إعلان

تفاصيل أول مجمع في مدينة السادات ضمن مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص"

01:22 م الإثنين 19 ديسمبر 2016

الهيئة العامة للتنمية الصناعية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

استعرض أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، تفاصيل المجمع الجديد، الذي تتم إقامته للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة السادات بالمنوفية، كباكورة لمبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص" التي أطلقتها الهيئة، حيث سيشمل المجمع صناعات غذائية ودوائية وهندسية.

ولفت عبد الرازق خلال إطلاق المشروع - بحضور محرر مصراوي - إلى أن مجمع السادات هو أول مجمع صناعي كامل المرافق والمباني وجاهز بالترخيص ليبدأ المستثمر مشروعه والتشغيل فور الحصول على الوحدة، منبهًا إلى أن المساحة الإجمالية للمجمع الجديد تبلغ 300 ألف متر مربع، مشيرًا إلى أن 40 بالمئة من مساحة المجمع خدمات وطرق ومساحات خضراء.

ونبه إلى أن المجمع يضم 296 مصنعًا مقسمة إلى 128 مصنعًا بمساحة 300 متر مربع، و96 مصنعًا على مساحة 480 مترًا مربعًا، و24 مصنعًا على مساحة 560 مترًا مربعًا، و48 مصنعًا على مساحة 720 مترًا مربعًا بتكلفة استثمارية تبلغ 510 مليون جنيه تقريبًا.

وأوضح عبد الرازق أنه تمت إتاحة تصميمات موحدة للمصانع مع توفير أربعة نماذج (أ - ب - ج - د) تناسب الاستخدامات الصناعية المحددة،
وحول طريقة سداد ثمن الوحدات، قال إن المستثمر سيقوم اليوم بسداد مبلغ 10 آلاف جنيه كإثبات جدية على أن يخصم هذا المبلغ من دفعة الحجز وقيمتها 5 بالمئة وذلك في موعد أقصاه 26 ديسمبر 2016 بمقر الهيئة.

وأضاف عبد الرازق أنه على المستثمر أن يتقدم إلى مقر الهيئة بطلب تخصيص مستوفي جميع الاشتراطات ودراسة جدوى للمشروع حسب النماذج المعدة لذلك في خلال 15 يومًا من تاريخ سداد دفعة الحجز 5 بالمئة.

ولفت إلى أن الهيئة ستقوم بدراسة جميع الطلبات والدراسات المقدمة وتقييمها، ومن سيقع عليه الاختيار سيتم إبلاغه باستكمال جميع مستندات المشروع الخاص به.

وذكر عبد الرازق، أنه بعد الموافقة على التخصيص واعتماد المشروع المزمع تنفيذه، يتم استكمال دفعة الحجز من قبل المستثمر بما يوازي 25 بالمئة من القيمة الإجمالية للمصنع وذلك في موعد أقصاه 15 يومًا من تاريخ الموافقة، ويتم سداد نسبة 75 بالمئة الباقية من القيمة الإجمالية للمصنع من خلال عدة طرق للسداد.

وبين أن طرق السداد تشمل التمويل الذاتي على 4 أقساط ربع سنوية منذ تاريخ استلام المصنع بالإضافة إلى الفوائد المستحقة حسب اللوائح المعمول بها بالهيئة، أو سدادها عن طريق تمويل بنكي بفائدة 5 بالمئة متناقصة حتى عشر سنوات من خلال الاستفادة من الاتفاقات المبرمة مع البنوك التي تحددها الهيئة بشرط استيفاء الشروط والالتزامات طبقاً للسياسة الائتمانية المعمول بها.

كما تتضمن طرق السداد المزج بين التمويل الذاتي والتمويل البنكي بالاتفاق مع هيئة التنمية الصناعية بما لا يتعارض مع النسب والمواعيد المحددة لاستكمال نسبة دفعة التخصيص.

ونبه عبد الرازق إلى أنه لسرعة إنجاز الإنشاءات بالمجمع الجديد بالسادات تم إسناد إقامة المباني والمنشآت للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، ومن المفترض أن تكتمل جميع الإنشاءات سبتمبر المقبل، ويقوم المستثمر خلال تلك الفترة بتجهيز الماكينات والمعدات ومستلزمات المشروع بحيث يبدأ فور حصوله على الوحدة التشغيل والإنتاج خلال عام واحد.

فيديو قد يعجبك: