إعلان

بالصور..يوسف شعبان ومحمد رياض يحتفلان بـ''باب الفتوح'' على مسرح السلام

01:43 م الثلاثاء 16 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي، حسين الجندي:

احتفل مساء أمس الاثنين فريق عمل مسرحية ''باب الفتوح'' بقرب عرض المسرحية على المسرح الحديث ''السلام'' بوسط البلد، حيث أقام البيت الفني للمسرح برئاسة الفنان فتوح أحمد مؤتمرا صحفي أمس أعلن فيه عن تفاصيل المسرحية، التي من المقرر افتتاحها في ثاني أيام عيد الأضحى المُبارك.

شهد المؤتمر حضور فتوح أحمد وياسر صادق مدير المسرح الحديث، والمخرج ناصر عبد المنعم رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، ومعظم أبطال عرض ''باب الفتوح'' وفي مقدمتهم الفنان الكبير يوسف شعبان، محمد رياض، سامي مغاوري، والشباب المشاركين في المسرحية، إلى جوار المخرج فهمي الخولي.

شبه تطوع

وأكد الفنان فتوح أحمد أن كل الفنانين العاشقين للمسرح سيبذلون كل جهودهم حتى يعود المسرح لازدهاره، كاشفا عن أن نجوم عرض ''باب الفتوح'' شبه متطوعين بأجورهم، وكذلك نجوم العروض المُقبلة، لضعف إمكانيات البيت الفني للمسرح.

واختتم فتوح واصفا وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور بـ ''الهجام''، مؤكداً انه في النهاية ممثل مسرح لديه مجموعة أفكار يريد تقديمها للمسرح المصري، وبعدها سيعود ممثلا فقط ويترك منصبه كرئيس للبيت الفني.

دعوة للعمل

وفي كلمته أكد الفنان يوسف شعبان على أن نص ''باب الفتوح'' جذبه للعودة مجددا إلى المسرح بعد فترة غياب طويلة تجاوزت الـ 15 عاما، موضحا أن عودته هي تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمصريين للعمل حتى نستعيد مصر من جديد، وفقا لقوله.

وشدد شعبان على أن الرئيس السيسي جاء نجدة لمصر، وأن المسرح سيعود للازدهار بدعم السيسي، لافتا إلى أن المسرحية ستطرح اسئلة كثيرة يحتاج الشعب المصري لإجابات عليها، داعيا كل الفنانين للعودة من جديد لتقديم عروض مسرحية، مساهمة منهم في إحياء المسرح المصري.

مستقبل المسرح

وأعلن نجم العرض الفنان محمد رياض عن شعوره بحالة من التفاؤل الشديد، تتعلق بمستقبل المسرح المصري بأكمله، وليس فقط عرض ''باب الفتوح''، الذي شرف بالانتماء إليه، وفقا لتعبيره، موضحا أن تفاؤله يعود إلى أن المسئولين عن المسرح الآن، مسرحيين.

وأكد على أن المسرح سيعود وبقوة ليرتبط بالجمهور وقضاياهم، مشيرا إلى ان تطوعهم بالعمل في ''باب الفتوح'' إلى جانب كونه واجب، هو حب لخشبة المسرح، موضحا أنه تربى على خشبة المسرح المدرسي، ثم مسرح الهواة والمسرح الجامعي.

رأس الحربة

ووصف الفنان سامي مغاوي المسرح بأنه رأس الحربة للدفاع عن أي غزو ثقافي، متمنيا أن يعود المسرح من جديد، لافتا إلى أنه قدم هذا العرض من قبل مع نفس المخرج وهو المخرج القدير فهمي الخولي، حيث جسد نفس الشخصية التي سيقدمها الفنان محمد رياض.

وأضاف مغاوري، أن السبب الرئيسي لتقديم العرض المسرحي ''باب الفتوح'' بخلاف وجود الفنان يوسف شعبان والمخرج فهمي الخولي، هو مساندة الشباب الصغار من محبي المسرح وخريجي أكاديمة الفنون، كي يرد الجميل لكل شخص وقف بجانبه عندما كان شابا.

نص معاصر

وتحدث المخرج فهمي الخولي عن عرض ''باب الفتوح'' مؤكدا أن رغم أن النص المسرحي والذي كتبه الراحل محمود دياب، نص قديم إلا أنه معاصر يصلح لكل زمان ومكان، وسيشعر الجمهور كأنه كُتب اليوم، لشدة تعبيره وارتباطه بما حدث لمصر في السنوات الأخيرة وما يحدث حاليا، مشددا على أن العرض يستشرف المستقبل الذي تمنى الكاتب أن تكون مصر والوطن العربي عليه.

''باب الفتوح'' تأليف محمود دياب، بطولة يوسف شعبان، محمد رياض، سامي مغاوري، عزة جمال، نسمة محمود، نيفين رفعت، ومجموعة كبيرة من النجوم الشباب، موسيقى وألحان منير الوسيمي، ومن إخراج فهمي الخولي.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان