إعلان

مركز يطالب الحكومة بالتدخل لمواجهة تلاعب 50 شركة غذائية بالوزن ورفع الأسعار

12:31 م السبت 23 مايو 2015

ارشيفية-منتجات غذائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

حذر المركز الوطني لحماية الأسواق والمستهلك، من لجوء بعض الشركات الكبرى لتقليل وزن منتجاتها بسبب ارتفاع تكلفة الخامات المستوردة، وأبرزها الشيكولاتة والبطاطس المقرمشة، وكشف المركز أن بعض الشركات زادت من أسعار منتجاتها بنسبة تتراوح بين 10 إلى 25 بالمئة.

وقال أحمد كارم المنسق العام للمركز الوطني لحماية الأسواق والمستهلك، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، إن شركات تمتلك مصانع وأخرى تستورد المقرمشات والشيكولاتة والبسكويت وغيرها من السلع الغذائية الترفيهية قامت بزيادة أسعار منتجاتها ما بين 50 قرشًا إلى جنيه، دون سابق إنذار.

وأوضح كارم، أن غالبية الشركات لجأت لتقليل وزن العبوة بالمخالفة لما هو مكتوب على ظهرها ومعتمد لدى الجهات الرقابية واحتفظت بالسعر دون أي تعديل، بينما أخرى احتفظت بوزن العبوة ورفعت السعر، والاتجاه الثالث اعتمد على زيادة السعر وخفض وزن العبوة لغياب الرقابة وتحقيق هامش ربح أعلى للشركة لسد إلتزاماتها خاصة الإعلانية.

وطالب المنسق العام للمركز، وزارات التموين والصحة والداخلية والتجارة والصناعة، وجهاز حماية المستهلك، بالعمل على تفعيل القانون مع الشركات المخالفة حفاظًا على حق المستهلك الذي يصب بدوره في صالح السوق المحلي والاقتصاد الوطني.

واستنكر قيام بعض الشركات بالإعلان عن تجديد شكل عبوات غذائية سواء مشروبات أو مقرمشات بينما قامت بإنقاص الحجم والاحتفاظ بالسعر، إذ زادت أسعار المنتجات المعلبة للمياه الغازية ومشروبات الطاقة بحوالى 50 قرشًا لعبوة.

بينما المنتجات التي تحتوي على بندق ومكسرات زادت أسعار القطعة ما بين 50 قرشًا إلى جنيه، بينما المنتجات التركية من شيكولاتة وبسكويت لم تزد أسعارها ما يزيد من منافستها لمثيلاتها المحلية، ما يطرح تساؤل حول دور جهاز حامية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وتابع المنسق العام للمركز ''شركة مشروبات غازية قامت بطرح عبوة جديدة تنقص 30 جرام، وكل مليون لتر سيوفر 3000 لتر في مكسب قدره 5 جنيه أى 150000 مكسب فروقات، علمًا بأن كل مليون لتر مكسبة 150 ألف جنيه فروقات''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان