إعلان

78.4 مليون جنيه صافي مبيعات الأجانب في البورصة أغسطس الماضي

02:52 م الأربعاء 02 سبتمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب خلال جلسات شهر أغسطس، إلى البيع في البورصة المصرية.

وسجل المستثمرون الأجانب، صافي بيع بقيمة 78.49 مليون جنيه، مستحوذين على 8.8 بالمئة، من تعاملات السوق.

كما سجل المستثمرون العرب صافي بيع بقيمة 0.96 مليون جنيه، مستحوذين على 3.9 بالمئة، من تعاملات السوق.

وكان اتجهت مؤشرات البورصة المصرية إلى الانخفاض بشكل ملحوظ خلال تعاملات شهر أغسطس الماضي، وسط خسائر كبيرة في رأس المال السوقي.

وكانت البورصة المصرية شهدت أسبوعًا أسودًا جديدًا خلال أغسطس، حيث خسر السوق في 5 جلسات فقط نحو 40 مليار جنيه، متأثرة بانهيار الأسواق العالمية بعد قرار الصين بخفض اليوان لمواجهة تباطؤ اقتصادها ولتنشيط الصادرات، وكذلك بسبب تراجع أسعار النفط خصوصًا الخام الأمريكي الذي انخفض لأدنى مستوى له في 6 سنوات والذي وصل إلى 37 دولارًا للبرميل.

كما شهدت الأسواق الداخلية عدة إجراءات رأى بعض الخبراء أنها قد تؤثر على مناخ الاستثمار بالسلب منها قرار التحفظ على الأموال الشخصية لصفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية صاحب الوزن النسبي في المؤشر الرئيسي في البورصة، وكذلك تحويل النساجون الشرقيون للنيابة بسبب اتهامات بممارسات احتكارية، وغلق عدد من شركات الصرافة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس 30" بنسبة 11.46 بالمئة ليسجل 7.252 نقطة خلال الشهر الماضي.

وخسر رأس المال السوقي خلال شهر أغسطس نحو 52.7 مليار جنيه لينخفض من 497.4 مليار جنيه ويغلق على 444.7 مليار جنيه بنسبة تراجع 10.6 بالمئة، مقارنة بشهر يوليو.

وسجلت المؤسسات صافي شراء بقيمة وصلت إلى 205.5 مليون جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بنسبة استحواذ 68.82 بالمئة.

والجدير بالذكر أن تعاملات الأجانب سجلت صافي شراء قدره 427.15 مليون جنيه منذ بداية العام، فيما سجل العرب صافي بيع قدره 317.62 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان