إعلان

الحكومة تعلن بدء تنفيذ منظومة متكاملة لترشيد استهلاك الطاقة بالقطاع الصناعي

01:30 م الخميس 02 يوليو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن الوزارة بدأت في تنفيذ منظومة متكاملة لترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها وتحسين استخدامها بالقطاع الصناعي طبقاً للمعايير الدولية لتوفير أكبر قدر ممكن من الطاقة المستهلكة دون أي تأثير على عمليات الإنتاج أو الجودة.

وأكد الوزير خلال بيان للوزارة اليوم الخميس - تلقى مصراوي نسخة منه - أن هذه المنظومة ستسهم في تحقيق عائد اقتصادي كبير على المنشآت وخفض الانبعاثات الحرارية التي تساهم في الحفاظ علي البيئة، حيث أنها تم تجربتها خلال الفترة الماضية من خلال مركز تحديث الصناعة والمراكز التكنولوجية التابعة للوزارة داخل أكثر من 42 شركة صناعية.

وأشار إلى هذه الشركات تعمل في مجال الصناعات الغذائية، والتصنيع الزراعي، والكيماويات، والبتروكيماويات، والغزل والنسيج، والصناعات الهندسية، ومواد البناء، والأدوية والأثاث، لافتًا إلى أن المنظومة حققت نجاحات كبيرة ونقلة نوعية لتلك المنشآت من خلال تخفيض معدلات استهلاك الكهرباء بنسبة 15 بالمئة بجانب زيادة الطاقة الإنتاجية وتحقيق وفرات في المواد والخامات المستخدمة تزيد قيمتها عن 30 مليون جنيه سنوياً لعدد من تلك الشركات.

وقال الوزير إن هذه المنظومة تستهدف تطبيق أحدث نظم إدارة الطاقة داخل المنشآت والشركات الصناعية وتشجيع تلك المنشآت على استخدام الطاقة البديلة والمتجددة ومبادئ وتكنولوجيات الإنتاج الأنظف، وكفاءة استخدام الموارد ورفع الوعي لدى المصانع بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها وتحسين استخدامها لزيادة الطاقة الإنتاجية، ورفع القدرة التنافسية للقطاع الصناعي داخل السوقين المحلي والعالمي.

وأضاف أن هذه المنظومة يشارك في تنفيذها عدد من الأجهزة التابعة للوزارة وتشمل مركز تحديث الصناعة، والمراكز التكنولوجية، وهيئة المواصفات والجودة وذلك من خلال تقديم مجموعة من البرامج الفنية والخدمات المتخصصة في مجال كفاءة استخدام الطاقة وتوفير الدراسات الفنية لتطبيق تكنولوجيا الطاقة الجديدة ونظم إدارة الطاقة.

كما سيتم عمل برامج تدريبية حديثة للمهندسين والفنيين لتدريبهم على أحدث النظم في تخفيض استهلاك الموارد والمياه والطاقة وذلك لتكوين كوادر وطنية قادرة على نشر وتطبيق النظم الحديثة لإدارة الموارد داخل المنشآت الصناعية خلال المرحلة المقبلة، حيث أن هناك فرصًا كبيرة لترشيد استهلاك الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها في العديد من القطاعات الصناعية الكبيرة منها والمتوسطة والصغيرة.

ولفت عبد النور إلى أن التخطيط لبرامج تحسين كفاءة استخدام الطاقة يرتبط بمحورين الأول باستخدام التقنيات المتطورة لتحسين كفاءة العمليات الصناعية وخفض الاستهلاك النوعي للطاقة لوحدة المنتج، والثاني تطبيق مجموعة من الإجراءات التنظيمية والإدارية التي تساهم في تمكين المنشآت الصناعية من تحديد فرص ترشيد استهلاك الطاقة ووضعها موضع التنفيذ وتحقيق الجدوى الاقتصادية الكاملة من تلك البرامج.

وطالب الوزير كافة المصانع بمختلف المحافظات الاستفادة من تلك المنظومة وكافة المبادرات التي تطرحها الوزارة في مجال تحسين كفاءة استخدام الطاقة داخل المنشآت الصناعية.

فيديو قد يعجبك: