الدوري المصري
سيراميكا كليوباترا

سيراميكا كليوباترا

- -
16:00
الاتحاد السكندري

الاتحاد السكندري

الدوري المصري
مودرن فيوتشر

مودرن فيوتشر

- -
19:00
فاركو

فاركو

الدوري المصري
الإسماعيلي

الإسماعيلي

- -
19:00
زد

زد

الدوري الأوروبي
مارسيليا

مارسيليا

- -
21:00
بنفيكا

بنفيكا

الدوري الأوروبي
وست هام يونايتد

وست هام يونايتد

- -
21:00
باير ليفركوزن

باير ليفركوزن

الدوري الأوروبي
أتالانتا

أتالانتا

- -
21:00
ليفربول

ليفربول

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
21:00
ميلان

ميلان

الدوري السعودي
الشباب

الشباب

- -
20:00
أبها

أبها

جميع المباريات

إعلان

بالأرقام.. المونديال و"هدايا إضافية" تحول خسارة الأهلي في صفقة بانون إلى مكسب

10:46 ص الإثنين 12 ديسمبر 2022

بدر بانون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب: محمد همام

في 31 يوليو (2022) أعلن النادي الأهلي بيع مدافعه المغربي بدر بانون إلى نادي قطر القطري، في صفقة لم يكشف أي طرف عن قيمتها المالية.

بانون في عامه الثاني مع الأهلي عانى كثيرًا من إصابة في القلب نتيجة لتعرضه لفيروس كورونا، وهنا غاب المدافع المغربي الدولي عن المشاركة بصورة منتظمة رفقة الفريق الأحمر.

صاحب الـ29 عامًا، اختار الرحيل عن الأهلي بعد تعافيه من الإصابة محققًا خلال عامين (4 ألقاب) بواقع (دوري أبطال أفريقيا وكأس مصر في مناسبة، والتتويج بالسوبر الأفريقين مرتين)، بجانب الحصول على برونزية كأس العالم للأندية.

وفي السطور التالية، يستعرض "مصراوي" بالأرقام كيف حوّل الأهلي خسارته في صفقة بانون إلى مكسب؟

- البداية في 9 نوفمبر (2020)، تعاقد النادي الأهلي مع بدر بانون قادمًا من صفوف الرجاء البيضاوي المغربي في صفقة قدرت بـ2 مليون دولار بحسب ما علمه "مصراوي".

وبالنظر إلى قيمة الدولار في هذا التوقيت (15.60) يكون النادي الأهلي دفع (31 مليون و200 ألف جنيه تقريبًا)، كما وضع النادي المغربي شرطًا بالحصول على 10% من قيمة إعادة بيع اللاعب لنادٍ آخر وهذا ما تم.

- الراتب بحسب ما عمله "مصراوي"، فإن بانون اتفق مع الأهلي الحصول على 700 ألف دولار سنويًا و(هذا لن يتحقق وفقًا لبند المشاركة)، وهنا يعني حصول اللاعب على (مليون و400 ألف دولار خلال عامين).

بانون وقبل رحيله عن الأهلي اتفق على التنازل عن قيمة (150 ألف دولار) أي حصل اللاعب على (مليون و250 ألف دولار) من خزينة القلعة الحمراء (21 مليون و560 ألف جنيه تقريبًا).

** وخلال فترة إصابة بانون لم تتكبد خزينة النادي الأهلي أي مقابل مادي نظرًا لإصابة اللاعب رفقة معسكر المنتخب المغربي قبل بطولة أمم أفريقيا والتي أقيمت المطلع الجاري في الكاميرون.

** وهنا يكون إجمالي ما دفعه النادي الأهلي في صفقة بانون من حيث قيمة الصفقة + راتب اللاعب = (52 مليون و760 ألف جنيه تقريبًا).

- الرحيل بانون عند رحيله للأهلي اتفق الأخير مع نادي قطر القطري الحصول على (2 مليون و500 ألف دولار) أي (2 مليون دولار دفعت كاش و500 ألف دولار كامتيازات "ليست متعلقة بكأس العالم إنما من حيث المشاركة وعدد الأهداف والبطولات المحققة").

الأهلي تقاضى (مليون و800 ألف دولار) بعدما دفع (200 ألف دولار لنادي الرجاء وهيّ بند 10% من قيمة بيع اللاعب) ليكون حصل النادي الأحمر من بيع صاحب الـ29 عامًا على (34 مليون جنيه).

- كأس العالم وهدايا أخرى في كأس العالم تأهل المنتخب المغربي إلى دور نصف النهائي بعد الفوز على منتخب البرتغال بهدف دون رد، ليتأهل "أسود الأطلس" لدور نصف النهائي، ومواجهة منتخب فرنسا في الخطوة قبل الأخيرة من عُمر البطولة.

وبحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فإن قيمة وصول اللاعب مع منتخب بلاده لدور نصف النهائي (320 ألف دولار)، لكن هناك هدية أكبر وهيّ حال وصول بدر بانون للنهائي سيكون المقابل المادي (370 ألف دولار) وفي حال مشاركة اللاعب في المركز الثالث والرابع سيكون المقابل (360 ألف دولار).

وهنا سيكون الأهلي لديه الأحقية في الحصول على 185 ألف دولار حال وصول بانون للنهائي، و180 ألف دولار في حال اللعب مباراة الثالث والرابع. (4 ملايين و500 ألف جنيه تقريبًا) وبالنظر لقيمة بيع بانون وهيّ (34 مليون جنيه) بجانب قيمة مكافأة كأس العالم حال وصول اللاعب للنهائي وهي (4 ملايين و500 ألف جنيه) يكون الأهلي حصل على (38 و500 ألف جنيه).

** الهدية الأخرى في انتظار الأهلي إذا حقق بانون الامتيازات مع نادي قطر القطري وهنا سيتقاضى النادي الأحمر على (450 ألف دولار مقابل 50 ألف دولار قيمة 10% لنادي الرجاء).

وحال إذا حقق بانون شرط بند الإضافات بين الأهلي ونادي قطر يكون النادي الأحمر حقق ربحًا من بيع اللاعب بجانب (سعر صرف الدولار في هذا التوقيت).

وكذلك، في حالة عدم احتساب قيمة راتب بانون ضمن مصروفات تواجده مع النادي الأهلي، فإن النادي سيكون قد ضمن الحصول على مبالغ أكبر من شرائه في السابق وهيّ (34 مليون جنيه) وبدون النظر إلى سعر الصرف وقت استلام جائزة كأس العالم والامتيازات الممنوحة من قطر القطري.

فيديو قد يعجبك: