إعلان

''مدينة المطار''.. مشروع الببلاوي يعيده محلب وينتظر التنفيذ

06:54 م الجمعة 06 مارس 2015

وزارة الطيران المدني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

تعتزم وزارة الطيران المدني، طرح مشروع ''الايربورت سيتي'' خلال المؤتمر الاقتصادي الذي سينعقد بشرم الشيخ.

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها عرض المشروع، إنما تم عرضه خلال منتدى مصري خليجي عقد بالقاهرة أثناء حكومة الدكتور حازم الببلاوي.

الببلاوي

وترجع بداية قصة المشروع إلى حكومة الدكتور حازم الببلاوي في عهد الرئيس السابق عدلي منصور، حينما دعت مصر إلى عقد منتدى مصر خليجي، لعرض العديد من المشروعات على رجال الأعمال الخليجيين والأجانب، وتم طرح المشروع أثناء المنتدى.

ونتيجة توتر الأوضاع في ذلك الوقت وعدم وضوح الرؤية لدى العديد من رجال الأعمال حول بيئة الاستثمار في مصر، لم يتم التعاقد على أغلب المشروعات التي تم عرضها خلال المنتدى.

وخرجت العديد من التصريحات لحكومة الببلاوي، حول مدة البدء في تنفيذ المشروع، والمساحة والتكلفة الاستثمارية للمشروع، وعدد الفرص العمل الذي سيوفرها.

وقررت حكومة الدكتور حازم الببلاوي، البدء في تنفيذ المشروع خلال 2014، حيث قال المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران السابق، إن مشروع '' مدينة المطار'' يهدف إلى استغلال الأراضي المحيطة بمطار القاهرة والتي تتجاوز الـ10 ملايين متر مربع، حيث تقع على مساحة 2800 فدان، لإنشاء مشروعات صناعية تجارية طبقا للمعايير الخارجية، والذي سيبدأ تنفيذه في يناير 2014.

وأعلن وزير الطيران في حكومة الببلاوي، إن الوزراة تخطط مع شركة إنجليزية لدراسة مشروع مدينة المطار، وأنه سيوفر لما يقرب 100 ألف فرصة عمل.

ولم يتم تنفيذ المشروع كما قررت حكومة الببلاوي، وبعد انتخاب الرئيس عبد الفتاح السيسي واختيار حكومة المهندس إبراهيم محلب، قررت الحكومة إعادة دراسة المشروع، بعد إعلان عقد مؤتمر اقتصادي بمصر.

محلب

قررت حكومة محلب بدء الخطوات الفعلية للمشروع خلال شهر نوفمبر الماضي -الموعد الأول المحدد لانعقاد المؤتمر الاقتصادي- قبل تأجيله إلى شهر مارس الحالي، حيث أعلنت وزارة الاستثمار، أنه سيتم البدء في الخطوات الفعلية لتنفيذ مشروع مدينة مطار القاهرة خلال شهر نوفمبر.

وقالت الاستثمار، إنه سيتم ذلك من خلال إعداد عروض للترويج للمشروع من قبل جهات متخصصة، واختيار العرض الأفضل منها والترويج للمشروع محلياً وعالمياً، بالإضافة إلى عرضه أمام قمة مصر الاقتصادية شهر فبراير، كما تم الاتفاق على إتباع الطرق الحديثة والمعايير العالمية لإتاحة المعلومات وبيانات المشروع إلكترونياً.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروع داخل حدود مطار القاهرة الدولي على مساحة 2288 فدان تقريباً، وذلك لتعظيم إيرادات الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

وسينفذ المشروع على 5 مراحل بتكلفة استثمارية تتراوح بين 10 و12 مليار دولار، ويوفر نحو 120 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

يوفر 400 مليار جنيه

ومع قرب انعقاد القمة الاقتصادية يوم 13 مارس حتى 15 المقبل، أعلنت الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، أنه تم وضع الخطوات النهائية لعرض مشروع ''الايربورت سيتي'' خلال المؤتمر الاقتصادي باعتباره من أهم المشروعات الكبرى لوزارة الطيران المدني، وذلك لجذب المستثمرين المصريين والعرب والأجانب.

وقال محمود عصمت رئيس الشركة، إن مصر بموقعها المتميز والفريد ستصبح الدولة رقم 19 على مستوى العالم في تنفيذ مشروعات المدن المطارية (الإيربورت سيتي) والاستفادة بموقع مطار القاهرة الدولي وإمكانياته كمطار محوري خاصة وأن حجم الاستثمارات المتوقع يزيد على 80 مليار جنيه.

وأوضح أن العوائد المتوقع تحقيقها من المشروع حسب الدراسات تصل إلى 422 مليار جنيه حتى عام 2040.

وأضاف أنه سيوفر حوالي 30 ألف فرصة عمل مباشرة وحوالي 90 ألف فرصة غير مباشرة، كما سيضم المشروع العديد من الأنشطة التجارية والصناعية والترفيهية واللوجستية وإعادة شحن البضائع، بالإضافة الى التخطيط لربط مشروع '' الايربورت سيتي'' مع المشروع القومي لقناة السويس وميناء العين السخنة.

والجدير بالذكر، عكفت حكومة محلب منذ بداية الدعوة إلى عقد مؤتمر اقتصادي، إلى اتخاذ خطوات مهمة في تغير بيئة الاستثمار بمصر، لجذب أكبر عدد من رجال الأعمال حول العالم لتحريك عجلة الاقتصاد المصري، الذي تدهور على مدار 3 سنوات.

وقامت الحكومة بالاستعداد للمؤتمر من خلال إجراء العديد من التعديلات التشريعية على بيئة الاستثمار، وكان من أهم تلك التعديلات قانون الاستثمار الموحد الذي وافق عليه مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس الأربعاء، تمهيدًا لإحالته لرئاسة الجمهورية لإقراره بعد جلسات مناقشات عقدت على مدار أكثر من 5 شهور.

وتعتزم الحكومة طرح نحو 60 مشروعًا خلال المؤتمر الاقتصادي بقيمة 35 مليار دولار، ومن المتوقع -بحسب تصريحات وزير الاستثمار- تعاقد الحكومة على 6 مشاريع ضخمة أثناء المؤتمر.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان