إعلان

مصدر حكومي يرد: هل أخرجت ألمانيا الجنيه من سلة عملاتها الرئيسية؟

05:29 م السبت 22 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ضوئية لقرار نسب إلى البنك المركزي الألماني بشأن خروج الجنيه المصري من سلة العملات الرئيسية لألمانيا.

من جانبه، تواصل مصراوي مع مصدر حكومي لمعرفة مدى صحة الخبر، وهل خرج الجنيه فعلًا من العملات الرئيسية لألمانيا؟.

أبدى المصدر الحكومي خلال اتصال هاتفي مع مصراوي -رفض ذكر اسمه-، استغرابه عن ما يثار، مؤكدًا "أن المعلومة خطأ وليست سليمة، حتى يتم النفي.. كأنك تقول الشمس تخرج من الغرب"، -على حد تعبيره-.

وأوضح المصدر حكومي، أن الجنيه المصري ليس من العملات الرئيسية القابلة للتدول عالميًا حتى يخرج، مبينًا أن البنوك على مستوى العالم تتعامل مع العملات الرئيسية القابلة للتداول عالميًا التي حددها صندوق النقد من خلال سلة العملات التي تتألف منها حقوق السحب الخاصة (SDR).

وقال "هل الجنيه كان من سلة العملات الرئيسية القابلة للتداول على مستوى العالم حتى يخرج من سلة العملات في ألمانيا.. الاجابة (لا).. تداول العملات داخل البنوك على مستوى العالم يحدده صندوق النقد، فمثلًا عملات بعض الدول، البنوك في مصر لا تقبل التعامل بها لأنها ليست في سلة العملات الرئيسية، وهذا عكس شركات الصرافة التي لها الحرية في التعامل مع أي عملة تراها من عدمه".

وتابع "لا يمكن رد مثلا ديون مصر لنادي باريس التي تقدر بنحو 700 مليون دولار كل 6 أشهر بالجنيه، أو يتم شراء البترول من أي دولة بالجنيه المصري"، مشددًا "ما أثير غريب".

جدير بالذكر، انضم اليوان الصيني حديثًا إلى سلة العملات المرجعية لدى صندوق النقد الدولي، بجانب الدولار واليورو والين الياباني والجنيه الاسترليني.

 

 

فيديو قد يعجبك: