إعلان

وزير التموين يفتتح مركز التحكم الإلكتروني في شون الحبوب الحديثة

01:40 م الأحد 20 ديسمبر 2015

شون الحبوب الحديثة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

افتتح الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الأحد مركز التحكم الإلكتروني في الشون الحديثة التي تم تحويلها من ترابية إلى متطورة والبالغ عددها 105 شونة لحفظ الأقماح وذلك في 79 موقعًا في 20 محافظة، وقامت بتنفيذهم الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع شركة بلومبرج الأمريكية.

ووفقًا لبيان للتموين اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أعلن الوزير خلال الافتتاح أن الهدف من مركز التحكم متابعة ومراقبة مخزون الأقماح والحبوب التي يتم تخزينها في الشون المتطورة وحركة استلام الأقماح بالشون وتوريدها للمطاحن، وسيتم ربط هذا المركز بشبكة إلكترونية بالصوامع لمتابعة حركة الأقماح المحلية والمستوردة داخل الصوامع والشون.

وقال إن المشروع القومي للحفاظ على الأقماح الذي تتابعه الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين يتضمن إنشاء 60 صومعة لتخزين الأقماح تتيح سعة تخزينية جديدة حوالي 2 مليون و780 ألف طن قمح، بالإضافة إلى عدد من الصوامع والقباب التخزينية التي سيتم إقامتها في المركز اللوجستي للحبوب والغلال الذي سيقام في محافظة دمياط.

وأضاف الوزير أنه جاري إنشاء 25 صومعة سعة الواحدة 30 ألف طن تتيح سعة إجمالية 750 ألف طن وهي المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوامع الذي تنفذه الشركة القابضة للصوامع، و25 صومعة سعة الواحدة 60 ألف طن بسعة إجمالية مليون ونصف طن وذلك بمنحة من دولة الإمارات، و10 صوامع أفقية بحجم تداول 500 ألف طن سنويًا تنفذهم دولة إيطاليا ضمن برنامج مبادلة الديون.

وأكد أن هذه الصوامع والشون الحديثة سوف تؤدي إلى حفظ وتخزين وتصنيف الأقماح بحيث لن تكون هناك حبة قمح في العراء، وإدارة المخزون بشكل جيد والحد من المهدر منه، وسوف تؤدي إلى تصنيف القمح المصري إلى درجات، وإصدار شهادة منشأ له لزراعة الأجود، بالإضافة إلى غربلة وتطهير الأقماح لزيادة جودة الخبز المدعم للحفاظ على صحة المواطنين.

وأشار الوزير إلى أنه تم إنشاء مركز معلومات بالشركة القابضة للصوامع لمتابعة تنفيذ هذه الصوامع والشون الحديثة، موضحًا أنه يتم دراسة إنشاء أكبر شبكة نقل حديثة متطورة مرتبطة إلكترونيًا وذلك لنقل السلع والحبوب داخليًا وخارجيًا، وإقامة 5 مراكز لوجستية لحفظ الحبوب والخضر والفاكهة، ومينائين جافين باستثمارات مبدئية تقدر بنحو مليار جنيه وتوفر حوالي 6 آلاف فرصة عمل مباشرة.

ولفت إلى أن هذه المشروعات ستتم إقامتها من خلال تحالف شركتي أوراسكوم، وأرامكس مع جهاز تنمية التجارة الداخلية، وعليىقطع الأراضي التي تمتلكها الهيئات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية ومنها هيئة السلع التموينية، وجهاز تنمية التجارة الداخلية، والشركة القابضة الغذائية، واللجنة العامة للمساعدات الأجنبية.

ونوه الوزير إلى أن شبكة النقل الحديثة سوف تتضمن حوالي 1500 شاحنة مرتبطة إلكترونيًا بنظام تحديد المواقع لنقل الأقماح والحبوب، وأن المراكز اللوجستية والمينائين الجافين سيكونان لحفظ وتعبئة وفرز الحبوب والخضر والفاكهة.

وحضر الافتتاح ممثلون من القوات المسلحة، وفيليب بلومبرج رئيس مجلس إدارة شركة بلومبرج، وديفيد بلومبرج الرئيس التنفيذي للشركة، ومحمود عبد الحميد رئيس الشركة القابضة للصوامع والتخزين، وأعضاء مجلس الإدارة، ودينا حامد معاون وزير التموين ومسئولة ملف الشون بالوزارة، وقيادات الوزارة.

فيديو قد يعجبك: