دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

4 سيناريوهات لأزمة الأهلي وبيراميدز في التأهل لدوري لأبطال.. ومفاجأة قد تحدث

04:56 م الإثنين 01 أغسطس 2022

الأهلي بيراميدز رمضان صبحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كنب- لؤي محمد

اقتصر حل أزمة الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية الموسم المقبل على 4 سيناريوهات محتملة، في ظل الجدل الدائر حول هوية الممثلين الأربعة لمصر.

ومازال الجدل قائمًا حول أسماء الأندية المصرية التي ستشارك في الموسم الجديد من البطولات الأفريقية دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية، في ظل امتداد الموسم الجاري بشكل استثنائي.

وبصورة كبيرة حجز الزمالك مقعده في دوري أبطال أفريقيا الموسم المقبل، في ظل تصدره جدول المسابقة، بينما يبقى الجدل بين الأهلي وبيراميدز بشأن البطاقة الثانية.

كذلك في بطولة كأس الكونفدرالية، يطالب فيوتشر بحقه في المشاركة، بينما يرى المصري بأن اللوائح تدعم مشاركته كما حدث الموسم الماضي، في حين سيكون لطلائع الجيش، صاحب المركز الرابع حاليًا، فرصة حال تقرر تأجيل تحديد الأسماء لنهاية الموسم.

اللائحة الأصلية

وتنص لائحة الدوري المصري أصلًا في الظروف الطبيعية على أن صاحبي المركزين الأول والثاني يشاركان في دوري أبطال أفريقيا، على أن يشارك صاحب المركز الثالث وبطل كأس مصر في كأس الكونفدرالية، وفي حال كان بطل الكأس ضمن الثلاثة الأوائل، فإن صاحب المركز الرابع يشارك بدلا منه.

لكن هذه اللائحة لم تعد صالحة للتطبيق، بعد أن امتد الموسم بشكل استثنائي لما بعد 30 يونيو، ومن المتوقع أن ينتهي بنهاية أغسطس الجاري.

الوضع الحالي

بعدما أرسل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" خطابًا إلى اتحاد الكرة في وقت سابق يخطره فيه بضرورة إرسال أسماء الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية في موعد أقصاه 30 يونيو، عاد "كاف" وأرسل خطابًا جديدًا يحدد فيه 31 يوليو موعدًا جديدًا لإرسال الأسماء.

وبنهاية يوليو الماضي، الموعد النهائي لإرسال الأسماء، فإن الزمالك يتصدر جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 63 نقطة، فيما يأتي بيراميدز في المركز الثاني برصيد 59 نقطة، ثم الأهلي في المركز الثالث بـ55 نقطة وله مباراة مؤجلة، يليه طلائع الجيش برصيد 44 نقطة ولعب مباراة أكثر.

4 سيناريوهات محتملة

هناك 4 سيناريوهات محتملة لتحديد أسماء المشاركين في البطولات الأفريقية، وفقًا للوائح، منها سيناريو لم يتحدد فيه أسماء الأندية.

بينما في السيناريوهات الثلاثة الأخرى يضمن الزمالك المشاركة في دوري أبطال أفريقيا في كل الأحوال، بينما يضمن الأهلي المشاركة في البطولة الأهم في سيناريوهين، ويشارك في الكونفدرالية في سيناريو ثالث.

أما بيراميدز ففي سيناريو وحيد سيشارك في دوري أبطال أفريقيا، ويشارك بالكونفدرالية في حالتين، كذلك فإن فيوتشر سيضمن المشاركة في الكونفدرالية في سيناريوهين ويستبعد من المشاركة القارية نهائيًا في سيناريو وحيد.

المصري البورسعيدي أيضًا له فرصة في سيناريو وحيد للمشاركة في الكونفدرالية، بينما سيدخل طلائع الجيش في المنافسة في أحد السيناريوهات.

ويستعرض "مصراوي" السيناريوهات الأربعة في السطور التالية:

الاعتماد على لائحة الدوري

تنص المادة 108 بند 2 من اللائحة على أنه "في حال كان قرار إلغاء أو عدم استكمال الموسم بعد نهاية الدور الأول يتم احتساب الترتيب النهائي وفقا لآخر ترتيب بعد إيقاف المسابقة في حالة تساوي جميع الفرق في عدد المباريات الملعوبة، وفي حال عدم التساوي في عدد المباريات الملعوبة يتم احتساب الترتيب النهائي وفقا لآخر أسبوع تساوت فيها جميع الفرق في عدد المباريات الملعوبة ويتم تتويج بطل المسابقة وتحديد الفرق الهابطة إلى دور القسم الثاني والفرق المشاركة في البطولات الأفريقية وكافة الأثار الأخرى سواء كانت مالية أو إدارية أو غيرها ومنعا للشك لن يتم احتساب الأسبوع المنقوص في حال لم يتم إقامة المباراة أو المباريات المؤجلة في الترتيب النهائي".

Capture

وبتطبيق اللائحة والعودة إلى آخر جولة تساوت فيها الفرق في عدد المباريات الملعوبة بنهاية يوليو (أول 26 مباراة لكل فريق)، فإن الترتيب وقتها سيكون:

1- الزمالك.. 60 نقطة.

2- بيراميدز.. 56 نقطة.

3- الأهلي.. 55 نقطة.

4- فيوتشر.. 42 نقطة.

ووفقًا لهذا الترتيب، فإن الزمالك وبيراميدز سيتأهلان إلى دوري أبطال أفريقيا، على أن يلعب الأهلي وفيوتشر بكأس الكونفدرالية.

فكرة دياب بالعودة إلى الدور الأول

تصر رابطة الأندية – حتى الآن - على إرسال أسماء الأندية المشاركة في البطولات الأفريقية إلى اتحاد الكرة لتحويلها بدورها إلى "كاف" اعتمادًا على نتائج الدور الأول.

وقال أحمد دياب، رئيس رابطة الأندية، في تصريحات تليفزيونية سابقة، "ما قلناه إن لائحة المسابقة تقول إننا إذا وصلنا 30 يونيو ولم يكتمل الدوري ولا يوجد عدد متساوٍ في المباريات لجميع الأندية، نعود لنتيجة الدور الأول، حيث يكون قد حدث تساوي بين جميع الأندية في لعب 17 مباراة وفقا لنقاطهم".

وأضاف "إذا وصلنا إلى 30 يونيو والكل لعب 20 مباراة سيتم الاحتساب عليها، ولكن هذا صعب للغاية، وبالتالي النقطة الثابتة العادلة هي نهاية الدور الأول".

وبالعودة إلى نتائج الفرق في الدور الأول، أي بعد خوض كل فريق 17 مباراة، سيكون الترتيب على النحو التالي:

1- الزمالك.. 41 نقطة.

2- الأهلي.. 40 نقطة.

3- بيراميدز.. 36 نقطة.

4 فيوتشر.. 29 نقطة.

ووفقًا لهذا الترتيب، فإن الزمالك والأهلي يتأهلان إلى دوري أبطال أفريقيا، على أن يشارك بيراميدز وفيوتشر في كأس الكونفدرالية.

العودة لاختيارات الموسم الماضي

تنص لائحة "كاف" لدوري أبطال أفريقيا على أنه "في حال لم تقم مسابقة الدوري المحلي في أي دولة لأي سبب، يحق للاتحاد القاري أن يشرك نفس الأندية التي شاركت في الموسم السابق".

نص اللائحة يتماشى مع ما أكده مصدر في "كاف" لمصراوي في وقت سابق، حيث قال "كاف إما أن يعتمد معايير اتحاد الكرة المصري أو يرفضها، ويطلب تطبيق المعيار الثاني بإرسال أسماء الأندية المشاركة في الموسم الماضي دون الإخلال بحصة الإتحاد الوطني في المشاركات للمسابقات الأفريقية للأندية".

295958050_778392086939959_2312346589571253993_n

ووقتها سيشارك الزمالك والأهلي صاحبا المركزين الأول والثاني على الترتيب في الموسم الماضي من الدوري في دوري أبطال أفريقيا، ويشارك بيراميدز والمصري صاحبا المركزين الثالث والرابع في كأس الكونفدرالية.

الانتظار لنهاية الموسم

نفس المصدر كشف لمصراوي أن هناك "كاف" قد ينتظر لنهاية الموسم لتحديد هوية الأندية المشاركة في البطولات القارية.

وقال المصدر "كاف قد يضع حلًا مؤقتًا بالانتظار لحين نهاية المسابقة المحلية في 30 أغسطس لمعرفة الترتيب النهائي، خاصة بعد تأجيل الأدوار التمهيدية لمنتصف سبتمبر والأدوار الأولي للمسابقات إلى منتصف أكتوبر وعدم تحديد موعد رسمي حتي الآن بموعد قرعة الأدوار التمهيدية لكلا البطولتين دوري الأبطال وكأس الكونفدرالية".

وقتها سيشتعل الصراع بخصوص المقاعد في البطولتين، حيث يتصدر الزمالك جدول الترتيب في الوقت الحالي برصيد 63 نقطة، بفارق 4 نقاط عن بيراميدز، صاحب المركز الثاني، وكلاهما لعب 27 مباراة.

ويأتي الأهلي في المركز الثالث بـ55 نقطة من 26 مباراة، ثم طلائع الجيش في المركز الرابع بـ44 نقطة من 28 مباراة، يليه فيوتشر بـ42 نقطة من 27 مباراة.

ويلعب الزمالك ضد بيراميدز مساء اليوم الإثنين ضمن الجولة 28 في مباراة ستحدد بنسبة كبيرة ملامح الصراع على لقب المسابقة، وكذلك المتأهلين إلى دوري أبطال أفريقيا، إذ يترقب الأهلي، صاحب المركز الثالث، نتيجة المباراة.

فيديو قد يعجبك: