إعلان

وزيرة التعاون الدولى تشهد تسليم 4 مشروعات لخدمات الكنيسة بحضور تواضرس كتب - مصطفى عيد: شهدت ال

03:42 م الخميس 28 يناير 2016

التعاون الدولى تشهد تسليم 4 مشروعات لخدمات الكنيسة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

 شهدت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، تسليم مشاريع الخدمات الاجتماعية والثقافية والصحية للكنيسة المصرية، التي تم الانتهاء من إنجازها ضمن المشاريع التنموية الإماراتية في مصر.

 وفقًا لبيان للتعاون الدولي اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، شهد تسليم المشروعات البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الدولة الإماراتي ورئيس المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، وخليفة سيف الطنيجي القائم باعمال سفارة الإمارات العربية المتحدة بالقاهرة.

 ولفتت الوزارة إلى أنه تم تنفيذ مشاريع خدمات الكنيسة المصرية بالتعاون بين المكتب التنسيقي للمشاريع التنموية الإماراتية في مصر، والبطريركية المرقسية بالقاهرة، واشتملت على 4 مشاريع في 3 محافظات تضمنت إنشاء مركز لتراث الفن المصري القبطي بالعبور، وتجهيز وتشطيب مستشفى الشفاء بمدينة السلام بالقاهرة، وإنشاء مدرسة الأقباط الأرثوذكس الخاصة بالفكریة بالمنيا، بالإضافة إلى تشطيب ورفع كفاءة وتجهيز دار مار مينا لرعاية الأيتام بمدينة فايد بالإسماعيلية.

 وبدأت مراسم تسليم المشاريع، بزيارة الدكتورة سحر نصر، والدكتور سلطان الجابر، والوفد المرافق لهما إلى المقر البابوي بالعباسية بالقاهرة، حيث كان في استقبالهما البابا تواضروس الثاني، و8 من قيادات الكنيسة، وقاموا بتفقد معرض الصور الخاص بمشاريع الخدمات الاجتماعية والثقافية والصحية للكنيسة المصرية، واستمعوا إلى شرح تفصيلي حول تلك المشاريع.

 وأول هذه المشروعات هو مركز تراث الفن المصري القبطي بمدينة العبور بالقاهرة، والذي أقيم على مساحة 5 آلاف متر، ويشتمل على مسرح كبير بمساحة 440 متر مربع، ويضم طابقين (إداري وسكني) على مساحة 2313 متر مربع، وتم توفير كافة المتطلبات التي تتيح للمركز القيام بدوره في حماية التراث وتقديم الخدمات التثقيفية والتعليمية.

 كما استمع الزوار إلى شرح تفصيلي حول مدرسة الأقباط الأرثوذكس الخاصة التي تشتمل على 14 فصلاً دراسياً للبنين والبنات وتتسع لحوالي 560 طالب وطالبة من ریاض الأطفال والتعليم الابتدائي وحتى نهاية التعليم الإعدادي، وتقدم خدماتها التعليمية للتلاميذ الأكثر حاجة بما يسهم في منع تسربهم من التعليم ويحد من البطالة.

 وتضمنت المشاريع أيضاً مستشفى الشفاء الذي أقيم على مساحة 3210 متر مربع، ويقدم الرعاية الصحية لأكثر من 10 آلاف من المواطنين المقيمين بمنطقة مؤسسة الزكاة والمناطق القريبة منها.

 كما اشتملت المشاريع على دار "مار مينا" لرعاية الأيتام بمنطقة فايد الذي يضم 4 قاعات للاستذكار، و35 غرفة مجهزة ومؤثثة للإقامة على مساحة 600 متر مربع؛ ويقدم الرعاية الاجتماعية والتعليمية الشاملة لنحو 104 من الطلاب الأيتام المستفيدين حتى التخرج من الجامعة، وتوفير الظروف الملائمة التي تساعد من فقدوا أهلهم وتمكينهم من بناء حياة سعيدة ليكونوا أفراداً منتجين في وطنهم، وتم افتتاح وتشغيل الدار في ديسمبر 2014.

 وعقب ذلك، توجهت الدكتورة سحر نصر، والدكتور سلطان الجابر، إلى مقر مركز تراث الفن المصري القبطي بمدينة العبور حيث قاما بقص الشريط إيذانًا ببدء قيام المركز بدوره مركزًا تعليميًا لتراث الفن المصري القبطي، وتفقد الزوار مختلف أقسام المركز.

 وقال البابا تواضروس: "اليوم تتجلى أهمية مشاريع دولة الإمارات بمصر من خلال تركيزها على الأهداف الاجتماعية والاقتصادية والحياتية، وهذه المشاريع ليست مجرد وعود وكلام وإنما تحولت في أسرع وقت إلى واقع ملموس يتجلى اليوم في تقديم صورة ناصعة للعطاء من أجل أهداف نبيلة منها توفير سبل تخفيف الآلام والشفاء لمرضى هم بأمس الحاجة للرعاية الصحية، وإتاحة التعليم للمحرومين من خدماته المتميزة، والحفاظ على التراث، وأيضًا رعاية الأطفال".

فيديو قد يعجبك: