دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

الفارق 100 عام .. من هو سياتل ساوندرز الذي ينتظر الأهلي في الدور الثاني لمونديال الأندية؟

04:12 م الجمعة 13 يناير 2023

سياتل ساوندرز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أسفرت قرعة مونديال كأس العالم للأندية 2023 عن وقوع الأهلي في طريق نادي سياتل ساوندرز الأمريكي الذي ينتظر الفائز من بطل مصر ونادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي .

ويفتتح الأهلى مشواره في البطولة في الأول من فبراير بمو اهة أوكلاند سيتي وفي حالة فوزه سيتأهل لمواجهة الفريق الأمريكي في الرابع من نفس الشهر على أن يتأهل الفائز منهما لمواجهة ريال مدريد الإسباني.

ويملك سياتل ساوندرز إف سي حكاية قصيرة مع كرة القدم حيث يفرق بين الأهلي الذي تأسس عام 1907 ومنافسه نحو قرن من الزمان فيما هي الحكاية؟

ينحدر النادي الأمريكي من مدينة سياتل الساحلية التي تقع على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية وهي مقر مقاطعة كينج في ولاية واشنطن وتأسس في 13 نوفمبر 2007 ويحمل نفس اسم نادي "ساوندرز" لعب في دوري أمريكا الشمالية لكرة القدم (NASL) في الفترة من من 1974 إلى 1983 و94 إلى 2008.

ويملك نادي نادي سياتل ساوندرز 14 عائلة من منطقة سياتل بمالك للأغلبية وهو أدريان هاناور وللأقلية بول ألين ، درو كاري ساهموا في وضع النادي كأحد أفضل الأندية في أمريكا الشمالية حيث صنفت دراسة أجرتها مجلة فوريس عام 2015 نادي ساوندرز في المرتبة الأولى في الدوري من حيث الإيرادات السنوية (60 مليون دولار) .

وأرجعت تقارير صحفية نجاح النادي إلى الشعبية الجارفة محلياً والحضور الجماهيري الذي سجل رقمًأ قياسيًا حيث وهو ما دفع مجلتي "سبورتس بيزنس جورنال" و"سبورتس بيزنس ديلي " أفضل نادي محترف لعام 2009.

شعبية ساوندرز دفعت الشركات العملاقة في بلاده إلى رعايته فقد أعلنت شركة مايكروسوفت رعاية النادي بعد عام من تأسيسه في صفقة مدتها خمس سنوات بقيمة 20 مليون دولار بالإضافة إلى شركة إكس بوكس الشهيرة .

ويحمل ساوندرز عدة أرقام قياسية داخل وخارج الملعب حيث سجل النادي رقماً قياسياً في حضور إحدى مباريات كرة القدم في 5 أغسطس 2009 ، عندما حضر 66848 مباراة ودية مع نادي برشلونة ، وهو رقم قياسي تم كسره لاحقًا عندما استضافوا مانشستر يونايتد أمام 67.052 مشجعًا ولاحقًا في الدوري الأمريكي 2019 ضد تورونتو إف سي بحضور 69274 كما إنه يحمل رقم قياسي محلي حققه في عام 2021 بسلسلة من 13 مباراة لم يهزم فيها.

وبات ساوندرز أول نادً أمريكيًا يشارك في بطولة العالم للأندية بعد فوزه بالنسخة الماضية من بطولة كونكاكاف بعد أن تأهل لها بمبدأ الجدارة الرياضية ليلعب النهائي ضد يونام المكسيكي ويتعادل معه ذهابًا 2-2 ثم يفوز على أرضه بثلاثية نظيفة أمام 68741 متفرج مسجلاً رقماً قياسياً في حضور المسابقة وليصبح ساوندرز أول فريق أمريكي يفوز بدوري أبطال الكونكاكاف بفوزه 5-2 في مجموع المباراتين محطمًأ الهيمنة المكسيكية على البطولة.

ولكن على الرغم من التتويج القاري إلا أن الفريق قد أسوأ موسم له منذ 13 عامًا وفشل في التأهل من القسم الغربي حيث أنهى التصفيات وهو في المركز الـ 11 في مجموعته بسبب ضغط المباريات والإصابات التي تعرض لها الفريق.

ويملك ساوندرز فريقًا للرديف يشارك في دوري الدرجة الأدنى و أكاديمية لاكتشاف المواهب ويعد المهاجم الدولي السابق كلينت ديمبسي ندم فولهام وتوتنهام أشهر من لعب للنادي الأمريكي.

وفي جعبة سياتل ساوندرز 12 بطولة أهمها كأس الكونكاكاف الأولى له على الصعيد القاري بالإضافة إلى الفوز بالدوري الأمريكي مرتين وكأس الولايات المتحدة المفتوحة بالإضافة لـ 4 بطولات القسم الغربي (التصفيات).

ويدرب ساوندرز الأمريكي بريان شميتزر -61 عاما - والذي يرتبط بعلاقة تاريخية منذ الثمانينيات مع النادي ، لاعب ومدرب ومساعد فيما يلعب للفريق مجموعة محلية و13 محترفًا على رأسهم الثلاثي البرازيلي ،المهاجم هيبر والجناح ليو تشو ووجواو باولو والحارس السويسري ستيفان فري والمهاجم الكولومبي فريدي مونتيرو أشهر اللاعبين في الفريق ومواطنه يمار جوميز.

ويضم الفريق أيضًا الحارس الروسي أندرو توماس والفرنسي عبد الله سيسوكو والسلوفاكي ألبرت روسناك والكاميروني نوحو تولو والسفادوري أليكس رولدان ومهاجم بيرو راؤول رويدياز والأوروجوائي نيكولاس لوديرو قائد الفريق ونجم أياكس وبوكا جينيوز و كورينثيانز السابق.

فيديو قد يعجبك: