إعلان

الأرضيات الصلبة .. اتجاه جديد في عالم الأثاث والديكور فى صور

الأرضيات الصلبة .. اتجاه جديد في عالم الأثاث والدي

الأرضيات الصلبة .. اتجاه جديد في عالم الأثاث والديكور فى صور

12:01 ص الجمعة 01 مايو 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع


يبدو أن النزعة نحو تغطية الأرضيات ذات المساحات الواسعة بالسجاد والموكيت أصبحت جزءاً من الماضي، حيث يشهد عالم الديكور والأثاث في الوقت الراهن اهتماماً متزايداً بالأرضيات الصلبة سواء كانت مصنوعة من اللامينت أو الشرائح الخشبية أو السيراميك.

وأوضح توماس غروتكوب، من الرابطة الألمانية لمتاجر الأثاث والمطابخ والتجهيزات بمدينة كولونيا، ذلك بقوله :"يبتعد الاتجاه حالياً عن استخدام السجاد وفرش الأرضيات المصنوعة من المنسوجات، ويميل بشدة نحو أنواع الأرضيات الصلبة".

الخشب مطلوب
وتشهد الأسواق حالياً ازدياد الطلب على الأرضيات الخشبية، كما ساهمت العديد من الأفكار المبتكرة التي قدمتها بعض الشركات خلال فعاليات معرض كولونيا الدولي للأثاث، الذي عقد مؤخراً، في شيوع هذا الاتجاه الجديد بكثرة.

ونظراً لأن الأرضيات لم تعد مجرد سطح بسيط تطأه الأقدام، بل إنها أصبحت زاخرة بالعديد من الرغبات والطاقات الإبداعية في كثير من المنازل العصرية، وهنا على سبيل المثال يتحدث دانيال شمانغ من شركة مافي عن الأخشاب باعتبارها أحد العناصر التصميمية في ديكور المنزل.

وأشار الخبير الألماني، من الشركة المتخصصة في إنتاج الأرضيات من الأخشاب الطبيعية، في تلك الأثناء إلى القطعة الفنية في عالم الأرضيات «فريسكو فولكانو دونا» التي نالت مؤخراً جائزة التصميم «Red Dot Award». وتتميز هذه الأرضية بسطح مجروش وبالتالي فإنها تزخر بخطوط تصميمية متموجة، ويمكن استخدام هذه الأرضيات في جميع أرجاء المنزل حتى في الحمامات، بفضل المعالجة الطبيعية باستخدام الزيوت.

ذهب على الأرض
ومَن يرغب في أن تكون أرضية منزله أكثر وضوحاً وجذباً للأنظار، فإن شركة Mafi تقدم موديلات ذات طبقات سطحية تتلألأ ببريق الذهب. كما سلكت شركة Kährs السويدية نفس الدرب تقريباً عند تقديم تشكيلة موديلاتها التي تحمل اسم «Shine»، حيث إنها قامت بمعالجتها بطلاء شديد اللمعان، فعلى سبيل المثال تأتي الأرضيات «Black Silver» و «Black Copper» بمظهر لامع من خلال استخدام أصباغ معدنية في الألواح الملونة بالأسود.

وبالإضافة إلى ذلك ظهرت أرضية الباركيه «Pearl» المصنوعة من البلوط بطابع أكثر اعتدالاً وإشراقاً من خلال بريقها اللؤلؤي. كما يأتي الإصدار «Silverline» من شركة Bauwerk Parkett في غاية الأناقة والرقي، حيث يتم تصنيع هذه الألواح الخشبية التي تأتي بطول غير معتاد يبلغ ثلاثة أمتار من أشجار البلوط التي يتم زراعتها خصيصاً لهذه الشركة السويسرية، وبعد ذلك يتم معالجة الأرضيات لتتلألأ باللون الفضي أو الذهبي.

وأوضح توماس غروتكوب أن سبب الإقبال الكبير على الأخشاب يرجع في الأساس إلى ارتفاع جودة الأرضيات خلال السنوات الماضية؛ حيث تزخر الأسواق بالعديد من الأرضيات الخشبية التي يمكن استخدامها في الأماكن التي يكثر فيها الرطوبة والبلل مثل الحمامات والمطابخ، فقبل عدة سنوات لم يكن أمام العملاء أية فرصة للاختيار سوى الاعتماد على أرضيات السيراميك في هذه النطاقات من المسكن.

ويقول الخبير الألماني :"أرضيات السيراميك كانت غالباً هي الحل العملي"، ويتميز السيراميك بأنه هو الأسلوب المتبع في تجهيز المنازل على نمط البحر المتوسط. لكن الأسلوب الراقي والخصائص العملية والبراجماتية لا تتعارض مع الأنماط الأخرى بعيداً عن أسلوب البحر المتوسط. وهذا ما اتضح مثلاً في أجنحة الشركات المنتجة للسيراميك والخزف الحجري، مثل Porcelaingres و Kerlite خلال فعاليات الدورة الأخيرة من معرض كولونيا الدولي للأثاث والديكور.

فقد أكدت هذه الشركات على أن منتجاتها من الخزف الحجري يمكن استخدامها لتغطية الأرضيات أو تكسية الجدران، ويتم إنتاج هذه البلاطات بأحجام كبيرة بحيث يمكنها تغطية الأرضية أسفل الدش بدون فواصل. وأوضحت شركة Kerlite أن هذه المقاسات تجعل البلاطات أكثر سهولة أثناء التنظيف، علاوة على أن الخامة تكون كثيفة للغاية، حتى لا تتعرض الأسطح للاتساخات.

البلاستيك واللامينت
وأوضح الخبير الألماني توماس غروتكوب أن هناك العديد من الأرضيات البلاستيكية المشابهة للأخشاب، والتي يتم لصقها وتكون مضادة للماء بالإضافة إلى أرضيات اللامينت. وعلى الرغم من أن هذه الأنواع لا يمكن تركيبها أسفل الدش إلا أنه يمكن استخدامها في الحمامات والمطابخ؛ لأنها مضادة للماء.

ويؤكد فولكر كيتلر من شركة مايسترفيركه، عضو رابطة الشركات الأوروبية المنتجة لأرضيات اللامينت (EPLF) بمدينة بيلفيلد الألمانية، على ذلك بقوله :"تتميز أرضيات اللامينت بأنها مانعة لتسريب الماء تماماً"، ومع ذلك فإنه يتم وضعها بشكل عائم في أغلب الأحيان، أي أنه لا يتم لصقها بالأرضية.

وبالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون وصلات التمدد، التي يلزم وجودها ما بين الحائط والأرضية حتى يتسنى للمادة أن تتمدد مع تقلبات درجات الحرارة، مضادة للماء أيضاً، وإلا فقد تظهر مواضع عفن أو تحدث انتفاخات في اللامينت من أسفل، وبالتالي يحدث تقوس للأرضية من أعلى.

وأضاف كيتلر أنه يمكن معالجة حواف الألواح عند تركيبها باستخدام غراء خاص وذلك لحمايتها من الرطوبة والبلل. علاوة على أنه يجب مسح الماء المسكوب على الأرضية على الفور. وحتى يكون المستخدم في مأمن فإن الخبير الألماني ينصح بضرورة اختيار الأرضيات ذات الجودة الجيدة والتي تتميز بانخفاض مستوى الانبعاج.

تزيين الأرضيات
وبالنسبة للأشخاص الذين لا يقتنعون بالمظهر التقليدي للأخشاب، ولديهم الجرأة لتزيين الأرضيات بأشكال متنوعة على مساحة كبيرة أو يرغبون في رؤية المناظر المفضلة لديهم تحت أقدامهم، فإن شركة Parador بمدينة كوسفيلد الألمانية تقدم كل ما يطمحون إليه، فعن طريق برنامج التصميم «Parador Identity» تتمكن الشركة من تصميم أرضية اللامينت بأية أشكال أو نماذج يرغبها العملاء، سواء كانت رسومات أو جرافيك أو صور فوتوغرافية، بجودة الطباعة الاحترافية. كما يمكن تعديل التصاميم المقترحة والموجودة بالفعل لدى الشركة من حيث تغيير الألوان.

ويؤكد الخبير الألماني فولكر كيتلر على أن هناك بعض الشركات لا تسمح باستخدام منتجاتها في الحمامات، وكلها من الأمور المعروفة في المتاجر المتخصصة التي تقدم المشورة للعملاء تبعاً لذلك.

 

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى هو وهي

إعلان

إعلان

إعلان