كأس السوبر الأفريقي لكرة اليد
الأهلي

الأهلي

- -
19:30
الزمالك

الزمالك

دوري أبطال أوروبا
بروسيا دورتموند

بروسيا دورتموند

- -
21:00
اتلتيكو مدريد

اتلتيكو مدريد

دوري أبطال أوروبا
برشلونة

برشلونة

- -
21:00
باريس سان جيرمان

باريس سان جيرمان

دوري أبطال آسيا
العين

العين

- -
18:00
الهلال

الهلال

جميع المباريات

إعلان

مدرب محلي أم أجنبي.. منتخب مصر ينتظر إجابة السؤال الأزلي

01:23 م الإثنين 11 أبريل 2022

مران منتخب مصر (1)

كتب: حسام الدين جمال

يترقب الجمهور المصري الإعلان عن المدير الفني الجديد لمنتخب "الفراعنة" بعد رحيل البرتغالي كارلوس كيروش.

وأعلن اتحاد الكرة المصري أمس الأحد، رحيل كيروش عن تدريب منتخب مصر بالتراضي بين جميع الأطراف، وذلك بعد انتهاء عقده، وفشل "الفراعنة" في التأهل لنهائيات كأس العالم 2022.

وحسب التصريحات التي أدلى بها عدد من أعضاء الاتحاد المصري لكرة القدم، فإن هوية المدرب الجديد سيتم حسمها في أسرع وقت ممكن، دون اشتراط أن يكون مصريا أو أجنبيا.

محلي أم أجنبي؟

قضية جنسية مدرب منتخب مصر تثير حالة من الجدل منذ سنوات طويلة، وما إذا كان من المفترض أن يتم تعيين مدرب محلي أو أجنبي.

وعادة يميل النجوم السابقين لتعيين مدرب أجنبي، خاصة بعد النجاحات التي حققها المدربون الأجانب في الكرة المصرية مؤخرا، سواء مع المنتخب أو الأهلي والزمالك.

ويقول حازم إمام، نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق، وعضو اتحاد الكرة حاليا، عن خليفة كيروش: "أميل لأن يتولى المهمة مدرب أجنبي قادر على تطوير المنتخب، وأن يكون صغير السن ويلعب كرة هجومية تتناسب مع شخصية منتخب مصر".

فيما قال سمير كمونة، نجم الأهلي ومنتخب مصر السابق، في تصريحات تليفزيونية: "المدرب الأجنبي سيلقى الدعم الإعلامي وسيتمكن من التعامل مع كبار النجوم المحترفين في الأندية الأوروبية وعلى رأسهم محمد صلاح".

وبعد إقالة حسام البدري من تدريب "الفراعنة" في سبتمبر الماضي، قال ربيع ياسين، مدرب منتخب الشباب السابق: "اختيار المدير الفني لمنتخب مصر مسؤولية كبيرة، ويجب أن تكون هناك لجنة تتمتع بالخبرات الكافية لاختياره، والأفضل أن يكون أجنبيا يتمتع بشخصية قوية".

من ناحية أخرى يفضل نجوم سابقون أن يكون المدير الفني للمنتخب محليا، خاصة في ظل وجود عدد من المدربين أصحاب القدرات المميزة على الساحة المحلية.

وكان محمد زيدان، نجم منتخب مصر السابق، قال عقب إقالة البدري: "لا بد أن نعطي الفرصة للكفاءات المحلية خاصة أن الجيل الحالي يختلف عن الأجيال السابقة، ويحتاج إلى مدرب مصري يتولى أمره ويمنحه الخبرة والثقة في النفس".

الإنجازات مناصفة

من ناحية الإنجازات، لا يمكن الجزم إحدى المدرستين تتفوق على الأخرى مع منتخب مصر، حيث حققت كل منهما نجاحات تاريخية خالدة.

منتخب مصر تأهل 3 مرات إلى نهائيات كأس العالم 2022، منها مرتين بقيادة مدرب أجنبي (1934 مع الاسكتلندي جيمس مكراي و2018 مع الأرجنتيني هيكتور كوبر)، ومرة واحدة مع مدرب محلي (محمود الجوهري في 1990).

وفي كأس أمم أفريقيا حقق منتخب مصر اللقب 7 مرات، 5 منها بقيادة مدربين محليين (مراد فهمي في 1957، والجوهري في 1998، وحسن شحاتة في 2006 و2008 و2010)، ولقبين مع مدربين أجانب هما المجري جوزيف تيتكوس (1959)، والبريطاني مايكل سميث (1986).

فيديو قد يعجبك: