الدوري الإنجليزي
برايتون

برايتون

- -
21:00
مانشستر سيتي

مانشستر سيتي

الدوري السعودي
الرياض

الرياض

- -
20:00
أهلي جدة

أهلي جدة

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الأهلي

الأهلي

21 25
15:00
الترجي الرياضي

الترجي الرياضي

كأس أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس
الزمالك

الزمالك

- -
20:00
شبيبة سكيكدة

شبيبة سكيكدة

جميع المباريات

إعلان

مَن هو سياتل الذي ينافس الأهلي في مونديال الأندية؟

12:44 م الخميس 02 فبراير 2023

سياتل الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد همام:

تأهل فريق النادي الأهلي إلى دور ربع النهائي ببطولة كأس العالم للأندية (المغرب 2022)، عقب الفوز على فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي بنتيجة 3-0.

ومن المقرر أن يواجه الأهلي مساء السبت المقبل، ضد منافسه سياتل الأمريكي -بطل الكونكاكاف- في لقاء ينتظره ريال مدريد الإسباني لمواجهته في نصف النهائي.

وستكون مواجهة سياتل بوابة الأهلي لتكرار مباراة "ديربي القرن" بين القلعة الحمراء وريال مدريد، حيث سبق وأن تقابلا الفريقين في عام 2001 وديًا على ملعب "استاد القاهرة" وانتهت المباراة لصالح بطل القرن في أفريقيا على نظيره في أوروبا بهدف صنداي.

وفي التقرير التالي، يُسلط "مصراوي" الضوء على منافس الأهلي المقبل في بطولة كأس العالم للأندية:

- بطولة قارية

سياتل منذ تأسيسه عام 2007، حقق في مناسبتين لقب الدوري الأمريكي وتحديدًا نسختي 2016 ثم 2019.

وعلى الصعيد القاري، يمتلك الفريق الأمريكي بطولة كأس الكونكاكاف وتحديدًا في الموسم الماضي 2021 - 2022.

وبدأ بطل أمريكا مشواره في الكونكاكاف بمواجهة موتاجوا الهندوراسي ليفوز عليه بنتيجة 5-0 بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

وواصل سياتل مشواره بالفوز على ليون المكسيكي بنتيجة 3-0 ذهابًا، ثم التعادل 1-1 في الإياب ضمن حسابات دور ربع النهائي.

وفي المحطة قبل الأخيرة من عمر البطولة، ضرب سياتل موعدًا مع نيويورك سيتي ليفوز عليه بمجموع المباراتين 4-2.

وفي النهائي، تغلب سياتل على بوماس أونام المكسيكي بنتيجة 5-2 بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا، ليكون بطل أمريكا متوجًا دون تلقي أي خسارة في 8 مباريات.

وعلى مستوى البطولة المحلية خلال الموسم الماضي، لعب سياتل في المجموعة الغربية.

وتقام الدوري الأمريكي MLS من 28 فريقًا، تقسم على مجموعتين الأولى الغربية من 14 فريقًا، والثانية المجموعة الشرقية من 14 فريقًا أيضًا.

ولم يحقق سياتل في الموسم الماضي نتائج مميزة عكس مسيرته القارية، لينهي الموسم في المركز الحادي عشر برصيد 41 نقطة من 34 مباراة.

الفريق المتوج بلقب الكونكاكاف في نسختها الأخيرة لم يخض أي مباراة منذ أكتوبر الماضي وتحديدًا بعد نهاية الدوري الأمريكي.

- ثاني أكثر شعبية

وفقًا لمجلة "فوربس" الأمريكية، فإن نادي سيتال الأمريكي يعتبر ثاني أكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث قاعدة المشجعين إلى جانب عدد المتابعين على تويتر.

وبحسب المجلة الأمريكية، فإن سيتال تم بيع حصة من أسهمه تصل لـ5% في يونيو الماضي، حيث قُدر النادي في ذلك التوقيت مقابل 680 مليون دولار، إلا أن قيمة النادي الآن تقدر بـ705 مليون دولار.

ونظرًا لشعبية النادي، فإن نادي سيتال يجني فقط من حقوق الراعية ما يقدر من 20 مليون دولار سنويًا.

- مدرب تاريخي ولمحة عن الهداف

يمتلك المدرب برايان شميتزر تاريخًا رفقة سيتال، حيث عمل في البداية مساعد مدرب منذ 2008 - 2009 وحتى موسم 2016 - 2017، قبل أن يكون الرجل الأول للفريق.

صاحب الـ60 عامًا، تولى المهام الفنية لسيتال منذ موسم 2016 - 2017، ليخوض 235 مباراة استطاع من خلالها أن يحقق ثلاث بطولات بواقع بطولتين دوري وبطولة كأس الكونكاكاف.

ويعتمد المدرب المخضرم خلال أسلوبه على أكثر من طريقة سواء (3-4-1-2) أو (4-3-3) إلا أنه يلجأ للطريقة الأولى في معظم مبارياته.

أما على مستوى اللاعبين، فيأتي راؤول رويدياز في صدارة هدافي الفريق خلال الموسم الماضي بتسجيله 9 أهداف في الدوري الأمريكي بجانب ثلاثة أهداف في كأس الكونكاكاف.

ويُعد صاحب الـ32 عامًا، ثاني أغلى صفقة في تاريخ سياتل بعدما تم استقدامه من صفوف فريق أتلتيكو موريليا المكسيكي في موسم 2018 - 2019، في صفقة قدرت بـ6 مليون يورو دولار.

وعلى مستوى رواتب الفريق، يتواجد مارسيلو نيكولاس في صدارة الأعلى أجرًا بحصوله سنويًا على 2 مليون دولار، يأتي من بعده راؤول رويدياز بمليون و800 ألف دولار.

وعلى مستوى ترتيب الرواتب بين أندية "MLS" يأتي فريق سياتل في المركز التاسع بمجموع 9 مليون دولار تقريبًا، حيث يتربع نادي تورينتو على القمة بـ27 مليون دولار تقريبًا، وفقًا لتقرير نشر عبر الموقع الرسمي لدوري "MLS" الأمريكي.

فيديو قد يعجبك: