إعلان

أسعار السجائر تشتعل بعد قرار زيادتها رسميًا

08:34 ص الجمعة 07 فبراير 2014

أسعار السجائر تشتعل بعد قرار زيادتها رسميًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

اشتعلت أسعار السجائر في السوق المصري بعد قرار وزارة المالية بتحديد الأسعار التي ستحسب على أساسها ضريبة المبيعات على الموزعين والتجار والتي حددت بناءًا على الأسعار غير الرسمية التي تباع بها السجائر، لتتراوح الارتفاعات ما بين نصف جنيه وجنيه في الأسعار غير الرسمية.

ورصد مصراوي الأسعار في بعض مناطق القاهرة والجيزة، حيث تراوحت أسعار سجائر (المارلبورو) و(الميريت) للمستهلك ما بين 18 و19 جنيه، وماركة (إل إم الروثمانز) ما بين 12 و13 جنيه، و(كليوباترا بوكس) بأنواعها إلى 7.5 جنيه، و(كليوباترا العادية) 7 جنيه، بينما بلغت (نكست) 12 جنيه، و(فايسروي) 9.5 جنيه.

ويتركز جزء كبير من تجارة السجائر بمصر في أكشاك البقالة والمحلات الصغيرة الغير مقيدة في السوق الرسمية ولا تحاسب ضريبيًا، بينما أرجع ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب قرار المالية - الذي تسبب في موجة الارتفاع الحالية - إلى بيع السجائر بأسعار أعلى من أسعار بيع المستهلك المحددة بمعرفة الشركات بزيادة تتراوح ما بين 50 قرش إلى 2 جنيه للعلبة الواحدة، مما يعني أن هناك حوالى 3 مليار جنيه تذهب مباشرة لتجار التجزئة دون أن تحصل الخزانة العامة على الضريبة المستحقة عليها ومقدارها 1.5 مليار جنيه.

وهددت المالية التاجر والموزع الذي يخالف قرارها ويبيع السجائر بأسعار أعلى من التي حددتها بأنها ستعتبره متهربًا ضريبيًا، بينما رد مواطنون على زيادة أسعار السجائر في تحقيق لمصراوي بأنهم لن يكفوا عن التدخين، وأنهم ينون تحدي الحكومة بشراء المزيد من السجائر والتبغ (للاطلاع على التقرير) .

وتتراوح الأسعار التي حددها قرار المالية يوم الأحد الماضي لأنواع المارلبورو والميريت والكنت 17 جنيه، وإل إم وروثمانز 12 جنيه، ونكست 11.5 جنيه، وبارليمنت (مستوردة) 19 جنيه، ودانهيل (مستوردة) 17 جنيه، وكيلوباترا وجولدن وبلمونت وفلوريدا ونيولايتس 6.25 جنيه، وفلوريدا وهوليود وكابيتول وبوسطن ولايت ومونديال 6.5 جنيه، وسوبر ستار وكليوباترا بوكس بأنواعها وستايل 7 جنيه، وفايسروي 9 جنيه. (للاطلاع على قرار المالية) .

ورفعت الشركة الشرقية للدخان أسعار أنواع السجائر التي تنتجها يوم الثلاثاء الماضي لتكون كالتالي سجائر (كليوباترا، جولدن كينج، وبلومنت، وفلوريدا ورقية) من 575 قرش للعبوة، إلى 625 قرش، و(بوسطن - لايت - فلوريدا - هوليود - بلومنت - مونديال - كابيتول) من 600 قرش إلى 650 قرش، و(سوبر ستار - كليوباترا بوكس أحمر وأزرق وأبيض) من 650 قرش إلى 700 قرش، و(فايسروي فلتر، وفايسروي لايتس) من 800 قرش إلى 900 قرش للعبوة الواحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان