إعلان

وزير الاستثمار: الشركات الأمريكية تبدي ارتياحها إزاء البرنامج الاقتصادي للسيسي

08:49 ص الثلاثاء 23 سبتمبر 2014

وزير الاستثمار أشرف سالمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك - (أ ش أ):

عرض الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقاءاته في نيويورك مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية ومجلس الأعمال للتفاهم الدولي آفاق نمو الاقتصاد المصري وخطط إصلاحه ورؤية القيادة السياسية طويلة المدي ومدي وجود خطة اجتماعية إلى جانب الخطط الاقتصادية.

وقال وزير الاستثمار أشرف سالمان - في تصريحات للصحفيين على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية لنيويورك - إن الرئيس السيسي عرض برنامج الحكومة بوضوح شديد أمام الشركات الأمريكية التي أبدت ارتياحها لأنها تستمع لأول مرة من رئيس جمهورية مصر العربية عن البرنامج الاقتصادي المصري بتفاصيله ومدته والأرقام التي تم تحقيقها حتي الآن، بالاضافة إلى مشروع قناة السويس والمشروعات الكبري التي بدأت تطرح في مصر وهو ما من شأنه أن يساعد على دفع عجلة النمو وتحقيق التنمية المستدامة.

واعتبر وزير الاستثمار أن الشركات الأمريكية كانت "منبهرة" بعرض الرئيس السيسي للنقاط التفصيلية للاقتصاد المصري والنقاط التفصيلية للمشروعات الكبري، كما أبدت الشركات الأمريكية فخرها واستعجابها إزاء ثقة الرئيس السيسي في الشعب المصري وثقة الشعب المصري فيه.

وقال إن طرح شهادات استثمار قناة السويس الجديدة واكتمال جمع أموالها البالغ ٦٤ مليار جنيه في ثمانية أيام يعد طرحا غير مسبوق حتي في العالم، حيث لم يحدث أن تم جمع ما يقرب من عشرة مليار دولار وغلق الباب في هذه المدة القصيرة.

وأضاف أن الشركات الأمريكية تري في البدء في حفر قناة السويس وتطوير منطقة القناة التزاما كاملا من جانب الحكومة المصرية للبناء من أجل التنمية ، لافتا إلى ان البرنامج الذي طرحه الرئيس ليس برنامجا سيتم البدء في تنفيذه بل بدأ تنفيذه بالفعل منذ أربعة شهور.

وأوضح وزير الاستثمار أن العديد من الشركات الأمريكية طلبت بعد هذه اللقاءات الجلوس مع المسؤولين المصريين المعنيين ومنها شركات عالمية في مجال توليد الكهرباء استجابت لخطة الحكومة المصرية بشأن الطاقة خلال السنوات الخمس القادمة وأبدت اهتمامها بإقامة محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في مصر، وبحثوا كل الاجراءات المتعلقة باتفاقية تعريفة التغذية واتفاقية شراء الكهرباء وضمانة وزارة المالية على الكهرباء.

وأضاف أن هذه الشركات قررت النزول إلى مصر يوم ٣٠ سبتمبر الجاري لتقديم طلبات للبدء في اقامة محطات للطاقة الشمسية.

وأوضح أن شركات عالمية مثل كوكا كولا وبيبسي أبدوا قلقهم من ضريبة القيمة المضافة ولكن المسؤولين المصريين لا تزال تدرس هذه الضريبة وآثارها على المجتمع، لافتا إلى أن برنامج الرئيس السيسي ليس اقتصادي فقط ولكنه أيضا اجتماعي يأخذ في الاعتبار أثر الاجراءات الاقتصادية على المجتمع وأثره على التضخم، حيث تستهدف الحكومة خفض معدل البطالة إلى أقل من ٢ ٪ مع تحقيق معدل نمو يصل إلى ٨٪.

وأضاف أن مصر تستهدف عام ٢٠١٤/٢٠١٥ تحقيق استثمارات مباشرة محلية ٣٣٠ مليار جنيه منها ٣٨ مليارا من الموازنة العامة للدولة، واستثمار أجنبي مباشر ١٠ مليارات دولار، لتحقيق معدل نمو ٥ر٣٪ مقابل ١ر٢٪ في العام السابق له، فضلا عن خفض نسبة الفقر والبطالة، مما يتطلب تحقيق معدل نمو يزيد على نسبة النمو السكان التى تبلغ ٤ر٢٪.

ومن ناحية أخرى، نفى وزير الاستثمار تماما ما يتردد عن فرض قيود أمام الاستثمارات التركية والقطرية في مصر، مؤكدا أن الاستثمار بعيد تماما عن الخلافات السياسية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان