إعلان

الاقتصاد في أسبوع: كشف بترولي جديد ورفع أسعار السجائر وثبيت الفائدة

06:45 م السبت 28 فبراير 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، رفع أسعار السجائر، تثبيت أسعار الفائدة، أسعار الأسمنت لشهر مارس، قانون الاستثمار الجديد يصدر في أول أسبوع من مارس، احتساب المعاش على الأجر الشامل، مصر تفتتح محطة لتموين السفن، مجموعة سعودية تطالب مصر بسداد مليار جنيه ''فورًا''، كشف بترولي جديد.

السيسي يصدر قرارًا بزيادة ضريبة المبيعات على السجائر

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تعديل بعض أحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات الصادر بالقانون رقم 11 لسنة 1991.

وأوضح القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية فرض ضريبة 50 بالمئة من سعر بيع المستهلك على كل أنواع السجائر المحلية والمستوردة فئة 20 سيجارة، بالإضافة إلى 225 قرشًا للعبوة التي لا يزيد سعر بيع المستهلك النهائي عن 10 جنيهات، و325 قرشًا للعبوة التي يكون سعر بيع المستهلك النهائي أكثر من 10 جنيهات وحتى 16 جنيهًا، و425 قرشًا للعبوة التي يكون سعر بيع المستهلك النهائي أكثر من 16 جنيهًا.

للإطلاع على أسعار السجائر اضغط هنا

وأكد هاني قدري دميان وزير المالية أن حصيلة القرار بقانون والذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعديل قيمة الضرائب القطعية المفروضة على السجائر أمس الأحد ستتراوح بين 5 و5.5 مليار جنيه سنويًا.

البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، خلال اجتماعها اليوم الخميس، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند مستوى 8.75 بالمئة، و9.75 بالمئة على التوالي.

وكانت قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري خلال اجتماعها يوم 15 يناير الماضي، تخفيض سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 50 نقطة مئوية لكل منهما ليصبحان عند مستوى 8.75 بالمئة و9.75 بالمئة على التوالي.

وكان يعد هذا التخفيض هو الأول من نوعه منذ أكثر من عام من آخر مرة قام بها البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة في 5 ديسمبر 2013.

كشف بترولي جديد في جنوب مصر ينتج 430 برميل يوميًا

قالت وزارة البترول، إن شركة شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، حققت كشف بترولي جديد ''ملك'' في جنوب مصر.

وأوضحت البترول، أن الكشف يقع في منطقة امتياز غرب عش الملاحة التابعة لشركة أمنيكس الإنجليزية على بعد 30 كم من الغردقة، والذي يعد رابع كشف بترولي يتحقق في منطقة جنوب مصر.

وأظهرت الاختبارات تدفق الإنتاج منه بمعدل 430 برميل يوميًا من الزيت الخام الخفيف عالي الجودة بدرجة 40 API وباحتياطيات تقدر بحوالي 9.6 مليون برميل.

مجموعة سعودية تطالب مصر بسداد مليار جنيه ''فورًا''

طالبت مجموعة شركات كعكي السعودية، من مصر سداد نحو مليار جنيه غرامات تأخير وخسائر، مقابل حقها في شركة طنطا للكتان، بعد صدور حكم قضائي ببطلان خصخصة الشركة.

وأوضحت ''الكحكي'' عبر بيان لها تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أنها أرسلت إلى حكومة المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، مطالبة رسمية بسداد القيمة فورًا التي تتضمن غرامات تأخير وخسائر بسبب تقاعس الحكومة ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إحدى شركات قطاع اﻷعمال العام بوزارة الاستثمار، تنفيذ حكم القضاء الإداري بالعودة لمرحلة ما قبل التعاقد.

وكانت محكمة القضاء الاداري، أصدرت حكمًا ببطلان خصخصة الشركة وبيع طنطا للكتان للمستثمر السعودي.

مصر تطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن البترول والغاز

أعلنت وزارة البترول طرح قطاع البترول المزايدة العالمية الجديدة لعام 2015 للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن البترول والغاز الطبيعي والتي تضم 8 قطاعات في البحر المتوسط بمساحة إجمالية حوالي 11849 كيلو متر مربع.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول، تشمل القطاعات غرب العريش البحرية، قطاع شرق بورسعيد البحرية، قطاع شمال رمانة البحرية، قطاع شمال رأس العش البحرية، قطاع غرب التمساح البحرية، قطاع جنوب تنين البحرية، قطاع شمال الحماد البحرية، وقطاع شرق الإسكندرية البحرية.

التموين تعلن أسعار الأسمنت لشهر مارس

أعلنت شركات ومصانع الأسمنت الحد الأقصى لأسعارها عن شهر مارس، وهي ثابتة للشهر الثالث على التوالي، بإستثناء شركة الأسبانية المصرية التي خفضت 20 جنيهًا في سعر الطن حيث أعلنت 600 جنيه لسعر الطن بدلًا من 620 جنيه الشهر الماضي.

وبلغت أسعار مجموعة السويس للأسمنت وهي أسمنت بورتلاند طره وأسمنت حلوان والسويس للأسمنت 850 جنيهًا للطن والقومية للأسمنت 750 جنيهًا للقاهرة الكبرى و770 جنيهًا لكافة المحافظات، وأسمنت أسيوط 859 جنيهًا للطن وأسمنت العامرية 831 جنيهًا للطن.

بنك مصر يعلن عن حاجته إلى شغل وظائف جديدة بالبحر الأحمر

أعلن بنك مصر، عن حاجته إلى شغل وظائف جديدة.

وقال بنك مصر، عبر موقعه الإلكتروني، أنه بحاجة إلى مسئول خدمات مصرفية (تلر - مسئول خدمة عملاء - أخصائي تمويل)، بمحافظة البحر الأحمر.

وأوضح البنك، أن شروط الوظيفة أن يكون خريجي إحدى الجامعات، وحاصل على بكالوريوس محاسبة، إدارة أعمال، اقتصاد، احصاء، بنوك، تمويل واستثمار، وأن يكون المتقدم من دفعات تخرج 2011 حتى 2015، وحاصل على تقدير عام جيد على الأقل، وأن الأولوية للتقدير الأعلى، وخريجي أقسام اللغات، وإقامة دائمة بمحافظة البحر الأحمر.

''الغرف التجارية'': انفراجة في توفير النقد الأجنبي اللازم للاستيراد

أعلن أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أن هناك انفراجة واضحة في توفير النقد الاجنبى اللازم لاستيراد مستلزمات الإنتاج من مواد خام ومكونات للمصانع، وكذا السلع الرئيسية للسوق المصري طبقًا لما أكدته الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد خلال الاجتماع الذي عقد بالاتحاد.

وأوضح أن الاتحاد يتابع عن كثب تطور تنفيذ التعليمات النقدية الجديدة الخاصة بسعر الصرف وآليات التعامل بالنقد الأجنبي، وأنه تم التحاور مع كافة الجهات الرسمية المعنية.

موبينيل تخسر 400 مليون جنيه في 2014.. والشركة: 3 أسباب للخسارة

أعلنت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول ''موبينيل'' أنها حققت تراجعًا في صافي الخسارة عن عام 2014 بنسبة 12.5 بالمئة مقارنة بعام 2013.

وأوضحت الشركة، أنها حققت صافي خسارة خلال عام 2014 بلغ 399.8 مليون جنيه مقابل 456.7 مليون جنيه خلال عام 2013.

وأرجعت الشركة تحقيقها صافي خسائر لعامين ماليين متتاليين إلى زيادة عبء الضريبة بفرض ضريبة إضافية سنوية مؤقتة لمدة ثلاث سنوات بنسبة 5 بالمئة على ما يجاوز مليون جنيه مصري من وعاء الضريبة، وزيادة تكلفة الطاقة وعلى الأخص السولار الذي تعتمد عليه الشركة في تشغيل محطات المحمول في المناطق النائية، بالإضافة إلى زيادة معدلات التضخم بنسبة عالية مما أدى إلى زيادة في تكاليف التشغيل.

وزير الاستثمار: قانون الاستثمار الجديد سيصدر خلال أول أسبوع من مارس

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، إن قانون الاستثمار الجديد سيصدر خلال الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل.

وأضاف سالمان، أن المسودة الأولى لقانون الاستثمار صدرت، مشيرًا إلى أنها تشمل تسهيل إجراءات تراخيص الاستثمار عبر إقرار شباك واحد لإصدار التراخيص ووجود آلية لإيجاد حوافز للاستثمار بالمناطق الأولى بالتنمية.

اللجنة الاقتصادية توافق على إجراءات بدء توزيع البوتاجاز على البطاقة الذكية

وافقت اللجنة الوزارية الاقتصادية، على البدء في تشغيل مشروع توزيع أسطوانات البوتاجاز بنظام البطاقة الذكية، وهي عبارة عن إصدار بطاقات ذكية لغير حاملي البطاقات التموينية لصرف أية خدمات دعم حكومى ( خبز - بوتاجاز - معاش ضماني - صحة...).

كما تمت الموافقة على ربط شباب الخريجين والموزعين والمفوضين على مستودعات البوتاجاز، ووحدات التعبئة المتنقلة التي تقوم بالبيع مباشرة للجمهور، واستلام شباب الخريجين والمفوضين لحصصهم من أسطوانة البوتاجاز المنزلية لبيعها للمستهلك بالسعر المقرر بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 315 لسنة 2013.

حماية المستهلك: محكمة تغرم شركة سيارات شهيرة 50 ألف جنيه

قضت محكمة طنطا الاقتصادية في الدعوى رقم 1405 لسنة 2014 جنح اقتصادي غيابياً بتغريم الممثل القانوني لشركة أبو غالي أوتوموتيف للسيارات مبلغ 50 ألف جنيه، ومبلغ 30 ألف جنيه تعويض مدني مؤقت للشاكي وألزمته بنشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار والمصاريف.

وجاء الحكم بناءً على شكوى تلقاها الجهاز من أحد المواطنين قيدت برقم 58861 يتضرر فيها من شرائه سيارة ماركة ''مابل انجلون'' - موديل 2012 -، وأنه باستعمالها وجد بها عيوب (بناقل الحركة - ارتفاع درجة حرارة المحرك)، وباللجوء إلى الشركة المشكو في حقها وجد مماطلة في حل المشكلة.

مصر تفتتح محطة لتموين السفن بـ90 مليون دولار أغسطس المقبل

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن مصر ستفتتح محطة لتموين السفن بتكلفة 90 مليون دولار في أغسطس المقبل، بشكل متزامن مع افتتاح قناة السويس الجديدة ومشروع استزراع سمكي.

حماية المستهلك يحذر: الشيشة والسجائر الإلكترونية فيها ''سم قاتل''

حذر جهاز حماية المستهلك من الشيشة والسجائر الإلكترونية بسبب احتوائها على مواد سامة.

وأوضح اللواء عاطف يعقوب رئيس الجهاز، أنها تحتوي على مواد سامة مثل ''Diethylene glycol & Nitrosamine''، وتؤثر أيضاً هذه المنتجات على الصحة العامة للمريض، كما أن بعض منتجات السجائر الإلكترونية تحتوي على مواد دوائية في صورة سائلة غير مرخص بها، وصدر بذلك المنشور الدوري رقم 1 مستلزمات لسنة 2015 من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

''الفطيم'' تضخ استثمارات بـ18 مليار جنيه بمصر توفر 144 ألف فرصة عمل

أعلنت مجموعة ''ماجد الفطيم''، عن اعتزامها ضخ استثمارات جديدة في السوق المصري بقيمة 18 مليار جنيه على مدار 5 سنوات.

وقالت ''الفطيم''، إن خطة الشركة تتضمن إقامة عدد من المشروعات الجديدة، بالإضافة للتوسع في المشروعات القائمة، متوقعة أن تساهم تلك الاستثمارات الجديدة في توفير نحو 144 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

التأمينات: احتساب المعاش على الأجر الشامل

أكد عمر حسن نائب رئيس هيئة التأمينات الاجتماعية ورئيس صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومي أن مسودة قانون التأمينات الموحد تشمل احتساب المعاش على الأجر الشامل بدلًا من الأساسي.

وقال رئيس الصندوق الحكومي، إنه تم الانتهاء من المسودة وهي الآن بين أيدى خبراء متخصصين لمراجعتها، وعقب ذلك سيتم طرحها للحوار المجتمعي.

مميش: إصدار قانون خاص للاستثمار في إقليم قناة السويس

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن مصر ستصدر قانونًا خاصًا للاستثمار في مشروع تنمية إقليم قناة السويس، الذي يهدف إلى إقامة منطقة اقتصادية عالمية كبرى على امتداد القناة.

و أضاف مميش أن الهيئة ستعرض ثلاث مشروعات على المستثمرين في القمة الاقتصادية التي تعقد في منتصف مارس بمنتجع شرم الشيخ بجانب عرض مشروع تنمية إقليم القناة.

 

لتعرف أكثر عن عالم الاقتصاد .. اشترك في خدمة الرسائل الاقتصادية القصيرة ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: