إعلان

التموين: تطبيق مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار بالإسكندرية قريبا

02:13 م السبت 27 يونيو 2015

الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم تطبيق مشروعي تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار، ومشروع إعادة إستخدام مخلفات المنازل وبقايا الطعام وتحويلهم إلى سماد في محافظة الإسكندرية قريبًا.

وقال ''حنفي'' إن الهدف من هذان المشروعان هو زيادة دعم الأسرة وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب والحفاظ على البيئة وإنتاج سماد بكميات كبيرة، مما يؤدي إلى القضاء على أزمة نقص السماد وتشغيل مصانع السماد بكامل طاقاتها مما يعظم أرباحها ويعود بالنفع على العاملين فيها.

جاء ذلك -بحسب بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت- خلال لقائه اليوم برئيس وأعضاء لجنة التنمية بالإسكندرية والذي شهده هاني المسيري محافظ الإسكندرية وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وعبد الفتاح رجب رئيس لجنة التنمية وعماد عبد الوهاب عضو الغرفة التجارية بالإسكندرية.

وأكد وزير التموين، أن الوزارة لديها من الأجهزة الرقابية بخلاف قطاع الرقابة ومباحث التموين هي عيون التموين خاصة في محافظة الإسكندرية، وتتمثل في قيام المواطنين برصد وتصوير أي سلبيات عن الخدمات التي تقدمها وزارة التموين وإرسالها للمسئولين في وزارة التموين للعمل علي حلها.

وأكد أن هناك كثير من المواطنين تفاعلوا مع هذه الفكرة ويتواصلوا حاليًا مع وزارة التموين في رصد أي سلبية.

وأوضح أن منظومة الخبز وفرت حوالي مليون و900 ألف طن من إستهلاك القمح مقارنة بالعام الماضي قبل تطبيق المنظومة، منهم مليون و800 ألف طن قمح مستورد.

وأشار إلى أن ماتم إستيراده هذا العام من القمح بلغ 4 ملايين و600 ألف طن مقابل 6 ملايين و400 ألف طن العام السابق.

ولفت إلى أنه تم إدماج 50 ألف صاحب مخبز وبقال تمويني في الاقتصاد الرسمي وتوفير حوالي 75 ألف فرصة عمل جديدة، بالإضافة إلى أن قيمة دعم الغذاء بلغت 37 مليار جنيه ولم تزيد هذا العام مثل السنوات السابقة وذلك لأول مرة منذ 10 سنوات.

وقال إنه تم تطوير 105 شونة ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لحفظ الأقماح وذلك في 79 موقع في 20 محافظة، وقامت بتنفيذهم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع شركة بلومبرج الأمريكية.

وأكد هذه الصوامع والشون الحديثة سوف تؤدي إلى حفظ وتخزين وتصنيف الأقماح بحيث لن تكون هناك حبة قمح في العراء وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه، وسوف تؤدي إلى تصنيف القمح المصري إلى درجات وإصدار شهادة منشأ له لزراعة الأجود، بالإضافة إلى غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين.

ولفت إلى أنه تم إنشاء مركز معلومات بالشركة القابضة للصوامع لمتابعة تنفيذ هذه الصوامع والشون الحديثة.

وأوضح الدكتور خالد حنفي أنه هناك خطة جاري تنفيذها لتطوير كافة مكاتب التموين ويبلغ عددها نحو 1600 مكتب على مستوي الجمهورية، من حيث إدخال النظم الحديثة وربط هذه المكاتب بشبكة إلكترونية موحدة مع مديريات التموين والوزارة لسرعة تلقي القرارات وتطوير هذه المكاتب من ناحية الشكل والنظافة والمكان لتوفير بيئة مناسبة ومريحة لموظفي مكاتب التموين تماثل أماكن البنوك وذلك لتقديم أفضل ما لديهم عند تعاملهم مع الجمهور.

وكذلك للتيسير على المواطنين خلال تعاملهم مع فروع المكاتب التموينية.

وأوضح أنه سيتم إنشاء شبكة إلكترونية لربط محلات البقالة التموينية والمخابز البلدية المدعمة والبالغ عددهما حوالي 50 ألف مخبز وبقال على مستوى الجمهورية بمديريات التموين من خلال شاشات لمعرفة حركة بيع السلع التموينية والخبز وفارق نقاط الخبز لتلافي شكاوى المواطنين وسرعة العمل على حلها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان