إعلان

بشر الحافي .. طيب اسم الله فطيب قلبه

04:12 م الخميس 05 مارس 2015

بشر الحافي .. طيب اسم الله فطيب قلبه

بقلم - هاني ضوَّه :

كان مثل أي شخص عادي منشغلًا عن الله بملذات الدنيا وفتنتها.. حتى حان موعد الهداية والقرب من الله، في لحظة تحولت قبلة قلبه إلى الله تاركة الدنيا وما فيها.. إنه الإمام الزاهد العابد التقي الورع الحكيم بشر بن الحارث المشهور بـ "بشر الحافي".

سكن بغداد ومات فيها، وكان من أغنى أغنيائها غارقًا في الشهوات من خمر وقمار وغيرها من الموبقات، لتأتي لحظة التحول عندما وجد يومًا في طريقه ورقه على الأرض كتب فيها: "بسم الله الرحمن الرحيم" تداس وتطئها الأقدام غير عامدين، فأخذها وقال: "سيدي اسمك هاهنا ملقى يداس؟!"، ثم ذهب واشترى عطرًا وعطر به الورقة التي عليها اسم "الله" ثم دفنها في احدى فتحات حائط بيته حتى لا تداس مرة أخرى.

وبات بشر ليلته فرأى في المنام من يقول: "يا بشر بن الحارث.. رفعت اسمنا عن الطريق وطيبته.. لأطيبن اسمك في الدنيا والآخرة".

أما عن سبب تسميته بـ "بشر الحافي" فلذلك قصة .. كان الإمام موسى الكاظم بن جعفر الصادق من نسل سيد الشهداء الإمام الحسين رضي الله عنه، ماراً من أمام بيت بشر، وكانت أصوات اللهو والطرب تملأ المكان فصادف أن فتحت جارية باب الدار لإلقاء بعض الفضلات، وحين رمت بها في الطريق سألها الإمام موسى الكاظم قائلاً:

"يا جارية! هل صاحب هذه الدار حر أم عبد"؟! فأجابته الجارية وهي مستغربة سؤاله هذا بشر رجل معروف بين الناس، وقالت: بل هو حر!! فقال الإمام: "صدقتِ لو كان عبداً لخاف من مولاه". ثم انصرف.

فعادت الجارية إلى الدار وكان بشر جالساً إلى مائدة الخمر، فسألها: ما الذي أبطأك ؟ فنقلت له ما دار بينها وبين الإمام، وعندما سمع ما نقلته من قول الإمام موسى الكاظم: "صدقت، لو كان عبداً لخاف من مولاه". اهتز هزاً عنيفاً أيقظته من غفلته، وأيقظته من نومته، نومة الغفلة عن الله، ثم سأل بشر الجارية عن الاتجاه الذي توجه إليها الإمام موسى الكاظم، فأخبرته فانطلق يعدو خلفه، حتى أنَّه نسي أن ينتعل شيئًا في قدمه وسار حافيًا.

وكان في الطريق يحدث نفسه بأن هذا الرجل هو الإمام موسى بن جعفر، وفعلاً ذهب إلى منزل الإمام، فقال له: يا سيدي أنت الذي دققت الباب وخاطبت الجارية؟ قال: نعم، قال: أعد علَيَّ الكلام، فأعَادَهُ عليهِ فَمَرَّغَ بِشر خدَّيهِ على الأرض فقال: بل عبد ! ثمّ هام على وجهه حافياً حاسراً، حتى عُرِفَ بالحَفاء فقيل له: لِمَ لا تلبسُ نعلاً، قال لأنّي ما صالَحَنِي مولاي إلاّ وأنا حافِ فلا أزول عن هذه الحالة حتى الممات.

فلقب بعدها ببشر الحافـي، وجالس العلماء وتعلم منهم علوم الشريعة وجالس الصالحين والزهاد حتى تعلم منهم التصوف والزهد، فأصبح من أشهر علماء عصره وأكثرهم ورعًا وتقىً وصلاحًا، وكان رضي الله عنه لا يتكلم إلا في الخير، وإذا تكلم كان جُلّ كلامه حكمًا ومواعظ تذكر بالآخرة وتحث على الازدياد من الطاعات والخيرات، كما كان لسانه لا يفتر من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقد أثنى عليه الكثير من العلماء ممن عاصروه ومن بعدهم فبدأ الخطيب البغدادي في "تاريخ بغداد" ترجمة بشر الحافي بقوله: "وكان ممن فاق أهل عصره في الورع والزهد، وتفرد بوفور العقل، وأنواع الفضل، وحسن الطريقة واستقامة المذهب وعزوف النفس وإسقاط الفضول".

وقال عنه الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه: عندما سوئل ما تقول في هذا الرجل فقال: أي رجل قيل: بشر، فقال: سألتني عن رابع سبعة من الأبدال.

وقال إبراهيم الحربي: رأيت رجالات الدنيا، لم أرَ مثل ثلاثة: رأيت أحمد بن حنبل وتعجز النساء أن تلد مثله، ورأيت بشر بن الحارث من قرنه إلى قدمه مملوءًا عقلا، ورأيت أبا عبيد القاسم بن سلام كأنه جبل نُفخ فيه علم.

وقال إِبْرَاهِيْمُ الحربي: ما أخرجت بغداد أتم عقلاً من بشر، ولا أحفظ للسانه، كان في كل شَعرَةٍ منه عقل، وطئ الناس عقبه خمسين سنة، ما عُرفَ لهُ غيبةٌ لمسلم، ما رأيت أفضلَ منهُ".

توفي الولي الصالح والزاهد العابد بشر الحافي في شهر ربيع الآخر سنة 226 هجريًا بمدينة بغداد، وقد بلغ من السن خمساً وسبعين سنة.

اقرأ أيضا:

زيد بن الخطاب .. أخو الفاروق وشهيد اليمامة

عبد الله الدارمي .. المحدث المتقن

عبدالله بن المبارك الذي حجت عنه الملائكة

فيديو قد يعجبك: