إعلان

اقتصاد الأسبوع: هدية من السعودية لمصر والدولة تقترض وحلوى المولد "غالية" والعجز يُصيب موازنة قطر

07:36 م السبت 19 ديسمبر 2015

اقتصاد الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، السعودية تزيد استثمارتها في مصر، وتأجيل حسم أسعار الفائدة، ومصر تحصل على 4 مليارات، وتحويل ودائع التأمينات الدولارية للجنيه، وموعد تطبيق القيمة المضافة، وعجز بموازنة قطر، وأكثر من نصف تريليون جنيه مصروفات مصر في عام.

هدية من السعودية لمصر

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، توجيهاته بزيادة حجم الاستثمارات السعودية في مصر إلى 30 مليار ريال وأن يتم الإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمسة أعوام.

تأجيل حسم أسعار الفائدة

أجلت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري القرار بشأن أسعار الفائدة خلال اجتماعها اليوم الخميس، انتظارًا لنتائج الاجتماع الأول للمجلس التنسيقي للبنك المنعقد اليوم، وقررت اللجنة معاودة الاجتماع يوم الخميس المقبل.

وأكد البنك المركزي، حرصه على القيام بدوره في تحقيق الاستقرار في الأسعار، والذي يتسق مع دعم النمو الاقتصادي المستدام وخلق فرص عمل.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا 

مصر تقترض

قالت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، إن مجلس إدارة البنك الدولي صوت على منح مصر قرض بقيمة 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات.

كما وافق مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي وافق على توفير قرض ميسر بمبلغ 500 مليون دولار في إطار برنامج شامل للتنمية الاقتصادية ودعم الموازنة العامة بإجمالي 1.5 مليار دولار على ثلاث سنوات، واصفة ذلك بأنه شهادة ثقة جديدة لبرنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضحت الوزيرة، أن هذه التمويلات تأتي في صورة قروض ميسرة بسعر فائدة 1.68% مع فترة سماح خمس سنوات، وفترة سداد 35 عاما، مشيرة إلى أن ميزة هذا التمويل هو توفير العملة الصعبة في هذا الوقت الحرج، بما يدعم رصيد الاحتياطي النقدي مع مساندة جهود التنمية الاقتصادية، وتمويل برنامج الحكومة.

جدير بالذكر، أعلنت مجموعة البنك الدولي، اعتزامهما تقديم تمويل لمصر بقيمة 8 مليار جنيه على مدار 5 سنوات، في إطار شراكة استراتيجية جديدة لمساندة مصر في مرحلة حاسمة من التحوُّل الاقتصادي والاجتماعي.

وأوضحت المجموعة، أن البنك الدولي للإنشاء والتعمير يعتزم تقديم تمويل قدره نحو 6 مليارات دولار، أما مؤسسة التمويل الدولية فتعتزم تقديم تمويل قدره نحو ملياري دولار خلال الفترة من 2015 حتى 2019، ليبلغ مجموع التمويل من مجموعة البنك الدولي 8 مليارات دولار.

بطاقة التموين ضمان تقسيط الأجهزة الكهربائية

اتفق الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، مع جمعية مستثمري 6 أكتوبر، والنقابة العامة للمستثمرين الصناعيين على إقامة 10 منافذ للمجمعات الاستهلاكية تابعة لشركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية وإمداد 10 سيارات متنقلة محملة بالسلع الغذائية في مدينة 6 أكتوبر.

وأشار الوزير إلى أنه يبحث حاليًا مبادرة مشروع للسيارات المتنقلة للسلع الغذائية بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي وصندوق تحيا مصر، مشيرًا إلى أنه يتم دراسة مشروع حل مشكلة "الغارمات" بأن تكون بطاقة التموين ضمان للمواطنين في حالة شراء الأجهزة الكهربائية بالتقسيط لمنع تعرضهم للحبس عند تعثرهم في سداد الأقساط.

مشروع ''1.5 مليون فدان''

بحث المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الترتيبات النهائية لمشروع تنمية واستصلاح المليون ونصف المليون فدان والذي من المقرر أن يطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي إشارة البدء له نهاية الشهر الجاري، وذلك بحضور وزراء الإسكان، والري، والزراعة، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء استمع إلى عرض حول الإطار المؤسسي لإدارة المشروع والذي سيقوم على إنشاء منطقة استثمارية تتبع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على أن يشكل مجلس إدارة لهذه المنطقة يتولى إدارة كافة مناطق التنمية المستهدفة للمشروع.

للإطلاع على تفاصيل أكبر.. اضغط هنا

تحويل بعض ودائع التأمينات الدولارية للجنيه

أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أن قرار الوزارة بتحويل جزء من الودائع والأوعية الادخارية المملوكة لصندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي من الدولار إلى الجنيه يهدف إلى تعظيم عوائد هذه الأوعية والاستفادة من الزيادة الكبيرة في فوائد الأوعية الإدخارية بالجنيه مقارنة بنظيرتها على الدولار.

وقالت والي "إن الوزارة ارتأت أن الفوائد التي تتحصل عليها من مدخراتها بالدولار لا تتعدى 1.5 بالمئة، وهو معدل ضئيل للغاية مقارنة بفرص حصولها على عوائد تصل إلى 15 بالمئة إذا ما استثمرت في أوعية إدخارية أخرى متاحة بالجنيه المصري، وهو ما عزز اتجاه الوزارة لاتخاذ هذا القرار".

وأشارت إلى أن احتياجات الوزارة للدولار تكاد تكون معدومة، وبالتالي لجأت للاستفادة من العوائد الادخارية المقومة بالجنيه، وهو ما سيعظم ايرادات صندوق التأمينات بشكل كبير - بحسبها.

موعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة

أكد هاني قدري دميان - وزير المالية، عدم دقة ما أثير حول الاتجاه لتطبيق الضريبة على القيمة المضافة في يوليو المقبل، حيث أن سريانها سيكون فور إقرار البرلمان لها.

وقال "قدري" -عبر بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الأربعاء- إنه كان من المفترض أن يطبق نظام القيمة المضافة في يوليو الماضي، ولكنه تم تأجيل مشروع القانون ليكون ضمن أجندة مجلس النواب.

طن من الذهب لدعم الاحتياطي

أكد محمد السبكي القائم بأعمال رئيس مصلحة سك العملة، عدم صحة وجود طن من الذهب بخزائن المصلحة دون دمغ، موضحاً أن السبائك الموجودة بالمصلحة ناتجة عن صهر مجموعة من العملات غير الأثرية التي بها أرصدة راكدة وصدرت في مناسبات سابقة للاستفادة من خامة الذهب في تشغيلات العملات التذكارية الجديدة وكذلك تشغيلات غير العملة، وتم سكها من سبائك مدموغة في مصلحة الدمغة والموازين.

كما أكد عدم صحة ما أثير عن رفض البنك المركزي المصري استخدام كميات من الذهب قامت المصلحة بعرضها على المركزي لدعم الاحتياطي النقدي لمصر.

وأوضح ''أنه لم يتم عرض طن الذهب على البنك المركزي، وإنما ما تم عرضه هو ضم العملات التذكارية الذهبية إلى الاحتياطي النقدي، لكن البنك رفض حيث أن الاحتياطي الذهبي لا بد أن يكون عيار 24 الأكثر نقاءًا في حين أن هذه العملات عيار 21 وفقاً لمتطلبات صندوق النقد الدولي وأن ما يتم التعامل عليه بين البنوك المركزية هو بحد أدنى 995".

قانون المناقصات والمزايدات

أقر مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، التعديلات على مشروع قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الحالي رقم 89 لسنة 1998 تمهيدًا لإحالته إلى مجلس الدولة.

وأكد بيان للمالية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم، أن التعديلات تهدف إلى وضع مزيد من الاجراءات لإحكام الرقابة على المال العام وضبط الإنفاق على ما يتم صرفه من الخزانة العامة وحسن استغلال المنح والقروض وكذلك إعطاء مرونة في تنفيذ القانون بما يتناسب مع الأنشطة المختلفة للجهات الخاضعة له.

للإطلاع على تفاصيل اضغط هنا

قطر تعتمد الموازنة بعجز 12.8 مليار دولار

أعلنت قطر الموازنة المالية للسنة الجديدة عام 2016، والتي تواجه عجزاً هو الأول من نوعه منذ 15 عامًا، نتيجة للتراجع في إيرادات النفط والغاز عقب انخفاض الأسعار في الأسواق العالمية.

وقال علي شريف العمادي وزير المالية القطرية، إن تقديرات إيرادات الموازنة الجديدة لسنة 2016 تبلغ 156 مليار ريال، مسجلة انخفاضًا عن تقديرات العام السابق وقدرها 226 مليار ريال.

للإطلاع على تفاصيل اضغط هنا

15 % ارتفاعًا في أسعار حلوى المولد

قال صلاح العبد رئيس شعبة تجار الحلويات بغرفة القاهرة التجارية إن نسبة الإقبال على شراء حلوى ذكرى المولد النبوي الشريف متوسطة هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف العبد في تصريحات هاتفية لمصراوي، أن سعر علبة الحلوى المشكلة يبدأ من 45 جنيهًا، وهناك أخرى بقيمة 70 جنيهًا، و110 جنيه، و150 جنيه، وحتى 250 جنيه.

ومن جهته، قال محمد رفاعي نائب رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر العلب المشكلة يبدأ من 20 جنيهًا للكيلو إلى 300 جنيه للعلبة 5 كيلوجرام - بحسب نوع الأصناف وعددها -، وأن سعر كيلو الملبن المحشي فول سوداني 15 جنيهًا، وكيلو الملبن المحشي عين جمل 70 جنيهًا.

وأضاف أن سعر لفة السمسمية والحمصية والفولية وصل إلى 28 جنيهًا وزن الكيلو، وبلغ سعر قرص الفزدقية 13 جنيهًا.

بالأرقام.. إيرادات قناة السويس في أول 4 أشهر بعد افتتاح القناة الجديدة (انفوجراف)

أوضح رصد قام به - محرر مصراوي - من خلال الاعتماد على البيانات الرسمية لهيئة قناة السويس، انخفاض إيرادات القناة بنحو 136 مليون دولار منذ افتتاح القناة في شهر أغسطس حتى شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت إيرادات قناة السويس منذ شهر أغسطس الماضي حتى نوفمبر نحو 1.768 مليار دولار، مقابل 1.904 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

للإطلاع على تفاصيل اضغط هنا

ماذا فعلت الأسعار في شهر ''وعد السيسي''؟ (انفوجراف)

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء انخفاض الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين خلال نوفمبر الماضي بنسبة 0.3 بالمئة - وهو المؤشر الذي يقيس متوسط أسعار السلع والخدمات في السوق المصري خلال مدة معينة - وذلك رغم ارتفاع التضخم السنوي للأسعار لأعلى مستوى في 6 أشهر.

وتزامنت بدايات شهر نوفمبر مع وعد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإنهاء تدخلها لضبط الأسعار مع نهاية الشهر، كما أكد الرئيس أنه خلال شهر ديسمبر سيكون هناك تقليل لأسعار السلع الأساسية في كل مصر من خلال منافذ ثابتة ومتحركة.

للإطلاع على ماذا فعلت الأسعار في شهر ''وعد السيسي''.. اضغط هنا

أين صرفت مصر أكثر من نصف تريليون جنيه خلال 12 شهرًا؟

كشف تقرير حكومي، ارتفاع مصروفات مصر خلال العام المالي الماضي (2014-2015) بنسبة 4.5 بالمئة -الفترة من بداية يوليو 2014 حتى نهاية يونيو 2015-، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له.

وقال تقرير للمالية منشور على موقعها الإلكتروني، إن المصروفات سجلت نحو 733.4 مليار جنيه منذ بداية يوليو 2014 حتى نهاية يونيو الماضي، بزيادة تقدر بـ 31.8 مليار جنيه، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي السابق له حيث بلغت المصروفات 701.5 مليار جنيه.

ويرجع ارتفاع المصروفات إلى ارتفاع الأجور والفوائد خلال العام المالي الماضي، وكذلك مصروفات الدعم والمزايا الاجتماعية

للإطلاع على تفاصيل المصروفات اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: