إعلان

هيئة الصحة: الأيام الـ1,000 الأولى فى حياة الطفل الأكثر أهمية

صحة الطفل

هيئة الصحة: الأيام الـ1,000 الأولى فى حياة الطفل الأكثر أهمية

03:20 م الإثنين 16 مارس 2015

جميع الآراء المنشورة تعبر فقط عن رأى كاتبها، وليست بالضرورة تعبر عن رأى الموقع

• استضاف الحدث 150 خبيراً من مختلف دول العالم 

• هدف المؤتمر إلى التعريف بمفهوم جديد حول أهمية التغذية في أول ألف يوم في حياة الانسان، ومناقشة أهم القضايا المتعلقة بتغذية الأطفال وتعزيز المناعة ومكافحة أمراض السكري والسمنة مستقبلاً

أشار الدكتور أحمد إبراهيم بن كلبان، المدير التنفيذي لقطاع خدمات المستشفيات في هيئة الصحة في دبي، خلال فعاليات مؤتمر برنامج التغذية المبكرة للأم والطفل الذي استضافته هيئة دبي للصحة بالتعاون مع شركة "دانون نيوتريشيا" العالمية للتغذية، إلى أن أساليب التغذية السليمة المتبعة في الأيام الألف الأولى من حياة الطفل تعد إحدى أهم العوامل المؤدية إلى المحافظة على الحالة الصحية للإنسان في المستقبل، إلى جانب كونها من أسهل الوسائل التي يمكن السيطرة على نتائجها من قبل أفراد المجتمع.

اقرأ المزيد من الموضوعات المتعلقة:

هل بكاء الطفل كثيراً أمر طبيعى؟
الاستحمام مرة أسبوعياً يكفى الرضع

ووقد سلط المؤتمر، الذي شهد حضور عددٍ من الخبراء الإقليميين والدوليين في مجال التغذية المبكرة، الضوء على مفهوم التغذية المبكرة للأم والطفل، والذي يعنى بدراسة النتائج المترتبة على اتباع أنظمة غذائية مختلفة في الفترات المهمة في حياة الإنسان، والتي تشمل فترة ما قبل مرحلة الولادة وبعدها، وكيفية تكيف جهاز مناعة الفرد معها على المدى الطويل، وتأثيرها على العمليات الأيضية في جسم الإنسان، والتنمية الميكروبيولوجية والصحة العامة للفرد.
وعلى ضوء ما قد تم مناقشته خلال المؤتمر، قال الدكتور أحمد بن كلبان: "يدرك قطاع واسع من الناس والمتخصصون بشكل خاص أهمية التغذية في حياة الإنسان منذ اليوم الأول من ولادته، إلا أن العديد منهم لا يعرف أن مرحلة التكوين خلال فترة الحمل تلعب دوراً لا يقل أهمية عن مرحلة الولادة والتطور والنشوء. وإنه لمن دواعي سرورنا أن نرى هذا الاهتمام الكبير من قبل الزملاء الأطباء والمتخصصين من مختلف دول المنطقة ومن خارجها."

يذكر أن فترة الـ1,000 يوم التي يركز عليها المؤتمر تتألف من فترة الحمل وصولاً إلى السنتين الاولى والثانية من حياة الطفل. وقد أشار المؤتمر خلال فعالياته إلى أهمية الاحتياجات الغذائية في هذه الفترة الحاسمة، لأنها تلعب دوراً رئيسياً في نمو الطفل وتعزيز صحته في وقت مبكر، كما تساهم في تطوير القناة الهضمية للإنسان خلال هذه الفترة، الأمر الذي يعزز من العملية الأيضية وتقوية الجهاز المناعي، وضمان المحافظة على الوزن الصحي عند الولادة وحماية الرضع من الأمراض.

وأضاف الدكتور بن كلبان: "كان الاهتمام منصباً خلال المؤتمر إلى تبيان أهمية أول ’ألف يوم‘ في حياة الإنسان، وهي الأيام التي تبدأ منذ اليوم الأول للحمل وتستمر لأول عامين من الولادة، ودورها في رسم ملامح صحة الإنسان وقدرته على مقاومة التأثيرات البيئية، وتعزيز مناعته ضد أمراض العصر التي تشمل السكري والبدانة."

ومن ناحية أخرى، فقد أكدت الدكتورة حنان أنور، رئيسة الشؤون الطبية في " دانون نيوتريشيا"، على أهمية تقديم نظام غذائي متوازن وصحي للأطفال ابتداءً من فترة الحمل. وقالت حنان: "إن توفير التغذية المناسبة للأمهات وأطفالهن، ابتداءً من فترة الحمل وحتى بلوغ الطفل سن الثانية من عمره، يعد أمراً بالغ الأهمية لوضع حجر الأساس لمستقبل صحي. ونود أن نتقدم بالشكر لهيئة الصحة في دبي، والمتحدثين والضيوف الكرام في هذا الحدث، لمساعدتنا على نشر الوعي حول أهمية التغذية خلال الأيام الأولى من حياة الطفل."

واختتمت فعاليات المؤتمر بتقديم عدة نصائح للأمهات الحوامل، والتي ركزت على تعزيز النظام الغذائي المتبع بهدف توفير على معظم المواد المغذية للطفل، وذلك من خلال الحصول على كميات مناسبة للعناصر الغذائية الضرورية مثل أوميغا 3 وفيتامين D والكالسيوم والحديد. كما أشار المتحدثون في المؤتمر إلى أهمية الرضاعة الطبيعية لتوفير أفضل بداية لحياة الطفل عند الولادة، والتي توفر بدورها العديد من النتائج التي تعود بالفائدة على كل من الأم وطفلها لفترات طويلة، إلى جانب اهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع خلال فترة الفطام، والتي من شأنها تشجيع الأطفال على اتباع عادات غذايئة صحية طوال حياتهم.

كما أشار المتحدثون خلال المؤتمر إلى أهمية تلبية إحتياجات الطفل الغذائية بشكل سليم خلال فترة الأيام الـ"1000" من عمره يساهم في تدعيم جهاز المناعة، والتقليل من فرص الإصابة بالسمنة، وتشجيع الأطفال على اتباع عادات غذايئة صحية طوال حياتهم، كما لها تأثير إيجابي على تطور الدماغ لدى الأطفال.

 

يمكنك متابعة أهم وأحدث المقالات على الفيس بوك عبر صفحة مصراوى - هو وهى

إعلان

إعلان

إعلان