إعلان

''جاسكو'': تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لصيف 2015 لمواجهة انقطاع الكهرباء

03:54 م الثلاثاء 31 مارس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

قال المهندس كارم محمود رئيس شركة جاسكو، إنه جاري العمل على تنفيذ عدد من المشروعات لتدعيم قدرة الشبكة في نقل وتوزيع الغاز الطبيعي للمستهلكين، وفي مقدمتها مشروعات إمداد محطات الكهرباء بالغاز الطبيعي بتكلفة 1.2 مليار جنيه يتحملها قطاع البترول بالكامل، في إطار خطة الدولة لمواجهة تزايد الأحمال.

وأوضح كارم محمود، عبر بيان للبترول تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الثلاثاء، أنه جاري العمل على تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لصيف 2015 لتوصيل الغاز الطبيعي  لمحطات كهرباء غرب دمياط والمحمودية وعتاقة.

كما سيشهد صيف هذا العام الانتهاء من تنفيذ مشروعات إمداد محطات كهرباء شمال الجيزة ( المرحلة الثانية ) وشرم الشيخ.

وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ خط تغذية محطة كهرباء بنها وخط إدكو-المعدية لتأمين توسعات محطة كهرباء أبوقير.

وفي نفس السياق، تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل أول خط لإستلام الغاز الطبيعي المسال المستورد بالعين السخنة بطول 6 كم، بالإضافة إلى محطة القياس بتكلفة استثمارية حوالي 77 مليون جنيه، وذلك في إطار مشروع استيراد الغاز الطبيعي المسال لسد جزء من الفجوة الحالية بين الإنتاج والإستهلاك .

وأكد على تواصل الجهود لتنفيذ مشروعات جديدة لزيادة طاقة الشبكة القومية للغازات الطبيعية البالغ أطوال خطوطها الرئيسية حوالي 7200 كم على مستوى الجمهورية وبطاقة 210 مليون متر مكعب غاز يوميًا

وأوضح أنه تم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروع خط تغذية مدينة قنا لإمداد المناطق السكنية بالغاز الطبيعي، فضلاً عن مشروع إمداد المنازل بمدينة المنصورة الذي يجرى الانتهاء من تنفيذه حالياً.

وأضاف أنه تم توصيل الغاز لمستهلكين صناعيين جدد بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان والمنطقة الحرة بالأسكندرية.

كما جاري استكمال الاجراءات اللازمة للبدء في تنفيذ مشروع تطوير نظام التحكم في الشبكة القومية للغازات الطبيعية (الإسكادا) ، وكذلك الإعداد لتشغيل مركز التحكم الفرعي للشبكة بمحافظة أسوان.

وأوضح أن مشروع مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية ساهما في إمداد السوق المحلي بحوالي 7.6 مليون طن من البوتاجاز، منذ بدء تشغيل المجمع واشراف جاسكو على مصنع العامرية منذ منتصف عام  2000 وحتى نهاية عام 2014.

وبين أن مجمع غازات الصحراء الغربية قام بإنتاج خليط الإيثان/ بروبان تم تدفيعها لشركة سيدبك لإنتاج الإيثيلين والبولي إيثيلين، بالإضافة إلى تصدير كميات من البروبان للأسواق الخارجية لدعم الاقتصاد المصري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان