إعلان

غرفة الجيزة تفتح النار على الحكومة بسبب التعامل مع ملف الدواجن

04:01 م الأحد 29 نوفمبر 2015

غرفة الجيزة تفتح النار على الحكومة بسبب التعامل مع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

انتقدت غرفة الجيزة التجارية، أداء الحكومة في ملف صناعة الدواجن، مؤكدة أن الحكومة تتجاهل أزمة ارتفاع أسعار الدواجن وسط غياب كامل للرقابة على الأسواق وأسعار الأعلاف التي سجلت مستويات قياسية مبالغ فيها - بحسب الغرفة.

ووفقًا لبيان للغرفة اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، كشف التقرير الاقتصادي الصادر عن الغرفة، تسجيل أسعار الدواجن خلال أكتوبر الماضي ارتفاعات ملحوظة للشهر الثاني على التوالي، مرجعًا ذلك إلى العجز الحكومي في معالجة أزمات القطاع، وهو ما يظهر في أسعار الأعلاف التي وصلت لمعدلات غير مسبوقة بنحو 3800 جنيه للطن.

ونوه إلى انتشار فيروسات كثيرة ظهرت بالمزارع منذ 6 أشهر وسط غياب كامل للدور الحكومي وعلى رأسها فيروس "الجمبورو" الحاد الذي يشبه فيروس الإيدز الذي يصيب الإنسان، وهو ما أدى إلى نفوق عدد كبير من الأمهات بمحطات التفريغ.

وأكد التقرير عدم دقة الإحصائيات الصادرة عن وزارة الزراعة والتي تؤكد وجود 29.3 ألف مزرعة قادرة على إنتاج 1.3 مليار دجاجة، حيث كشف التقرير أن تلك المزارع تعمل جميعا بنصف كفاءتها الإنتاجية وهو ما يعني أن الإنتاج فى السوق المحلية لايتجاوز 650 مليون دجاجة سنويًا.

وحذر التقرير من خروج نسبة كبيرة من المزارع خارج السوق خشية تفشي الأمراض الوبائية وكذلك ارتفاع تكلفة الإنتاج، فضلًا عن تزايد المشكلات الخاصة بإصدار التراخيص لمزارع جديدة وتعقيد إجراءات تجيد المزارع القائمة، وهو ما ينذر من أزمة حقيقية في سوق المواد الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان