إعلان

ننشر خطة الحكومة الجديدة بشأن قناة السويس ومترو الأنفاق والطرق

02:51 م السبت 04 يوليو 2015

صورة أرشيفية لاحدى اجتماعات مجلس الوزراء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

أعلنت الحكومة المشروعات التي سوف يتم التركيز على تنفيذها وتطويرها خلال العام المالي الحالي (2015-2016).

وبحسب خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمصر للعام المالي (2015-2016) التي أعدتها وزارة التخطيط، سوف تعمل الحكومة على تنفيذ الآتي خلال العام المالي الجديد:

-تنمية قناة السويس

سوف تعمل مصر على تعظيم الاستفادة من الإمكانيات الهائلة لقناة السويس، وتوليد أعداد كبيرة من فرص العمل اللائق، على أن تكون المنطقة مركزًا عالميًا للملاحة من نقل بحري، وخدمات لوجستية، ومركزًا صناعيًا وبوابة للتجارة بين الشرق والغرب.

وتشمل الأنشطة التي يركز عليها مشروع تطوير محور قناة السويس النقل والخدمات البحرية والصناعة والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و الخدمات والتعدين والسياحة والزراعة والخدمات الحكومية، ويستهدف المشروع الآتي:

-توفير مليون فرصة عمل مباشرة.

-تطوير ثلاث مناطق اقتصادية رئيسية في بورسعيد، والاسماعيلية والقنطرة شرق والسويس والعين السخنة.

وتقدر احتياجات الشمروع من الطاقة بحوالي 6 جيجا وات خلال 15 عامًا القادمة، بالإضافة إلى 1.5 مليون ميتر مكعب من المياه.

الطرق:

من المستهدف تنمية أكثر من 4800 كيلو متر تمثل 20.4 بالمئة من إجمالي الطرق، بالإضافة إلى تطوير المناطق المحيطة بها.

وسوف يتم إنجاز المشروع -بحسب الخطة الاقتصادية- على مرحلتين الأولى تنمية مايقرب من 3200 كيلو متر وسوف يتم استكمالها في أغسطس 2015.

وتتضمن خطة (2015-2016) العمل في 21 طريق و17 كوبري بالإضافة إلى 24 مشروعات فرعية ضمن مشروع شبكة الطرق القومية، كما تستهدف الخطة الانتهاء من 5 مشروعات طرق فرعية ضمن مشروع طرق استراتيجية بجنوب سيناء.

ومن المتوقع أن يقوم هذا المشروع في توليد فرص عمل وتخفيض تكلفة نقل السلع وجذب الاستثمارات وتحسين البنية التحتية وسلامة الطرق.

وقالت الخطة الاقتصادية، إن مشروع الطرق سوف يساهم في تحقيق الأهدف الاستراتيجية للتنمية المستدامة في تطوير مجموعة جديدة من محاور التنمية التي تساهم في التصدي لقضايا التحضر التي تواجها الدولة وفي دعم البنية التحتية التي تساهم بشكل كبير في رفع معدلات النمو الاقتصادي وبناء مجتمعات عمرانية جديدة.

-استصلاح مليون فدان

تهدف الحكومة خلال العام المالي الحالي إلى استصلاح مليون فدان في توشكى والفرافرة وغرب غرب المنيا والمغرة.

ويتثمل الهدف الرئيسي من هذا المشروع بناء مجتمع متكامل داخل الأراضي الجديدة، ودعم الهدف الشامل لاستراتيجية التنمية المستدامة والمتعلق بزيادة المساحة العمرانية لتصل إلى نحو 5 بالمئة من إجمالي مساحتها بحلول عام 2030 بمعدل 1 بالمئة كل 3 سنوات.

ويشتمل المشروع على متنزه زراعي -صناعي متكامل لمحاصيل وخضروات وفواكه محددة، وتوفير التسهيلات المطلوبة لتعبئة المنتجات وتصنيعها.

وأكدت الخطة، أن المشروع سوف يلعب دورًا هامًا في تقليص الفجوة بين الطلب على السلع الغذائية والمعروض منها بغرض خفض الواردات.

-تطوير مترو الأنفاق

تشمل المرحلة الرابعة للخط الثالث من مشروع مترو الأنفاق خط (هليوبو ليس-مطار القاهرة) بطول 1807 كيلو متر، والتي سوف تمتد من محطة هارون إلى مطار القاهرة وتتضمن 15 محطة.

وقالت الخطة أنه سيستغرق تنفيذ المشروع 5 سنوات.

أما الخط الرابع (6 أكتوبر - الفسطاط - القاهرة الجديدة) فتتضمن المرحلة الأولى منه (6 أكتوبر - الفسطاط) 17 محطة بطول 19 كيلو متر.

-تطوير منطقة المثلث الذهبي:

يقع المثلث الذهبي في المنطقة الجنوبير الشرقية لمصر في محافظة البحر الأحمر، وتبلغ المساحة الإجمالية للمثلث 41041 كيلو متر مربع.

ويهدف المشروع إلى إقامة نموذج تنموي داخل ''منطقة برنيس'' لجذب الاستثمارات الصناعية والسياحية والتجارية والزراعية.

تطوير المناطق العشوائية:

تستهدف الحكومة في خطة العام المالي الحالي استثمار مليار جنيه للتطوير الحضري، وتطوير مناطق وأسواق عشوائية بمحافظات البحر الأحمر، وقنا والجيزة، والوادي الجديد، وسوهاج، وكفر الشيخ، والشرقية، والإسكندرية والسويس والفيوم والقليوبية والغربية والقاهرة والمنيا وأسوان وبورسعيد ودمياط والبحر الأحمر والدقهلية وجنوب سيناء والإسماعيلية ومطروح وبني سويف والأقصر وأسيوط والمنوفية والبحيرة.

الاسكان الاجتماعي:

يتم التركيز حاليًا على تنفيذ البرنامج القومي للإسكان الاجتماعي لتوفير مساكن كاملة المرافق للشباب محدودي الدخل وتوفير قطع أراضي مناسبة لخلق مجتمعات صناعية وتجارية.

ويتكون البرنامج من توفير مليون وحدة سكنية مدعومة لمحدودي الدخل على مدار 5 سنوات بمساحة 50 متر و70 متر مربع للوحدة.

وبدأ تنفيذ المشروع في يوليو 2012، وبلغ ماتم صرفه نحو 7.4 مليار جنيه حتى 31 مارس 2015.

فيديو قد يعجبك: