إعلان

بعد طلب السيسي.. وزير البترول: إيني جمعت كل معداتها للعمل في كشف الغاز

12:38 م الإثنين 02 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال طارق الملا وزير البترول المصري طارق الملا إن حقل "ظُهر" الذي اكتشفته شركة إيني الإيطالية في البحر المتوسط في أغسطس سيبدأ الإنتاج في عام 2017.

ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء، قال الوزير في مقابلة في إطار "قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط" إن مسؤولي الوزارة يعقدون اجتماعات يومية مع الشركة الإيطالية.

وتابع "نحن في مرحلة التفاوض لتحديد خطة التنمية الخاصة بكشف (ظُهر). نتحدث عن موعد بدء إنتاج المشروع والتسهيلات المطلوبة للمشروع والخطوط بالإضافة إلى اتفاقية بيع الغاز."

وأضاف الوزير "نسعى إلى تعجيل الاتفاقية مع الشريك بالإضافة إلى تعجيل الإنتاج. إن شاء الله سننتج من الكشف خلال 2017. نحدد حاليًا الموعد مع الشريك الذي جمع كل معداته من المشروعات الأخرى الخاصة به لبدء العمل في ظُهر من خلال أحدث تكنولوجيا."

وقال إن "إيني أكدت أنها لن تبدأ في أي مشروع آخر قبل ظُهر. الشركة جمعت كل معداتها من مشروعاتها الأخرى لبدء العمل في الحقل بالإضافة إلى إدخال أحدث تكنولوجيا."

وكان الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية قال في تصريحات تليفزيونية في أكتوبر الماضي بشأن بدء الإنتاج من الكشف الجديد: "تحدثنا مع الرئيس السيسي أن الإنتاج سيكون بعد 4 سنوات ولكنه رفض وقال إنه يريد الإنتاج بعد عام ونصف".

ويغطي حقل ظُهر مساحة 100 كيلومتر مربع ويقع في امتياز "شروق" الذي قد تصل مساحته إلى نحو 3000 كيلومتر مربع بالبحر المتوسط.

ويبلغ حجم الاحتياطي الأصلي في حقل "ظهر" 30 تريليون قدم مكعبة في حين تبلغ نسبة الاحتياطيات القابلة للاستخراج حوالي 22 تريليون قدم مكعبة، وتتوقع إيني ضخ استثمارات لتنمية ظُهر بقيمة تتراوح بين ستة وعشرة مليارات دولار.

وأضاف الملا أن القيمة الإجمالية لمشروعات تنمية الغاز الطبيعي في مصر دون احتساب كشف ظُهر تبلغ 13.8 مليار دولار تستهدف إضافة 2.4 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا للإنتاج بشكل تدريجي حتى عام 2019.

ويبلغ إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي نحو 4.5 مليار قدم مكعبة.

وقال الملا إن "كشف ظُهر فتح شهية الشركات الأجنبية الأخرى العاملة في مصر للتعجيل بعمليات البحث السيزمي والحفر الاستكشافي بعد الاكتشاف... الشركات لديها ثقة في أنها ستكتشف غازًا."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان