إعلان

''حماية المستهلك'' يضبط مصنع لانشون بدون ترخيص ولايطبق الاشتراطات الصحية

11:20 ص الثلاثاء 05 مايو 2015

ضبط مصنع لانشون بدون ترخيص

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الإدارة العامة للتحريات بالجهاز، تلقت معلومات تفيد وجود مصنع لانشون بمنطقة الوراق بامبابة يقوم بتصنيع لحوم اللانشون من الدجاج واللحوم ويدار بدون ترخيص ولا تتوافر به الاشتراطات الصحية الواجبة.

وبحسب بيان لحماية المستهلك تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، أوضحت التحريات أن المصنع يسمى الأمل لتصنيع اللحوم بالوراق، وتم التنسيق لعمل لجنة مشتركة مع الإدارة العامة للرقابة على الأغذية، حيث تم مفاجئة المصنع.

وبفحص أقسام و مخازن المصنع تبين مخالفته للإشتراطات الواجب توافرها في المحال الصناعية والتجارية وفقاً للقانون رقم 453 لسنة 1954، وأسفر فحص مستندات المصنع عن عدم وجود المستندات الخاصة بإدارة منشأة صناعية ولايوجد سجل صناعي والمصنع غير مستوفى للاشتراطات الخاصه بالتصنيع.

وأضاف يعقوب، أنه تم ضبط نصف طن سجق كامل التصنيع وجاهز للطرح في الأسواق باسم ماركة الطيار، بالإضافه إلى 400 كيلو لحوم مستوردة من البرازيل والهند موضوعه في إناء غير صحي وكذلك 300 كيلو لحوم فراخ مفرومة وتوابل مجهولة المصدر تدخل في عملية التصنيع.

وبفحص العاملين تبين أنه لا توجد شهادات صحية معهم وأن الملابس التي يرتدونها أثناء العمل مجهولة المواد الخام وغير مخصصة للاستخدام أثناء عملية التصنيع، وتلاحظ أن جميع لمبات الإناره بدون تغطيه بالمخالفة للاشتراطات الصحية وشوهدت حشرات كثيره بالمكان.

وبين رئيس حماية المستهلك، أنه تم إعدام كميات اللحوم بعد أن أثبتت معاينة المختصين بوزارة الصحة، أن بها تغيير في الخواص الطبيعية وبدون بيانات كانت موجودة في إناء بلاستيكي غير نظيف.

كما قامت الحملة بسحب عينات من المنتجات النهائية للمصنع وإرسالها للتحليل بمعامل وزارة الصحة لفحصها واستبيان مدى كونها صالحة للاستهلاك الآدمي من عدمه حتى يتم اتخاذ اللازم قانوناً في ضوء ما تسفر عنه نتائج التحاليل وتحرر بذلك محضر رقم 5909جنح الوراق .

ودعا يعقوب، التجار والموردين إلى الالتزام بقانون حماية المستهلك وتعزيز الثقة مع المستهلكين من خلال مراعاة مصالحهم والبعد عن الممارسات المخالفة للقانون، مؤكداً أن الإجراءات التي يتخذها الجهاز في مواجهة المخالفين تصب لصالح التجار الملتزمين الذين تضيرهم الممارسات الضارة بالأسواق.

وطالب المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك، سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية

كما يمكن للمستهلم إرسال الشكوى عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.

فيديو قد يعجبك: