إعلان

الاقتصاد في مارس: جديد الأجور وتوحيد الضرائب وأغنى 8 مصريين في 2015

06:52 م الأربعاء 01 أبريل 2015

الاقتصاد في مارس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

شهد شهر مارس الماضي عددًا من الأحداث الاقتصادية الهامة التي وقعت خلال الشهر أو التي تم الإعلان عنها.

ويرصد مصراوي أهم هذه الأحداث:

1 - أجور العاملين بالدولة من أول يوليو طبقًا للتصنيف الجديد (جدول)

قامت الحكومة في قانون الخدمة المدنية الجديد - الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال شهر مارس الحالي -، بوضع تصنيف جديد للوظائف في الدولة، وإعادة هيكلة في جدول الأجور، حيث تم ضم الأساسي مع المتغير.

وبحسب نسخة القانون ''ينقل العاملون الخاضعون لأحكام قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة إلى الوظائف المعادلة (بقانون الخدمة المدنية الجديد) لوظائفهم الحالية''.

ويستعرض مصراوي التصنيف الجديد للوظائف الحكومية والراتب لكل درجة وظيفية وطريقة الحصول على الدرجة - وسيتم العمل بتلك الجداول اعتبارًا من شهر يوليو المقبل، للإطلاع على الجدول .. اضغط هنا

وأوضح محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية إنه لن تم تخفيض راتب أي موظف بالدولة في شهر يوليو المقبل بعد التصنيف الجديد الذي تم إقراراه في قانون الخدمة المدنية الجديد، وأن ما يحدث هو إعادة هيكلة للأجور فقط.

2- بالأرقام.. مصراوي يرصد حصيلة مشروعات المؤتمر الاقتصادي

بلغت إجمالي حصيلة الأموال التي أعلنت خلال المؤتمر - والتي تشمل الاتفاقيات النهائية، ومذكرات التفاهم، والقروض والمنح - بحسب رصد أجراه مصراوي نحو 194 مليار
دولار، أي ما يعادل 1.480 تريليون جنيه.

وأعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أن حجم الاستثمارات الرسمية التي أسفر عنها مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بلغ 60 مليار دولار، أي ما يعادل
457.8 مليار جنيه، وهذا بخلاف مذكرات التفاهم والتشاور التي وقعت.

وأوضح أن حجم عقود الاستثمارات المباشرة التي تم توقيعها 36.2 مليار دولار أي ما يعادل 276.2 مليار جنيه، بينما بلغ حجم المشروعات الممولة والتي سيتم سدادها على أقساط 18.6 مليار دولار بما يعادل 141.91 مليار جنيه، كما أعلنت صناديق ومؤسسات دولية بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي تقديم 5.2 مليار دولار.

3 - المالية تعلن توحيد أسعار الضرائب على الدخل

أعلن هاني قدري دميان وزير المالية، موافقة المجموعة الاقتصادية على توحيد أسعار الضرائب على الدخل في مصر ليكون حدها الأقصى 22.5 بالمئة، مع الحفاظ على هيكل
التصاعد فيها من خلال منظومة الشرائح التي تزيد من عبء الضريبة على الدخول الأعلى في حين تخفض على الشرائح الأدنى.

وأوضحت المالية، أنه بناءً على القرار، يكون سعر الضريبة على أرباح الأشخاص الاعتبارية 22,5 بالمئة وهو سعر نسبي، يكون الحد الأقصى لسعر الضريبة التصاعدي على
دخل الأشخاص الطبيعيين 22,5 بالمئة، ومن ثم تحسب الشرائح الأولى كما هي ويتم تعديل الشريحة الأخيرة لتكون 22,5 بالمئة بدلًا من 25 بالمئة.

ويترتب على صدور هذا القرار بقانون بهذا المضمون الآتي، أن هذا التعديل يتعلق بالضريبة المستحقة عن الفترة الضريبية الحالية أي 2015, ومن ثم لا يؤثر على الضريبة
المستحقة عن السنة الماضية 2014 والتي يقدم عنها الإقرارات الضريبية حتى 30 أبريل 2014، إلغاء الضريبة الإضافية المؤقتة اعتبارًا من الفترة الضريبية 2015, وهذا يعني أن تطبيقها لمدة سنة فقط عن الفترة الضريبية 2014.

ولا علاقة بين تعديل سعر الضريبة المشار إليه والضريبة على توزيعات الأرباح أو الأرباح الرأسمالية المسماة بضريبة البورصة, باعتبار أنها ضريبة مقطوعة, وسوف يتم
تطبيقها وفقًا للأسعار الواردة بالقانون (53) لسنة 2014, وسوف يتم تطبيقها وفقا للقانون واللائحة التنفيذية للقانون.

4- 80% زيادة في دعم المواد البترولية في 6 أشهر رغم إجراءات الترشيد

ارتفع دعم المواد البترولية خلال النصف الأول من السنة المالية (2014 - 2015) بنسبة بلغت نحو 80 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من (2013 - 2014) رغم الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة لترشيد دعم الوقود والتي بدأ العمل بها منذ يوليو الماضي.

وأعلن هاني قدري دميان وزير المالية، أنه بلغ إجمالي قيمة الدعم الذي تتحمله الخزانة العامة نحو 44.773 مليار جنيه، بينما بلغ دعم المواد البترولية خلال نفس الفترة من السنة المالية السابقة (2013 - 2014) نحو 24.9 مليار جنيه.

5- تفاصيل نظام إجازات موظفي الدولة في قانون الخدمة المدنية الجديد

خصصت الحكومة بابًا كاملًا في قانون الخدمة المدنية الجديد الذي أقره عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في 12 مارس الجاري للإجازات اشتمل على 11 مادة تشتمل على
القواعد التنظيمية لإجازات العاملين في الدولة.

ووفقًا للقانون، تنص المادة 43 منه وأولى مواد باب الإجازات على أن تحدد السلطة المختصة أيام العمل في الأسبوع ومواقيته وتوزيه ساعاته وفقًا لمقتضيات المصلحة العامة، على ألا تقل عدد ساعات العمل الأسبوعية عن 35 ساعة.

وأشارت المادة إلى أنه لا يجوز للموظف أن ينقطع عن عمله إلا لإجازة يرخص له بها في حدود الإجازات المقررة في هذا القانون ووفقًا للضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية وإلا حرم من أجره دون إخلال بمسئوليته التأديبية.

للإطلاع على الضوابط .. اضغط هنا

6- التخطيط: علاوة الـ 5% ستكون على 75% من أجر الموظف الشامل

أكد أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن قانون الخدمة المدنية الجديد عالج الكثير من تشوهات الأجور للعاملين بقطاع الدولة، وشملت مواد القانون جميع حقوق الأجر الوظيفي والتي سيتم تنفيذها بدءًا من يوليو القادم.

وأضاف العربي  أنه من إيجابيات القانون ارتفاع نسبة أجر الموظف من 20 بالمئة أجر أساسي والباقي متغير، إلى أجر وظيفي يمثل 75 بالمئة من أجر الموظف الشامل، وهذه
النسبة تعد خطوة إيجابية للموظفين عند إحالتهم إلى المعاشات، مع مراعاة عدم تحميل عبء على الدولة أو على صاحب العمل.

وأشار العربي إلى أن القانون شمل طفرة كبيرة في الترقيات والعلاوات، حيث ارتفعت نسبة العلاوات إلى 5 بالمئة من الأجر الوظيفي بدلاً بعض قيم الزيادة الضعيفة جدًا والتي تصل في بعض الأحيان إلى 1.5 جنيه، و6 جنيهات، وأصبح الموظف من حقه علاوة دورية سنوية لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة.

وأوضح أن نسبة 10 بالمئة العلاوة القديمة كانت تصرف عن الاجر الأساسي والذي كان ضئيلًا جدًا ويمثل 20 بالمئة فقط من إجمالي الأجر، بينما نسبة 5 بالمئة علاوة على الأجر الوظيفي الشامل والذي يمثل 75 بالمئة من إجمالي الأجر.

7- اقتصاد مصر ينمو بنسبة 5.6% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي

أعلنت وزارة التخطيط، أن معدل نمو الاقتصاد المصري بلغ 5.6 بالمئة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي (2014-2015)، -حوالي خمسة أضعاف معدل النمو المحقق خلال نفس الفترة من العام المالي السابق-، وذلك بعد أن حقق الربع الثاني من العام المالي الحالي معدلًا للنمو بلغ 4.3 بالمئة.

8- الحكومة تُلزم بصرف مرتبات العاملين بالدولة ببطاقة ATM من خلال 11 بنكًا

ألزمت وزارة المالية في منشور لها، كافة وحدات الجهاز الإداري للدولة، ووحدات الإدارة المحلية، والهيئات الخدمية والاقتصادية، بصرف مستحقات العاملين باستخدام نظام الدفع الإلكتروني ATM من خلال 10 بنوك، بدءً من أول أبريل وبحد أقصى مايو للجهات التي لم تتعاقد على منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني.

وبحسب منشور عام لوزارة المالية رقم 2 لسنة 2015، يحظر استخدام النظام الورقي لأي جهة إدارية بعد التحول إلى النظام الإلكتروني.

والبنوك هي ''بنك مصر- البنك الأهلي المصري - بنك التعمير والاسكان - بنك بلوم مصر - البنك العربي الأفريقي الدولي - البنك التجاري الدولي - البنك القطري الوطني ''الأهلي سوستيه جنرال'' سابقًا - بنك الدلتا الدولي - بنك الشركة المصرفية العربية الدولية- البنك العربي- البنك الوطني المصري''.

9- حقيقة إلغاء مشروع المليون وحدة سكنية وحظر السفر لشرم الشيخ

تردد في العديد من المواقع الإلكترونية والصحف المختلفة، أنباء تفيد بحظر السفر لمدينة شرم الشيخ بسبب تردي الأوضاع الأمنية، وقام مركز معلومات مجلس الوزراء بالتواصل مع محافظة جنوب سيناء، والتي نفت صحة هذه الأنباء جملة وتفصيلاً، وأكدت أنه المدينة مؤمنة بشكل جيد ولا يوجد حظر بها والدليل على ذلك الخروج المشرف للمؤتمر الاقتصادي.

كما نشرت العديد من المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباء عن إلغاء مشروع المليون وحدة الخاصة بشركة ''أرابتيك''، وقام المركز بالتواصل مع وزارة الإسكان، والتي نفت هذا الخبر جملة وتفصيلاً، و أكدت أن المشروع ما زال قائم ولا حديث عن إلغائه على الإطلاق.

وعن رفع أسعار البنزين يوليو المقبل، أكد محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية أنه لن يتم رفع أسعار الوقود في يوليو مع بداية السنة المالية المقبلة.

10- رسميًا.. مصر تعلن طرح سندات دولارية بقيمة 1.5 مليار دولار

أعلن هاني قدري دميان وزير المالية، طرح مصر رسميًا سندات دولارية بقيمة 1.5 مليار دولار، مشيرًا إلى أن تم إعلان طرح المناقصات من خلال مؤسسة الفايننشيال تايمز.

وأرجع الوزير إعلان هذا الطرح خلال الفترة الحالية لاستغلال أسعار الفائدة عالميًا خلال هذه الفترة بسبب وجود توقعات بزيادة الفائدة خلال الصيف المقبل، ولاستغلال فرصة
وجود رغبة لدى المستثمرين العالميين للاستثمار في اقتصاد مصر.

11- شروط العلاوة في قانون الخدمة المدنية الجديد

حددت الحكومة في قانون الخدمة المدنية الجديد - الذي أقره الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال شهر مارس الحالي -، شروط حصول الموظف على العلاوة.

وبحسب نسخة القانون، يستحق الموظف علاوة دورية سنوية في الأول من يوليو التالي لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، بنسبة 5 بالمئة من الأجر الوظيفي.

للإطلاع على شروط العلاوة الجددة .. اضغط هنا

12- البنوك تخفض سعر شراء الدولار من العملاء

خفضت البنوك سعر شراء الدولار من العملاء أمام الجنيه نحو 5 قروش خلال تعاملات يوم الأحد الموافق 22 مارس، بينما واصل سعر الدولار استقراره عند البيع بالبنوك.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، بلغ سعر الدولار أمام الجنيه 7.58 جنيه للشراء و7.6301 جنيه للبيع، مقابل 7.63 جنيه للشراء، و7.6301 جنيه للبيع، الخميس الماضي.

13-  قطر تسبب عجزًا بميزان مدفوعات مصر بقيمة مليار دولار في 6 أشهر

أعلن البنك المركزي المصري أن معاملات الاقتصاد المصري مع العالم الخارجي خلال النصف الأول من السنة المالية (2014 - 2015) عجزًا كليًا بميزان المدفوعات بلغ نحو مليار دولار مقابل فائض كلي بلغ نحو 2 مليار دولار خلال نفس الفترة من السنة المالية السابقة.

وأرجع البنك هذ العجز إلى قيام السلطات المصرية بسداد نحو 3 مليار دولار من التزاماتها مع العالم الخارجي (سندات وودائع)، وهو ما يؤكد التزام وقدرة الاقتصاد المصري على سداد التزاماته الخارجية في حال استحقاقها.

وكانت مصر سددت وديعة قطرية بقيمة 500 مليون دولار في أكتوبر الماضي، كما سددت سندات لقطر بقيمة 2.5 مليار دولار في نهاية نوفمبر الماضي.

14- أغنى 8 مصريين في 2015 وتغييرات ترتيبهم في السنة الأخيرة

حافظ رجل الأعمال نصيف ساويرس على لقب أغنى مصري خلال التصنيف الذي أعلنته مجلة فوربس لنادي المليارديرات لعام 2015 ليتقدم من المركز 205 في قائمة الأشخاص الأكثر ثراءً في العالم في 2014، إلى المركز 200 في تصنيف عام 2015 بثروة قيمتها 6.8 مليار دولار مقابل 6.7 مليار دولار في العام الماضي.

 وجاء محمد منصور في المركز الثاني محليًا وحصل على المركز الـ 414 عالميًا بثروة قيمتها 4 مليار دولار في 2015، بينما حل نجيب ساويرس في المركز الثالث محليًا والـ

577 عالميًا لترتفع ثروته إلى 3.1 مليار دولار، وجاء يوسف منصور في المركز الرابع محليًا و628 عالميًا بثروة قيمتها 2.9 مليار دولار.

وجاء في المركز الخامس محليًا رجل الأعمال ياسين منصور بثروة 2.3 مليار دولار ويحتل المركز الـ 810 عالميًا، وفي المركز السادس محليًا جاء رجل الأعمال الذي يعيش في بريطانيا محمد الفايد بثروة 2 مليار دولار وعالميًا في المركز 949، وفي المركز السابع أنسي ساويرس بثروة تقدر بـ1.8 مليار دولار، وسميح ساويرس في المركز الثامن محليًا بثروة تقدر بنحو 1.1 مليار دولار، وعالميًا احتل المركز الـ 1712.

15- "فوربس": بيل جيتس الأغنى في العالم.. ومؤسس فيسبوك يتقدم 4 مراكز

تصدر "بيل جيتس" مؤسس شركة "مايكروسوفت" للكمبيوتر قائمة مجلة "فوربس" لأثرياء العالم خلال 2015 وذلك للمرة الثانية على التوالي والمرة الـ16 على مدى 21 عامًا، حيث بلغت ثروة جيتس 79.2 مليار دولار هذا العام مقابل 76 مليار دولار في العام الماضي وذلك بعد ان باع ثلث اسهم شركة مايكروسوفت.

بينما جاء مؤسس موقع فيسبوك "مارك زوكربرج" البالغ من العمر 30 عامًا في المرتبة الـ16 بعد أن كان في المرتبة الـ20 العام الماضي حيث تقدر ثروته بـ34.8 مليار دولار.

16- شركة إيطالية تفوز بإعداد المخطط العام لأقليم المثلث الذهبي

أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة، عن فوز شركة دي بولونيا الإيطالية باعداد الدراسة والمخطط العام لإقليم المثلث الذهبي بالصعيد (سفاجا -القصير - قنا).

وقال ''عبد النور''، إن الشركة الفائزة ستقوم بتنفيذ مهام عملها فور إنهاء إجراءات التعاقد معها خلال أيام، على أن تنجز الدراسة التفصيلية عن المشروع والمخطط العام له في مدة أقصاها 9 أشهر.

وأوضح الوزير، أن إقليم المثلث الذهبي مشروع قومي عملاق بمثابة شريان جديد للتنمية بمصر سيسهم في تنمية الصعيد من خلال إقامة مشروعات صناعية وتعدينية استغلالًا
للثروات المعدنية بالأقليم، وكذلك مشروعات زراعية وسياحية وتجارية.

17 - التموين تعلن سعر اللمبة الموفرة ضمن سلع فارق نقاط الخبز

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن وزارة التموين تدرس حاليًا توزيع اللمبات الموفرة للطاقة ضمن سلع فارق نقاط الخبز وهي السلع الغذائية المجانية التي يحصل عليها المواطنون مقابل توفيرهم في استهلاك الخبز، وأن سعر اللمبة في حدود 25 جنيهًا.

وقال الوزير، إن ذلك يؤدي إلى وفر للمواطن فيما ينفقه على الكهرباء بنحو 300 جنيه سنويًا، وأيضاً يوفر حوالي مليار جنيه سنويًا للدولة من توفير الطاقة.

18 - المركزي: 27 مليون دولار ارتفاعًا باحتياطي النقد الأجنبي خلال فبراير

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو27 مليون دولار خلال شهر فبراير الماضي، حيث بلغ صافي الاحتياطي النقدي نحو 15.456 مليار دولار بنهاية فبراير، مقابل نحو 15.429 مليار دولار بنهاية شهر يناير الماضي.

19 - الإعلان عن كشف كبير للغاز الطبيعي في ''أعمق بئر متوقع'' في مصر

أعلنت شركة بي بي مصر، عن كشف هام جديد للغاز في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل.

وقالت الشركة، إن الحفر في بئر استكشاف المياه العميقة ''أتول-1'' الجاري حفره حالياً باستخدام الحفار ''ميرسك ديسكفورر'' من الجيل السادس لأجهزة الحفر البحرية، وصل إلى عمق 6400 متر تحت سطح البحر، مخترقًا طبقة صخور رملية عالية الجودة في عصر الأوليجوسين حاملة للغاز سمكها 50 متر، ومن المتوقع أن يكون هذا أعمق بئر تم حفره في مصر.

20 - المالية توضح حقيقة إلغاء مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالدولة

أكد محمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية عدم صحة ما نشرته إحدى الصحف عن إلغاء مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالدولة.

وقال عبد الفتاح، إن هذه المكافأة هي إحدى المزايا التأمينية التي يتم صرفها من موارد صناديق التأمينات الخاصة التي يتم إنشاؤها بوحدات الجهاز الإداري للدولة وتخضع مزاياها للوائح والقرارات المنشئة لهذه الصناديق ولا دخل لوزارة المالية أو الموازنة العامة بهذا الجانب من قريب أو من بعيد.

21 - المركزي: 108 مليار جنيه زيادة في الدين المحلي في 6 أشهر

أعلن البنك المركزي المصري زيادة الدين العام المحلي خلال النصف الأول من العام المالي (2014 - 2015) بقيمة 108.1 مليار جنيه.

وأوضح البنك خلال تقرير شهر فبراير الصادر في مارس، أن الدين العام المحلي بلغ بنهاية ديسمبر الماضي 1924.7 مليار جنيه مقابل 1816.6 مليار جنيه بنهاية يوليو 2014.

الدولار يقفز لأعلى مستوى له منذ 11 عامًا مدعومًا بتوقعات رفع الفائدة

قفز الدولار الأمريكي يوم الجمعة الموافق 6 مارس، إلى أعلى مستوى له في 11 عامًا ونصف، مقابل سلة العملات الرئيسية، إذ أن بيانات قوية عن الوظائف غير الزراعية في

الولايات المتحدة أذكت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة في موعد أقرب مما كان متوقعًا.

وهبط اليورو دون 1.09 دولار للمرة الأولى منذ سبتمبر عام 2003، وسجل في أحدث تعامل عليه 1.0862 دولار منخفضًا 1.50 بالمائة عن إغلاق اليوم السابق.

فيديو قد يعجبك: