الدوري المصري
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

- -
18:00
فاركو

فاركو

الدوري الإسباني
برشلونة

برشلونة

- -
21:00
فالنسيا

فالنسيا

الدوري الإيطالي
جنوى

جنوى

- -
20:45
كالياري

كالياري

جميع المباريات

إعلان

"أخطر اللاعبين وطرق الهجوم والضغط".. كيف يلعب سياتل ساوندرز الأمريكي؟ (تحليل بالصور)

06:15 م الجمعة 03 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- وائل توفيق:

يتميز المدير الفني لنادي سياتل الأمريكي بريان شميتزر عن بقية أندية الدوري الأمريكي باللعب بنظام (3/5/2)، بعدما كان يعتمد عام 2019 على 4/2/3/1.

بناء اللعب

يعمل سياتل على سحب مهاجمي المنافس للأمام من خلال تمرير الكرات القصيرة بين حارس المرمى و "الليبرو"، بالإضافة لخروج الظهيرين الأيمن والأيسر على الأطراف لخلق فرصة للتمرير والخروج بالكرة. حسب موقع " nacsport" الإنجليزي.

وفي مواجهة الضغط العالي من الخصم، يواصل فريق "شميتزر" الحركة على طرفي الملعب من خلال تمركز الجناحين، بالإضافة لعودة أحد لاعبي خط الوسط "الارتكاز" لزيادة فرص الخروج بالكرة للأمام.

ويسعى سياتل للسطيرة على الكرة من بداية المباراة "الاستحواذ" وذلك من خلال وجود "اللاعب الحر" بين خطوط الخصم.

أساليب اللعب

يعتمد النادي الأمريكي على القوة البدنية والجهد العالي، والاستفادة من المساحات الموجودة خلف دفاع الخصم وذلك عن طريق الكرات الطويلة للاعبي الأجنحة ذو السرعة العالية.

كما يعمل على تغيير جهة الملعب بعد التمريرات الكثيرة بين لاعبي خط الوسط، ثم التمرير لأحد لاعبي الأجنحة على طرفي الملعب.

كريستيان رولدان لاعب خط الوسط الرئيسي

ويعتمد على لاعب خط الوسط كريستيان رولدان، حيث يمكنه اللاعب في قلب خط الوسط أو القيام بأدوار هجومية، ونادرًا ما يشارك في بناء اللعب، إذا يتحرك في المساحة بين لاعبي الخصم، ويعمل على وصول لاعبي فريقه لمناطق التهديد الهجومي للخصم.

ويتمتز اللاعب الأمريكي برؤية ووعي كبير على أرضية الملعب، وهو ما يسمح له بالاستفادة من المواقف المختلفة والمعينة مثل التمركز وقت الهجمة المرتدة.

راؤول رويدياز مهاجم

يجيد مهاجم الفريق، راؤول رويدياز التحرك لخلق المساحة واختيار التوقيت المناسب للانقضاض على الكرة والتسجيل.

ويعتمد سياتل على الضغط العالي لإفشال عملية بناء اللعب من جانب لاعبي الخصم، وإجبارهم على الكرات الطويلة الفوضوية، ويكون"راؤول" أول لاعب يمارس الضغط العالي على الخصم، ثم يستمر الضغط من قبل لاعبي الوسط والجناج.

الدفاع

يتكون الدفاع لسياتل من 3 لاعبين مدافعين يضيقون ممرات اللاعب بقلب الملعب، ويتراجع الأجنحة للخلف لإغلاق المساحات، كما يتراجع لاعبو خط الوسط الـ 3 لإغلاق أي مساحات قد تظهر أثناء تمرير الكرة من الخصم.

ويكون نظام اللعب في عملية الدفاع، 5 مدافعين في الخلف، أمامهم 3 لاعبي خط وسط متقدمين قليلا.

فيديو قد يعجبك: