إعلان

وزير التموين: تأجيل تدشين المركز اللوجستي للحبوب أمر خاص بالرئاسة

01:34 م الأربعاء 04 فبراير 2015

الدكتور خالد حنفي وزير التموين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أرجع الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية سبب تأجيل تدشين عبد الفتاح السيسي مشروع المركز اللوجستي العالمي للحبوب والسلع الغذائية بدمياط الذي كان مقررًا في ديسمبر الماضي إلى أمر يخص رئاسة الجمهورية.

وقال حنفي ردًا على سؤال لمحرر مصراوي خلال ندوة عقدتها وكالة أنباء الشرق الأوسط: ''تأجيل تدشين مشروع المركز اللوجستي أمر يرجع إلى الرئاسة، وهو يخضع للترتيبات التي تراها مؤسسة الرئاسة وهو ما حدث مع العديد من المناسبات الأخرى وليس هذا المشروع فقط''.

وأشار خلال الندوة إلى أنه ردًا على المشككين في هذا المشروع هناك دراسة معلنة للمشروع محدد بها الإطار الزمني للتنفيذ والذي يتراوح ما بين عامين و3 أعوام، وتكلفة المشروع التي تتراوح ما بين 12 و15 مليار جنيه، منوهًا إلى أن الحكومة استعانت ببيوت خبرة وبنك استثمار لتأهيل المشروع للعرض على مؤتمر مصر الاقتصادي في مارس المقبل.

وأوضح أن الحكومة فضلت دخول المشروع ضمن المشروعات المعروضة بالمؤتمر نظرًا لحاجة المؤتمر لدعم مثل هذه المشروعات القوية، بالإضافة إلى توسيع الدوائر الاستثمارية المهتمة بالمشاركة في تنفيذ هذا المشروع، منبهًا إلى أنه حتى الآن تم توقيع 4 مذكرات تفاهم مع 4 دول مختلفة بشأن التعاون في هذا المشروع.

وكشف الوزير عن أن مستثمر عربي عرض فكرة مشروع تكاد تتطابق مع هذا المشروع ولكن على نطاق أصغر على حكومات سابقة، ولكنه لم يلقَ الاهتمام اللازم، مشددًا على أن عدم تطبيق هذا المشروع هو خطأ شديد.

وقال إن المشروع له 3 أنواع من التدفقات النقدية أولها النقل والتداول والذي من المتوقع أن يدر 600 مليون دولار على الأقل سنويًا، بالإضافة إلى التدفق الناتج عن التجارة من خلال جعل مصر مركزًا إقليميًا لتجارة الحبوب في المنطقة مع وجود بورصة سلعية، بينما سيكون التدفق الثالث من خلال الصناعات التي يمكن إقامتها في هذه المنطقة اعتمادًا على الغلال المستوردة من الخارج مثل صناعة الزيوت.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان