الدوري المصري
بلدية المحلة

بلدية المحلة

- -
16:00
المقاولون العرب

المقاولون العرب

الدوري الإسباني
أتلتيك بلباو

أتلتيك بلباو

- -
21:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
النصر

النصر

- -
17:00
الفيحاء

الفيحاء

جميع المباريات

إعلان

الزمالك يهزم الأهلي ويستعيد لقب كأس مصر

08:31 م الخميس 21 يوليه 2022

الزمالك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- لؤي محمد

توج الزمالك بلقب كأس مصر موسم 2020-2021 بعد فوزه على غريمه الأهلي بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية التي أقيمت مساء اليوم الخميس على ستاد القاهرة.

واعتلى الزمالك منصة التتويج بلقب الكأس للمرة السابعة في آخر 9 مواسم، ليجرد الأهلي من لقبه الذي كان حصده موسم 2019-2020 على حساب طلائع الجيش.

سجل ثنائية الزمالك أحمد سيد "زيزو"، وإمام عاشور في الدقيقتين 6 و30 على الترتيب، بينما أحرز هدف الأهلي الوحيد البديل حسام حسن في الدقيقة 55.

وحقق الزمالك بذلك أول ألقابه في الولاية الثانية للبرتغالي جيسفالدو فيريرا، واللقب الثالث بشكل عام تحت قيادة المدرب، بعد لقبي الدوري والكأس في الولاية الأولى، بينما فشل مواطنه ريكاردو سواريش في حصد لقبه الأول مع الأهلي.

وجمع الزمالك بين لقبي الدوري وكأس مصر لموسم 2020-2021، لأول مرة منذ موسم 2014-2015، حين قاد فيريرا نفسه القلعة البيضاء للثنائية في ولايته الأولى.

وعزز الزمالك رصيده في المركز الثاني بقائمة أكثر المتوجين بلقب كأس مصر بعدما حصد لقبه رقم 28، بينما يظل الأهلي في الصدارة بـ37 لقبًا.

ومن المقرر أن يلتقي الأهلي والزمالك مجددًا في بطولة كأس السوبر في أكتوبر المقبل بالإمارات، إذ سيدخل الفريق الأبيض بصفته بطل الدوري وكأس مصر، فيما يلعب الأحمر المباراة لأنه وصيف بطل الكأس.

هيمنة زرقاء كاملة

أجرى سواريش 4 تغييرات على تشكيل الأهلي الذي بدأ مباراة بيراميدز الأخيرة في الدوري المصري، حيث أعاد الرباعي ياسر إبراهيم، ومحمد هاني، وأليو ديانج، ومحمد شريف إلى التشكيل الأساسي.

في المقابل، حافظ فيريرا على نفس التشكيل الذي خاض به مباراة غزل المحلة الماضية في الدوري المصري، بالاعتماد على ثلاثي في قلب الدفاع.

بدأت المباراة بفترة جس نبض لم تستمر سوى 5 دقائق، قبل أن يسجل الزمالك، الذي خاض المباراة بالزي الأزرق الكامل، هدفه الأول مستغلًا الخروج الخاطئ من محمد الشناوي حارس الأهلي، إذ أرسل سيف الجزيري كرة عرضية متقنة، حولها زيزو برأسه إلى المرمى الخالي.

وشهدت الدقائق العشر الأولى إشهار الحكم البولندي شيمون مارشينياك بطاقتين صفراوين لإمام عاشور، وأحمد فتوح، ثنائي الزمالك، بعد تدخلهما بقوة على علي معلول وياسر إبراهيم في الدقيقتين 3 و8 على الترتيب.

وواصل الزمالك ضغطه بعد الهدف المبكر، بينما لم يستفق الأهلي سريعًا من صدمة البداية، وكاد محمود حمدي "الونش" يضيف الهدف الثاني عند الدقيقة 16 عندما ارتقى عاليًا ليضرب برأسه كرة عرضية من ركلة ركنية نفذها زيزو، لكن الشناوي تصدى للكرة بثبات.

وسدد زيزو كرة رائعة من ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء عند الدقيقة 21، إلا أنها علت مرمى الشناوي بقليل، لتعلن مجددًا عن خطورة الزمالك بعد تقدمه.

ولأن المصائب لا تأتي فرادى، فوسط تقدم الزمالك وتهديده مرمى الأهلي، تلقى سواريش ضربة أخرى بإصابة محمد شريف في الدقيقة 25، ليضطر لإشراك حسام حسن بدلا منه في تغيير مبكر.

استمرت خطورة الزمالك، وانطلق أشرف بنشرقي من الناحية اليسرى وتلاعب بياسر إبراهيم، ثم لعب كرة عرضية أرضية خطيرة أبعدها معلول قبل أن تصل إلى الجزيري أمام المرمى في الدقيقة 28.

وأنقذ الشناوي انفرادًا من الجزيري في الدقيقة 29، ثم ترجم عاشور هيمنة الزمالك على مجريات اللعب بتسجيل هدف ثانٍ من تسديدة متقنة من على حدود منطقة الجزاء، بعد تمريرة من زيزو، لتزداد الأمور صعوبة على الأهلي.

وكاد زيزو يضيف هدفه الثاني في المباراة مع حلول الدقيقة 38، حيث انطلق من الناحية اليمنى وسط رقابة محمد هاني، وأطلق كرة صاروخية في الزاوية الضيقة، أبعدها الشناوي ببراعة.

وجاء أول تهديد للأهلي على مرمى الزمالك قبل دقيقة واحدة على نهاية الشوط الأول، حين سدد أليو ديانج كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لمست أطراف أصابع محمد عواد قبل أن تتحول إلى ركلة ركنية، ثم لعب معلول كرة عرضية خطيرة من الجانب الأيسر، أخرجها الدفاع الأزرق في الوقت المحتسب بدلا من الضائع عن الشوط الأول.

وقبل ثوانٍ على إطلاق صافرة نهاية الشوط الأول، كاد الزمالك يسجل الهدف الثالث، بعدما انفرد زيزو من وسط الملعب مستغلًا تقدم الأهلي الباحث عن تقليص النتيجة، ثم لعب كرة عرضية أرضية لم تجد سوى الشناوي.

استفاقة حمراء غير كافية

دخل سواريش الشوط الثاني بـ3 تبديلات، حيث أشرك محمد عبدالمنعم، ومحمد محمود، ووليد سليمان، على حساب أيمن أشرف، ومحمد هاني، وعمرو السولية على الترتيب، على أمل تغيير أداء الفريق.

لكن أولى فرص الشوط جاءت من نصيب الزمالك، حيث انطلق سيد نيمار من الناحية اليمنى، وأرسل كرة عرضية متقنة، لكن الجزيري قابلها بتصويبة رأسية لم تكن متقنة، لتمر بجوار القائم الأيمن عند الدقيقة 49.

تحسن أداء الأهلي نسبيًا في الشوط الثاني بعد التغييرات، ونجح في تقليص الفارق بهدف للبديل حسام حسن، الذي تلقى تمريرة رأسية من البديل الآخر محمد محمود، وتخطى محمد عواد، ليسجل في المرمى الخالي.

رد زيزو سريعًا في الجهة المقابلة بتصويبة أرضية من على حدود منطقة الجزاء، لكنها جاورت القائم الأيسر لمرمى محمد الشناوي.

ولاحظ فيريرا تراجع الأداء الهجومي للزمالك في الشوط الثاني، فقرر تجديد الدماء والدفع بيوسف أوباما على حساب الجزيري عند الدقيقة 59، في محاولة لاستغلال المساحات الخالية في خط دفاع الأهلي الذي اندفع بحثًا عن التعادل، كما أقحم المدرب محمد أشرف "روقا" بدلًا من سيد نيمار في الدقيقة 67، قبل أن يستبدل المصاب أحمد فتوح بحازم إمام في الدقيقة 72.

في المقابل، أجرى سواريش تغييرًا هجوميًا بالدفع بصلاح محسن في الهجوم، وإخراج المدافع ياسر إبراهيم في الدقيقة 74، أملا في تسجيل هدف التعادل خلال الربع ساعة الأخير.

ورغم سيطرة الأهلي إلا أن الفريق الأحمر لم يشكل خطورة على مرمى محمد عواد، بينما رد القائم الأيسر تصويبة رائعة من أشرف بنشرقي عند الدقيقة 79.

استمرت محاولات الأهلي في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة، لكن الزمالك صمد وحافظ على انتصاره.

فيديو قد يعجبك: