إعلان

وزير الصناعة: بنك التنمية الصيني سيمول مشروعات في مصر بأقل سعر للفائدة

04:49 م الإثنين 22 ديسمبر 2014

منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (أ ش أ)

قال منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة، إن هناك نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر والصين خلال الفترة المقلبة.

وأضاف ''عبد النور'' في تصريحات له اليوم الاثنين ببكين على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية للصين، أنه سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات مع الصين خلال الزيارة، وهناك عدد من المشروعات سيتم تنفيذها بتمويل من بنك التنمية الصيني بأقل سعر للفائدة مما يعكس قوة ومتانة العلاقات المشتركة بين البلدين، مؤكداً أن الاتفاقات التي سيتم توقيعها خلال الزيارة ستمثل مرحلة جديدة في العلاقات الاقتصادية المشتركة ،

وأوضح أن هناك ثلاث مجموعات من الاتفاقيات بين مصر والصين في مجالات مختلفة سيوقع عليها الرئيسان المصري والصيني، تشمل مذكرات التعاون التجاري والاقتصادي واتفاقيات خاصة بتنفيذ المشروعات الخاصة بمجال الطاقة سواء كانت طاقة متجددة او طاقة تقليدية.

وأكد أنه لا مجال للخوف من استخدام الفحم كمصدر للطاقة حيث أن زيارة وزير الكهرباء لمحطة كهربائية بالفحم في الصين عاد منها منبهرًا بالكفاة والنظافة وإنعدام الانبعاث.

وبين أن المجموعة الثالثة من الاتفاقيات هي التي تتعلق بمجال النقل والطرق والبنية التحتية، موضحًا أن هناك مذكرات تفاهم بين شركات قطاع خاصة لإقامة مشروعات مشتركة، وبعد مذكرة التفاهم سيكون هناك اتباع الاجراءات الخاصة.

وأشار عبد النور أن الصين الشريك التجاري الأول لمصر، حيث بلغ حجم التجارة البينية بين البلدين 10.5 مليارات دولار خلال عام 2013، منها 1.6 مليار دولار صادرات مصرية مقابل 8.9 مليارات دولار صادرات صينية للسوق المصرية.

كما يصل حجم الاستثمارات الصينية في مصر إلى نحو 500 مليون دولار، تتركز معظمها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بمنطقة شمال غرب خليج السويس.

وأوضح أن أهم الصادرات المصرية للسوق الصينية في القطن والكتان وأسلاك النحاس وخردة النحاس والموالح، بالإضافة إلى المنتجات البترولية بينما تتركز أهم الواردات الصينية في المنسوجات والملابس الجاهزة والآلات والمعدات والسلع الاستهلاكية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان