إعلان

خبير: علامات استفهام بشأن هبوط مؤشرات البورصة وعمليات البيع المكثف

03:48 م الأحد 22 مارس 2015

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال سمير رؤوف محلل أسواق المال إن غالبية التوقعات كانت تشير إلى ارتفاعات قوية لمؤشرات البورصة على خلفية النجاحات الكبيرة التي حققها مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ، لكن ما حدث كان العكس وفوجئ الجميع بعمليات بيع مكثفة من قبل صناديق الاستثمار والمؤسسات المحلية.

وأضاف أن ذلك يثير علامات استفهام كبيرة ربما حول احتمالية تسريب معلومات مسبقة حول اللائحة التنفيذية لقانون الضرائب.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة ''إي جي إكس'' 30 بنسبة 1.72 بالمئة خلال تعاملات جلسة اليوم الأحد ليسجل 9354.73 نقطة، كما انخفض مؤشر ''إي جي إكس 70'' الذي يقيس أداء الشركات المتوسطة والصغيرة، بنسبة 2.33 بالمئة ليسجل 528.18 نقطة، كما انخفض المؤشر الأوسع نطاقًا ''إي جي اكس 100'' بنسبة 1.88 بالمئة ليغلق على 1078.25 نقطة.

وخسر رأس المال السوقي نحو 5.6 مليار جنيه ليصل إلى 514.8 مليار جنيه مقابل 520.4 مليار جنيه إغلاق جلسة تداول الخميس الماضي.

وأوضح رؤوف أن الكثير من الأسهم المتداولة بالبورصة بات يتداول بأسعار أقل من قيمتها الاسمية وبعضها الآخر اقترب منها، ما يجعل الغالبية العظمى من أسهم السوق تتداول عند أدنى مستوياتها منذ ثورة يناير 2011.

وأكد أنه لا يوجد في الظاهر والمعلن ما يدعو لذلك بل العكس، ما قد يثير علامات استفهام كبيرة حول عمليات البيع المتعمدة من صناديق الاستثمار المصرية خاصة صناديق البنوك الحكومية.

وأشار إلى أن المستثمرين الأفراد خسروا أكثر من نصف قيم محافظهم المالية وهناك من تعرض للإفلاس على خلفية الهبوط الحاد الذي تشهده السوق في الشهور الأخيرة، باستثناء عدد محدود من الأسهم المرتبطة بالمؤشر الرئيسي للسوق.

وطالب رؤوف الجهات المختصة خاصة وزير المالية بسرعة إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الضرائب، مع السعي لاتخاذ خطوة إلغاءها أو تقليلها أو استبدالها بفرض رسوم على عمليات التداول.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان