الدوري الإماراتي
النصر الإماراتي

النصر الإماراتي

1 0
20:00
حتا

حتا

الدوري الإماراتي
نادي الامارات

نادي الامارات

1 2
20:00
بني ياس

بني ياس

جميع المباريات

إعلان

أزمة "رأس الحربة".. صداع مشترك يزعج الأهلي والزمالك قبل دوري الأبطال

05:59 م الجمعة 06 يناير 2023

الزمالك المقاولون سيف الجزيري

كتب- لؤي محمد

يعاني الأهلي والزمالك من أزمة مشتركة تتمثل في العقم التهديفي لمركز المهاجم الصريح، ما يهدد الفريقين على المستويين المحلي فيما تبقى من الدوري المصري، والقاري في دور المجموعات من دوري أبطال أفريقيا.

فالأهلي لم يجد ضالته في شادي حسين، الذي جاء مع بداية الموسم الجاري قادمًا من سيراميكا كليوباترا، لينضم إلى الثلاثي محمد شريف، وحسام حسن، وبيرسي تاو في هذا المركز.

وكشف مارسيل كولر، مدرب الأهلي، علانية في المؤتمر الصحفي الذي أعقب مباراة سيراميكا كليوباترا في الجولة العاشرة من الدوري، أنه "ليس مقتنعًا بقدرات أي مهاجم في الفريق".

وأوضح كولر أنه ظن أن بيرسي تاو يمكنه القيام بدور رأس الحربة، رغم أن هذا ليس مركزه الأصلي، إلا أن اللاعب الجنوب أفريقي تعرض للإصابة بعد أن سجل هدفين في 5 مباريات، متفوقًا بالمعدل التهديفي على الثلاثي الهجومي الآخر.

ووافق كولر على عودة حسام حسن إلى فريقه السابق سموحة، على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، خلال فترة الانتقالات الشتوية، يناير الجاري، حيث يرى المدرب السويسري أن استمرار صاحب الـ29 عامًا لن يضيف للخط الأمامي بالفريق.

على الجانب الآخر، لم يقنع التونسي سيف الجزيري مدربه في الزمالك، البرتغالي جيسفالدو فيريرا، بعد أن أحرز هدفًا واحدًا فقط منذ بداية الموسم الجاري في كل البطولات، رغم أنه المهاجم الأساسي للفريق.

وصرح فيريرا خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب مباراة الإسماعيلي في الجولة العاشرة من الدوري بأن "الجزيري عاد من معسكر منتخب تونس الذي شارك في كأس العالم، ومازال ذهنه في قطر"، في إشارة إلى أن المهاجم الدولي مازال متأثرًا بعدم خوضه أي دقيقة مع نسور قرطاج في مونديال 2022.

وخلال فترة غياب مهاجم المقاولون العرب السابق بسبب المونديال، اعتمد فيريرا على خدمات الشاب يوسف حسن في موقع المهاجم، قبل أن يتعرض للإصابة دون أن يترك بصمته في هذا المركز.

من جانبه، لم يرتقِ البينيني سامسون أكينيولا إلى مستوى تطلعات الزمالك حتى الآن، فالمهاجم القادم من كاراكاس الفنزويلي سجل هدفًا واحدًا، حيث عطلته الإصابة.

وفي وقت لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على الشاب الآخر حسام أشرف، فإن فيريرا لجأ في بعض الأوقات للعب بمهاجم وهمي (يوسف أوباما).

لاعبو الدفاع والوسط ينقذون الموقف

والملاحظ أن معظم أهداف الأهلي والزمالك في الجولات الماضية من الدوري جاءت بتوقيع لاعبي الدفاع والوسط.

فالأهلي تغلب على إنبي بهدفي محمد مجدي "أفشة"، وأليو ديانج، وأحرز ثلاثية في مرمى بيراميدز بتوقيع عمرو السولية (هدفان)، والمدافع أحمد سامي بالخطأ في مرماه، كما أحرز علي معلول هدف الفريق الأحمر الوحيد في شباك سيراميكا كليوباترا من ركلة جزاء، بينما فشل الفريق في هز الشباك أمام سموحة.

ويرجع آخر هدف لمهاجم صريح في الأهلي إلى مباراة إنبي في الجولة الثامنة، حين أحرز محمد شريف هدفًا، ليساهم في الفوز (2-0).

في المقابل، فإن الزمالك سجل هدفه في مرمى الداخلية عن طريق محمد عبدالغني، وفي شباك أسوان بتوقيع حسام عبدالمجيد، فضلًا عن ثلاثية أمام الإسماعيلي أحرزها يوسف أسامة نبيه، وأحمد مصطفى "زيزو"، وعمرو السيسي.

وبينما فشل الزمالك في فك شفرة دفاع المقاولون، جاءت رباعيته أمام حرس الحدود عن طريق زيزو (هدفان)، ومحمود عبدالرازق "شيكابالا"، ويوسف أسامة نبيه، ونجح نبيه أيضًا في قيادة الفريق للفوز على البنك الأهلي بهدف وحيد.

وتكفل مصطفى شلبي بتسجيل هدف الزمالك في شباك بيراميدز، أما رباعية مباراة طلائع الجيش فأحرزها زيزو، وإمام عاشور، وأحمد فتوح، ونبيه، وجاءت ثنائية مباراة المصري من عاشور والسيسي.

أيضًا سجل زيزو هدف الزمالك الوحيد أمام إنبي، بينما كان آخر بصمة لمهاجم صريح في الفريق في مباراة سيراميكا كليوباترا في الجولة الثانية، حين هز الجزيري الشباك في الفوز 2-0.

أرقام باهتة

وإجمالًا، أحرز 4 مهاجمين في مركز "رأس الحربة" بالأهلي 4 أهداف في كل المسابقات منذ بداية الموسم، مقابل هدفين فقط لـ4 من الزمالك في نفس المركز خلال الفترة ذاتها.

ونستعرض فيما يلي أرقامًا باهتة للاعبي هذا المركز في الأهلي والزمالك، وفقًا لإحصاءات موقع "ترانسفير ماركت".

الأهلي

محمد شريف

مباريات: 13

دقائق لعب: 690

سجل: 2

صنع: 0

ساهم: 2

شادي حسين

مباريات: 11

دقائق لعب: 410

سجل: 1

صنع: 2

ساهم: 3

حسام حسن

مباريات: 5

دقائق لعب: 73

سجل: 0

صنع: 0

ساهم: 0

بيرسي تاو

مباريات: 5

دقائق لعب: 198

سجل: 2

صنع: 0

ساهم: 2

الزمالك

سيف الجزيري

مباريات: 12

دقائق لعب: 706

سجل: 1

صنع: 1

ساهم: 2

سامسون أكينيولا

مباريات: 8

دقائق لعب: 279

سجل: 1

صنع: 0

ساهم: 1

يوسف حسن

مباريات: 4

دقائق لعب: 199

سجل: 0

صنع: 0

ساهم: 0

حسام أشرف

مباريات: 3

دقائق لعب: 33

سجل: 0

صنع: 0

ساهم: 0

الحل في الميركاتو؟

وبينما استطاع الأهلي والزمالك احتلال المركزين الأول والثاني على الترتيب في الدوري المصري، فإن أزمة المهاجم ربما تؤثر بقوة على حظوظ الفريقين في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

ويلعب الأهلي ضمن المجموعة الثانية إلى جانب كل من صن داونز، والهلال، القطن، بينما ينافس الزمالك في المجموعة الرابعة مع كل من المريخ، والترجي، وشباب بلوزداد.

ولحسن الحظ، فإن الأهلي والزمالك يمكنهما إنقاذ الموقف من خلال سوق الانتقالات الشتوية، يناير الجاري، قبل استئناف منافسات البطولة القارية في فبراير.

وبما أن الأهلي سيشارك أيضًا في كأس العالم للأندية مطلع فبراير، فإنه كان الأحرص على تدعيم مركز رأس الحربة، حيث فتح مفاوضات مع ريو آفي البرتغالي لضم الغاني عبدالعزيز يعقوبو على سبيل الإعارة.

وأشار مصدر بالأهلي في تصريحات لمصراوي إلى أن النادي يجهز بدائل في هذا المركز، حال فشل صفقة يعقوبو، ما يعني أن مسؤولي القلعة الحمراء يصرون على تدعيم الخط الأمامي.

من جانبه، لم يتحرك الزمالك في سوق الانتقالات لتدعيم مركز رأس الحربة حتى الآن، الأمر الذي يثير قلق جماهيره خصوصًا مع تراجع نتائج الفريق محليًا قبل المعترك القاري، الأكثر صعوبة.

وستجيب فترة الانتقالات الشتوية عن السؤال: هل يحل الأهلي والزمالك أزمة "رأس الحربة" قبل أن ينقلا اهتمامهما من الدوري المصري إلى دوري أبطال أفريقيا فبراير المقبل؟.

فيديو قد يعجبك: