إعلان

بالصور.. مسجد بورصة الكبير بتركيا

02:29 م السبت 23 مايو 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد هاشم:

يقع مسجد بورصة الكبير في مدينة بورصة التركية وقد بني على الطريقة المعمارية السلجوقية حيث أمر ببنائه السلطان العثماني "بايزيد الأول" وبني فيما بين عامي 1396 و 1400 م .

يعتبر مسجد بورصة الكبير أكبر مسجد في مدينة بورصة كلها حيث يعتبر أحد علامات فن العمارة العثمانية القديمة التي استَخدمت كثيرا من عناصر العمارة السلجوقية.

وبالنسبة للشكل المعماري للمسجد فهو بناء كبير مستطيل الشكل، وللمسجد عشرون قبة مرتبة في أربعة صفوف، في كل صف خمسة قباب، وهي مدعمة بوساطة 12 عمودا.

وقد كان السلطان بايزيد الأول قد نذر ببناء عشرين مسجدا إذا انتصر بمعركة نيقوبولس عام 1396، فربما كان ذلك هو سبب بناء العشرين قبة لهذا المسجد.

ويوجد في المسجد نافورة ماء يستخدمها المصلون للوضوء، ويوجد فوق النافورة قبة فيها منور لإدخال الضوء الطبيعي للغرفة، مما يساهم في إضاءة المسجد من الداخل بشكل كبير.

يوجد داخل المسجد 192 نقشاً خطياً على الجدران، قام بإنشائها أشهر الخطاطين العثمانيين في ذلك الزمان، ويُعدّ هذا المسجد أحد أعظم الأمثلة على فنون الخط الإسلامية في العالم. وتوجد لوحات الخط هذه على الجدران والأعمدة وكذلك على شكل لوحات صغيرة وكبيرة.

فيديو قد يعجبك: