إعلان

وزير الصناعة الروسي: موسكو تسعي لاستعادة التعاون الاستراتيجي مع مصر

12:31 ص الثلاثاء 26 مايو 2015

دينيس مانتورف وزير الصناعة والتجارة الروسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال دينيس مانتورف - وزير الصناعة والتجارة الروسي، إنه أجري الاثنين العديد من اللقاءات والمناقشات مع الوزراء المصريين على هامش منتدى الأعمال، مؤكدا أن التواجد الروسي في مصر مرتبط بعقود من الصداقة ولم يكن هناك فجوة في العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مساء أمس في افتتاح أعمال الحوار الصناعي التجاري بين مصر وروسيا بحضور وزراء المالية والصناعة والتجارة والزراعة والطيران والتموين.

وقال أن روسيا تسعي لاستعادة التعاون الاستراتيجي في العصر الذهبي وتنفيذ المشروعات لخدمة الشعبين المصري والروسي، مشيرا إلي أنه ذكر أكثر من مرة خلال لقاءاته اليوم التعاون العظيم الذي كان بين البلدين (مصر وروسيا) منذ عهد الاتحاد السوفيتي، حيث ساهمت موسكو في بناء السد العالي بأسوان ومجمع الحديد والصلب في حلوان ومجمع الألومنيوم في نجع حمادي.

وأوضح أن هناك آفاقا جديدة للتعاون بين مصر وروسيا في ضوء ما تم الاتفاق عليه في أغسطس 2014 وفبراير 2015 خلال المباحثات التي أجريت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس فلاديمير بوتين ، مشيدا بالزيارة التي قام بها الرئيس السيسي مؤخرا إلى موسكو.

كما أشاد بالسياسة الخارجية لمصر التي تسعى إلى أن تكون أكثر تنوعا، وإعادة العلاقات الوطيدة مع الشركاء بما يخدم مصالح كلا البلدين، مؤكدا أن روسيا ستعمل على استغلال كافة الظروف لتعزيز التعاون الثنائي مع مصر.

ولفت إلي أن التبادل التجاري بين مصر وروسيا بلغ 5ر5 مليار دولار عام 2014 ، بزيادة تقدر بنحو 80 في المائة عن عام 2013 ، والذي ساعد على ذلك زيادة تصدير المنتجات المصرية لروسيا بعد العقوبات الغربية، مشددا على ضرورة إيجاد آليات لإحداث نقلة نوعية جديدة في العلاقات بين البلدين، وأن تلعب المؤسسات الصناعية دورا رائدا في تطوير التعاون الثنائي.

وأضاف أنه يمكن تبادل العملات المحلية في التبادل التجاري بين البلدين، وأكد أن اقامة منطقة تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوروسي سيلعب دورا هاما في هذا المجال، لافتا إلى أن المنتدي سيعقد جلسات عامة وموائد مستديرة حول آفاق التعاون في مجالات الاستثمار والسيارات والآلات الثقيلة والطاقة والبنية التحتية وبناء السفن، وغيرها من المجالات.

وأكد على اهتمام روسيا بمصر، وأنه سيتم تقديم كافة الدعم للشركات الروسية لتصدير منتجاتها للسوق المصري.


اقرأ أيضا:

محلب: مصر لن تنسي مواقف روسيا والإمارات الداعمة لها

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: