إعلان

مركز بحثي: دول الخليج تختزن 21% من احتياطي الغاز عالمياً

02:28 م الثلاثاء 23 سبتمبر 2014

احدي حقول الغاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي) :

قال الدكتور عبد العزيز بن صقر رئيس مركز الخليج للأبحاث، إن دول الخليج تختزن أكثر من 460 مليار برميل من احتياطي النفط العالمي، أي ما يعادل 34 بالمائة من المخزون العالمي.

وأضاف عبر تصريحات له نقله الموقع الالكتروني لجريدة الاقتصادية (السعودية)، أن دول الخليج تمتلك كذلك مخزوناً من الغاز يُقدر بـ42.2 تريليون متر مكعب أي ما يعادل 21 بالمائة من الاحتياطي العالمي.

وأشار إلى أن الخليج استطاع إنتاج ما يقارب من 17.1 مليون برميل من النفط يومياً، وما يقارب 370 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي لتكون بذلك أحد أهم المصدرين المؤثرين في أسواق النفط والغاز في العالم، وفقاً للاقتصادية.

وأكد على أن اقتصاديات دول الخليج معرضة لتحديات كبيرة جداً، قائلاً ''الاقتصاد الخليجي أحادي الجانب فتعتمد مداخيل الموازنات الخليجية على النفط والغاز بنسبة تراوح ما بين 80 و90 بالمائة في ظل وجود مخاطر وتحديات تتعلق بالطاقة البديلة أو بالأوضاع الأمنية والسياسية وغيرها''.

وتابع: ''كما أن دول مجلس التعاون من الدول المستوردة الرئيسة في العالم فقد بلغت قيمة وارداتها في عام 2012، نحو 432.6 مليار دولار مما وضعها في المرتبة الرابعة عشرة من حيث الدول المستوردة في العالم، وهي من الدول المستوردة للمواد الغذائية بشكل أساسي وتعاني شحاً في مصادر المياه العذبة''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان