توزيع الأرباح حيث بلغت حصة وزارة المالية من أرباح الشركة القابضة للأدوية هذا العام مبلغ 49.5 مليون جنيه، وكذلك قررت الجمعية استمرار مجلس إدارة الشركة حتى نهاية مدته في 16 فبراير 2017 على أن يصدر القرار الجديد بتشكيل المجلس قبل هذا التاريخ.

فيديو قد يعجبك: