إعلان

اقتصاد الأسبوع: "وجبات" حكومية للشعب وقراران جمهوريان والميزان يختلّ

09:43 م السبت 21 نوفمبر 2015

الاقتصاد في الأسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، صعود الجنيه، زيادة رسوم الجواز والطلاق، وسلاسل تخفيض الأسعار، وتراجع عجز الميزان التجاري، وإعادة تشكيل مجلس إدارة المركزي، والجنيه يتراجع بالسوق السوداء، وأرابتيك تعلن على مصر بناء 18 ألف وحدة سكنية، صدور لائحة قانون الخدمة المدنية.

القرار الجمهوري

أصدر عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قرارًا جمهوريًا بتعديل بعض أحكام القانون رقم 11 لسنة 2004 بإنشاء نظام تأمين الأسرة، وهو ما من شأنه زيادة رسوم الزواج أو الطلاق بقيمة 50 جنيهًا جديدة، وزيادة رسوم مستخرجات شهادات الزواج والطلاق والميلاد والوفاة والقيد العائلي وبطاقة الرقم القومي.

للإطلاع على نص القرار الذي نشر بالجريدة الرسمية في عدد 12 نوفمبر على استبدال بنصي المادتين الثانية والثالثة من القانون النصان الآتيان..

اضغط هنا

تخفيض أسعار السلع

قالت أحلام رشدي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن 12 من السلاسل التجارية الكبرى التابعة للقطاع الخاص أعلنت عن مبادرات لتخفيض أسعار عدد من السلع الأساسية بنسب تتراوح مابين 15 إلى 40 بالمئة.

وأضافت أن عدد السلع التي تم الاتفاق بين هذه السلاسل ووزارة التموين على تخفيض أسعارها تتراوح مابين 20 إلى 30 سلعة، ويأتي على رأسها الأرز والسكر والزيت والمكرونة والفول والعدس والألبان والجبن لمدة تتراوح مابين 15 يومًا إلى شهر على الأقل وقد تصل إلى عدة شهور، عدا سلسلة كارفور التي تستمر تخفيضاتها حتى نهاية 2016.

وأوضحت أحلام رشدي، أن من بين السلاسل التجارية التي أعلنت عن هذه المبادرات كارفور، وهايبر1، و مترو، وخير زمان، وأولاد رجب، وسعودي، وسبينيس، وكازيون، وبيم، وألفا، وأولاد حسن، والراية.

إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر.

وجاء في تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي الجديد، تعين جمال محمد عبد العزيز نجم ولبنى محمد هلال نائبين لمحافظ البنك المركزي، وضم المجلس في عضويته، شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية، وممثلًا لوزارة المالية يختاره الوزير، والدكتورة هالة حلمي السعيد خبيرًا اقتصاديًا، والمستشار يحيى أحمد راغب الدكروري خبيرًا قانونيًا، والدكتورة ليلى أحمد الخواجه خبيرًا اقتصاديًا، وكمال سمعان بباوي أبو الخير خبيرًا ماليًا واقتصاديًا.

منحتين وقرض لمصر

وقعت مصر اتفاقيتي منحتين وقرض مع بنك التنمية الأفريقي مساء أمس الأحد، وتبلغ قيمة المنحتين المقدمتين من البنك لمصر 2.25 مليون دولار، بينما تبلغ قيمة القرض 50.2 مليون يورو.

وتبلغ قيمة المنحة الأولى مليون دولار أمريكي للمساهمة في تخفيف معاناة المتضررين من السيول التي ضربت البلاد خاصة في الإسكندرية، والمنحة الثانية بقيمة 1.25 مليون دولار أمريكي لاستكمال مشروع "تحديث مقاصة وتسوية نظم الإيداع للأوراق المالية الحكومية التابعة للبنك المركزي المصري"، فيما تبلغ قيمة القرض 50.2 مليون يورو للمساهمة في تمويل المرحلة الثالثى من البرنامج القومي للصرف.

وجبة لـ 4 أفراد بـ 30 جنيه

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن فروع المجمعات الاستهلاكية ستبدأ بداية من الأسبوع المقبل في طرح وجبات متكاملة ومتنوعة يوميًا لعدد 4 أفراد بقيمة ثلاثين جنيهًا تتضمن بروتينات ونشويات وخضار وصلصة ومسلى وفاكهة.

وقال الوزير، إن هذه الوجبات متنوعة يختار منها المواطن يوميًا ما يناسب ذوقه ورغباته وتكفي احتياجات الأسرة ذات الأربع أفراد شهريًا بمبلغ 900 جنيه.

وأضاف أن الوجبات منها ما تتضمن فرخة كاملة وكيلو أرز وخضار وطماطم وصلصة ومسلى، ووجبة تشمل كيلو لحم مجمد وكيلو أرز وكيلو خضار وكيلو طماطم وسلطة، وأيضًا هناك وجبة تتضمن كيلو سمك ماكريل وكيلو أرز وخضار سلطة، وهناك وجبة تشمل كيلو لحم مفروم وكيلو أرز وكيلو خضار وطبق سلطة وصلصة، ووجبة كيلو كبدة شرائح ومكرونة وصلصة وسلطة.

وأشار الوزير إلى أن هناك وجبات تشمل كيلو أوراك محلي و2 كيس مكرونة ونصف كيلو بصل وعلبة صلصة وكيلو بطاطس، وهناك وجبة تشمل كباب حلة نيو ماركت وأرز أبيض وطماطم وبصل وجوافة وصلصة، ووجبة مكرونة بالباشميل وتشمل مكرونة قلم وطبق مفروم وكيس باشميل وطماطم سلطة وخيار وبصل وبرتقال.

تنمية الصعيد

أعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أن هناك مشروعًا جديدًا مع البنك الدولى بقيمة 500 مليون دولار لتنمية الصعيد، بالإضافة إلى المساهمة في دعم الموازنة بالتعاون مع الحكومة المصرية.

الدولار VS الجنيه

عادت المضاربة على الدولار بالسوق الموازية إلى الاشتعال مرة أخرى خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بعد تراجعها نهاية الأسبوع قبل الماضي، متأثرة بقيام المركزي برفع سعر الجنيه بالبنوك.

وأكد متعاملون بالسوق الموازية، خلال حديثهم مع مصراوي، أن المضاربة على الدولار عادت مرة أخرى ، وتراجع الجنيه أمام العملة الخضراء بالسوق السوداء.

وأرجعوا تراجع الجنيه أمام الدولار بالسوق السوداء بشكل ملحوظ إلى ارتفاع الطلب على الدولار بشكل كبير خلال تعاملات الأسبوع، وسط اختفاءه من شركات الصرافة.

وأوضحوا أن الدولار سجل بالسوق السوداء نحو 8.50 جنيه للشراء، و8.57 جنيه للبيع للأفراد، مقابل مابين 8.08 و8.20 جنيهًا للشراء، وما بين 8.30 و8.40 جنيه يوم الأربعاء قبل الماضي.

''أرابتك" وبناء 13 ألف وحدة سكنية

قال محمد ثاني مرشد غنام الرميثي رئيس شركة أرابتك الإماراتية، إن الشركة تقدمت بمقترح للحكومة المصرية لبناء 13 ألف وحدة سكنية.

ووقعت أرابتك في مارس العام الماضي مذكرة تفاهم لبناء مليون وحدة سكنية في مصر بحلول 2020 بما يعادل نحو 550 وحدة في اليوم لكن الطرفين لم يتفقا على البنود النهائية للاتفاق، وقال الرميثي إن المقترح الجديد منفصل تمامًا.

دعم الشركات السياحية

وافق مجلس الوزراء، على مبادرة وزارة التضامن الاجتماعي لدعم القطاع السياحي بشرم الشيخ.

وأكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن المبادرة تأتي في سبيل رفع المعاناة عن القطاع الخاص السياحي بمنطقة شرم الشيخ في ضوء الظروف التي تمر بها.

وتتضمن المبادرة الموافقة على منح المنشآت والشركات السياحية التابعة لمكتب تأمينات شرم الشيخ بمنطقة جنوب سيناء فترة سماح مدتها 3 أشهر لسداد المديونية المتأخرة عليها، ووقف الإجراءات القانونية ضد المنشآت خلال هذه الفترة مع التزامها بسداد الربط الشهري وذلك لحين التوصل إلى تسوية نهائية بشأن المديونيات المستحقة.

كما تضمنت المبادرة جواز قبول طلبات التقسيط للمنشآت السياحية لمدد تتناسب مع حجم المديونية بدون مقدم تقسيط، ومنح شهادات تيسير سيارات مؤقتة لمدة 3 أشهر وذلك نظرًا للظروف الراهنة.

قيمة صادرات الأرز عبر البنوك

خاطب البنك المركزي المصري البنوك العاملة في السوق المصرية بصدور قرار وزير الصناعة والتجارة رقم 797 لسنة 2015 بتاريخ 31 أكتوبر الماضي بضم الأرز إلى قائمة السلع المرفقة بالقرار الوزاري رقم 235 لسنة 2013 والخاص بتنفيذ العمليات التصديرية لمصدري بعض المنتجات عن طريق أحد البنوك العامة في مصر.

وقال البنك، إنه بناءً على قرار وزير الصناعة يتم تطبيق تعليمات كتاب محافظ البنك المركزي في 28 أبريل 2013 للبنوك على الأرز، والخاص بتنفيذ العمليات التصديرية لمصدري المنتجات المدرجة بقرار وزير الصناعة رقم 235 لسنة 2013.

للاطلاع على شروط القرار... اضغط هنا

دعم الصادرات

قال محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية إنه لا توجد أية بضائع محتجزة في الموانىء المصرية حاليًا بسبب نقص العملة الأجنبية، مضيفًا أن مصر ستتبنى معايير محددة للاستيراد، ونظامًا جديدًا لدعم الصادرات قبل نهاية 2015.

وأضاف السويدي "البنك المركزي وفر خلال الأسبوعين الماضيين 1.8 مليار دولار لخروج البضائع (من الموانىء)، ومليار دولار من ضمن حزمة قيمتها 4 مليارات دولار لتلبية 25 بالمئة من عمليات تغطية الحسابات الدولارية على المكشوف لدى البنوك.

وظائف حكومية جديدة

أعلنت وزارة التعاون الدولي، عن حاجتها لشغل 24 وظيفة خالية من المناصب القيادية العليا بالوزارة، وذلك بعد قيام الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بدراسة الهيكل التنظيمي للوزارة.

للاطلاع على تفاصيل أكبر حول الوظائف.. اضغط هنا

قروض بقيمة 1.5 مليار دولار في الموازنة

أعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أنه تم التوقيع بالأحرف الأولى على قرضين بقيمة 4.5 مليار دولار مع البنك الدولي والبنك الأفريقي، تقدم على مدى ثلاث سنوات.

وأوضحت سحر نصر، أنه سيدخل منها نحو 1.5 مليار دولار للموازنة العامة للدولة قبل نهاية العام الجاري.

التأمينات والمعاشات

أكد عمر حسن رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي، حق المؤمن عليه في المعاش في حالة الوفاة أو ثبوت عجزه الكامل بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمته أو بلوغه سن الستين بعد انتهاء خدمته متى كانت مدة اشتراكه فى التأمين 120 شهراً على الأقل ولم يكن قد صرف القيمة النقدية لتعويض الدفعة الواحدة.

وأشار إلى أنه إذا كانت مدة اشتراك المؤمن عليه 9 سنوات ويوم واحد وبلغ سن الستين أو في حالة الوفاة أو العجز الكامل خلال سنة من خروجه من الخدمة يتم إجبار كسر السنة (يوم) إلى سنة كاملة فتصبح مدة اشتراكه عشر سنوات يستحق عليها معاش، ويستحق المعاش اعتباراً من أول الشهر الذى نشأ فيه سبب الاستحقاق.

للاطلاع على تفاصيل أكبر.. اضغط هنا

الميزان المُختل التجاري عاجز

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري بنسبة 25.7 بالمئة خلال أغسطس 2015، لتبلغ قيمته 27.9 مليار جنيه مقابل 37.5 مليار جنيه خلال أغسطس 2014.

وأوضح جهاز الإحصاء، أن قيمة الصادرات المصرية انخفضت بنسبة 14.4 بالمئة لتبلغ 13.1 مليار جنيه خلال أغسطس 2015 مقابل 15.3 مليار جنيه خلال أغسطس 2014.

للاطلاع على تفاصيل أكبر.. اضغط هنا

أعلن أشرف سالمان وزير الاستثمار، أن عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، أصدر قرارًا جمهوريًا بقانون بشأن تنظيم الضمانات المنقولة.

وأوضح ''سالمان''، أن القانون الجديد يعتبر نقلة نوعية في التشريع المصري، حيث يهدف إلى تيسير سبل التمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، واستخدام الأصول المنقولة كضمانات للتمويل حتى لا يتوقف الاستثمار على وجود ضمانات عقارية.

للاطلاع على تفاصيل.. اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان