إعلان

54% ارتفاعًا بالصادرات المصرية إلى لبنان في 8 أشهر

01:07 م الجمعة 21 أكتوبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أكد أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، حول تطور العلاقات التجارية بين مصر ولبنان، أن الصادرات المصرية غير البترولية إلى السوق اللبناني شهدت ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 54 بالمئة خلال أول 8 أشهر من العام، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح التقرير -بحسب بيان للصناعة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة- أنه بلغت الصادرات المصرية غير البترولية إلى لبنان منذ يناير حتى أغسطس الماضي نحو 479 مليون دولار، مقارنة بـ311 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015.

كما أظهر التقرير، تراجع الواردات المصرية من السوق اللبناني خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس من عام 2016، حيث سجلت ما قيمته 38 مليون دولار مقارنة بنحو 57 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2015 أي بنسبة انخفاض بلغت نحو 33 بالمئة.

وبذلك يحقق الميزان التجارى مع دولة لبنان فائضًا لصالح مصر خلال الفترة (يناير - أغسطس) بلغ حوالي 441 مليون دولار وبنسبة زيادة قدرها 73 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.

ومن جانبه، أوضح الوزير مفوض تجاري أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن هناك عددًا من الأسباب التي أسهمت في زيادة الصادرات المصرية إلى السوق اللبناني خلال الـ 8 أشهر الأولى من عام 2016، ومنها تركيز مكتب التمثيل التجاري في بيروت على القطاعات الصناعية ذات الأولوية في لبنان وهي مواد البناء، الصناعات الغذائية، بالإضافة إلى إدخال سلع جديدة في قطاع الصناعات الهندسية.

"وكذلك استكمال جهود المكتب في تنفيذ مبادرة (مصر - لبنان إلى أفريقيا) التي تم اطلاقها خلال الفترة الماضية للترويج للصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية، ولا سيما دول غرب القارة، بالإضافة إلى انشطة المكتب الترويجية في أوساط التجمعات اللبنانية في دول المهجر وعلى رأسها دول الخليج والتي أسفرت عن عدة صفقات في عدد من المنتجات وعلى رأسها السيراميك".

وأضاف أن من بين الأسباب التي ساهمت في زيادة الصادرات إلى السوق اللبناني نجاح المكتب كذلك في دفع صادرات قطاع الحاصلات الزراعية المصرية للسوق اللبناني وعلى رأسها البطاطس بنسبة 24 بالمئة -والتي تابع المكتب موسم التصدير لها بشكل يومي- لتبلغ قيمتها 57 مليون دولار.

"وكذلك نجاح المكتب في استثناء صادرات مصر من الأجبان من قرار حظر الاستيراد التي فرضته الحكومة اللبنانية نظرًا لتنافسية الأجبان المصرية المرتفعة في السوق والتي أدت إلى زيادة صادرات قطاع الصناعات الغذائية بنسبة 43 بالمئة، بالإضافة إلى قيام المكتب بعدد من الأنشطة الترويجية المخصصة لقطاع الصناعات الهندسية بين دوائر الأعمال اللبنانية المعنية مستهدفًا إدخال سلع جديدة للسوق اللبناني وعلى رأسها الآلات الزراعية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان