إعلان

اتفاقيات تعاون بين مصر وبيلاروسيا في 7 مجالات اقتصادية

12:54 م الجمعة 19 سبتمبر 2014

وزير الصناعة منير فخري اثناء الاجتماع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد سليمان:

أبدى الوفد التجاري المصري اهتمامه بزيادة الصادرات المصرية إلى بيلاروسيا خلال زيارة لوزير الصناعة والتجارة المصري ضمت عدد من المستثمرين والشركات العاملة في مصر.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التجارة تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، فقد ابدى الجانب المصري اهتمامه بزيادة الصادرات المصرية لبيلاروسيا والتي على راسها: (الموالح, والبطاطس, والبصل, والعنب, ومفارش المائدة, والأثاث الخشبي, والفوسفات, والسيراميك, والسجاد الالي, والجرانيت).

بينما أبدي الجانب البيلاروسي اهتمامه بتوريد عدد من المنتجات منها الجرارات, والمعدات الزراعية المساعدة والمقطورات، ومعدات المناجم والتعدين والمحاجر، وسيارات نقل قلاب حمولة 30 حتى 450 طن من صنع المصانع البيلاروسية للسيارات، وسيارات نقل, وقاطرات (جرارات) تريلا, وحافلات ركاب، ومعدات رصف الطرق والبناء واللوادر، فضلا عن معدات زراعية مثل معدات حصادات شاملة للقمح, وحصادات بطاطس والمضخات، والمحولات الكهربائية, والمعدات الأخرى.

التعاون في مجال الصناعة والاستثمار

أعرب الطرفان عن رغبتهما في تطوير التعاون الصناعي الحالي، وأكد الجانب المصري على أهمية اقامة صناعات مشتركة بين البلدين في مصر، للاستفادة من مصر كبوابة للأسواق العربية، والأوروبية والإفريقية في ضوء اتفاقات التجارة الحرة الموقعة بين مصر وتلك التكتلات.

واتفق الطرفان على انشاء (لجنة مشتركة) أو مجموعة عمل مشتركة تتولى دراسة متطلبات الأسواق العربية، والإفريقية والأوروبية للجرارات والصناعات الاخرى، وكذا اقامة صناعات باستثمارات مشتركة مصرية – بيلاروسية، تهدف إلى تلبية اجتياجات السوق المحلي والتصدير إلى اسواق الدول التي تربطها اتفاقات تجارة حرة مع مصر.

كما أعرب الجانب المصري عن اهتمامه الخاص لاستخدام أفضل التقنيات البيلاروسية في مجال الصناعة، وفي هذا السياق تم اقترح دراسة إمكانية التعاون بين مصنع سيماف (SIMAF) والمنتجين البيلاروسيين، للإنتاج المشترك لعربات الترام وعربات السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع وعربات المترو.

وأعرب الجانب البيلاورسي عن اهتمامه في التعاون مع مصر في مجال معالجة مياه الصرف الصحي والمستخدمة في المجالات الصناعية المتعددة.

التعاون في مجال الصناعات البتروكيماوية

أفاد الجانب البيلاروسي عن استعداده للتعاون في مجال توريد منتجات البتروكيماويات وأسمدة البوتاسيوم والأسمدة المركبة، ورحب الجانب المصري بتبادل المعلومات والخبرة مع الجانب البيلاروسي في مجال الإنتاج الكيميائي (الأسمدة والخيوط الصناعية والزجاج والإطارات).

كما عبر الجانب المصري عن رغبته في العمل المشترك في مجال مشاريع تطوير مصادر الطاقة المتجددة، واستخراج الموارد الطبيعية، ومشاريع في مجال البيتروكيماويات.

التعاون في المجال الزراعي والحجر البيطري.

اتفق الطرفان على استمرار المشاورات من أجل التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون في المجالات الزراعية بين كل من وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي بمصر ووزارة الزراعة والغذاء بجمهورية بيلاروسيا والتي تتضمن مجالات كثيرة للتعاون بين الجانبين، من أهمها انتاج النباتات وتربية المواشي، وميكنة الأعمال الزراعية، وتصنيع المنتجات الزراعية، مع اتاحه التعليم والتدريب للمتخصصين في المجال الزراعي إلى جانب النشاط العلمي والبحوث.

وفى هذا الصدد، أكد الجانب المصري أهمية إعداد مشروع مذكرة تفاهم لبرنامج عمل مشترك بين هيئتي الحجر الزراعي المصري والبيلاروسي, فضلاً عن إنشاء مجموعة عمل مشتركة لحل القضايا الناشئة عن التبادل التجاري للمنتجات الزراعية.

كما اقترح الجانب المصري أن يتم إنشاء فريق عمل مشترك من سلطات الحجر الزراعي في البلدين، لحل المشاكل التي قد تثار أثناء التبادل التجاري في النباتات والمنتجات النباتية، ومتابعة تنفيذ هذا المقترح وذلك من خلال مذكرة التفاهم المقترحة من الجانب المصري.

التعاون في مجال النقل والتشييد والبناء

اتفق الطرفان على التعاون في مجال النقل والتشييد والبناء، بهدف تبادل المعلومات والخبرات في قطاع اصلاح وبناء الطرق.

وأعرب الجانب البيلاروسي عن استعداده لامداده الجهات المصرية المعنية بالمعلومات والبيانات الخاصة بالعمليات التكنولوجية وتفنيات المعاصرة والحديثة المستخدمة في الطرق السريعة، إلى جانب تقديمه الدعوة الى الجانب المصري لقيام وفد من الخبراء المصريين لزيارة بيلاورسيا لتحديد مجالات التعاون بين الجانبين في هذا القطاع.

التعاون في المجال الصحة والأدوية

ناقش الطرفان اهتمام الجانب المصري ببحث إمكانية ترتيب علاج المواطنين المصريين في المؤسسات العلاجية التخصصية البيلاروسية المتقدمة في العديد من التخصصات مثل جراحة المخ والأعصاب، وجراحة العظام والقلب والغدد الصماء والأورام والأمراض السرطانية، ونقل وزراعة الأعضاء، وإعادة التأهيل.

وأكد الجانب البيلاروسي توافر الإمكانيات لذلك، وأعرب عن استعداده للتعاون المثمر مع وزارة الصحة والسكان المصرية, بما في ذلك ترتيب زيارات للمتخصصين المصريين
للمراكز البحثية والعلاجية الرائدة التي توفر الرعاية الطبية باستخدام التقنية المتقدمة, وكذلك زيارة المؤسسات التعليمية الطبية وشركات انتاج الأدوية.

ووعد الجانب البيلاروسي بتقديم المعلومات التفصيلية حول عملية تسجيل وترخيص الأدوية الطبية فالسوق البيلاروسي.

التعاون في مجال البحث العلمي

أكد الطرفان على أهمية تفعيل التعاون في مجال البحث العلمي بين المؤسسات البحثية العلمية المتقدمة في مصر وجمهورية بيلاروسيا بما يخدم مصلحة البلدين، وأعرب الجانب البيلاروسي عن اهتمامه بالقيام بتبادل الخبرات في مجال الأبحاث العلمية، وكذلك ترتيب توريد المعدات والأجهزة العلمية البيلاروسية إلى مصر لأغراض البحث العلمي وذلك وفقاً لمتطلبات الجانب المصري.

واتفق الطرفان على تبادل زيارات الخبراء من خلال أكاديمية علوم بيلاروسيا الوطنية وأكاديمية البحث العلمي في مصر، ووضع برنامج مشترك للتعاون البيلاروسي - المصري في مجال العلوم والتكنولوجيا.

التنمية الاجتماعية والمعارض

كما تم الإتفاق على التعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية المصري، حيث اعرب الجانب البيلاروسي عن استعداده لتقديم العون والخبرات البيلاروسية في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين البلدين. واتفق الطرفان على دراسة مجالات التعاون التفصيلية عن طريق عقد اجتماعات اضافية بين الجهات المختصة بالبلدين، وأعرب الجانب المصري عن استعدادة للتعاون من جانب الصندوق الاجتماعي للتنمية في نقل الخبرات المتراكمة في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية للجانب البيلاروسي.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم خاصة بالتعاون في مجال المعارض والمؤتمرات بين كل من الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات بجمهورية مصر العربية والمركز القومي للمعارض بجمهورية بيلاروسيا (Bel Expo)، كما اتفق على تشجيع المشاركة المتبادلة في المعارض والمؤتمرات التي تقام باراضي البلدين.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: