بالمستندات .. كيف يمكن للأهلي فصل فريق كرة القدم عن النادي في رؤية 2050؟

07:49 م الإثنين 21 سبتمبر 2020
بالمستندات .. كيف يمكن للأهلي فصل فريق كرة القدم عن النادي في رؤية 2050؟

صورة أرشيفية - الأهلي نادي القرن

كتب- محمد يسري مرشد:

أعلن النادي الأهلي، الأسبوع الماضي، تأسيس شركة الأهلي لكرة القدم، ضمن رؤية 2050، والتي كشف النادي الأحمر عنها النقاب ضمن ثلاث شركات أخرى لتعظيم موارده.

ومنح قانون الرياضة رقم 71 لسنة 2017 ولائحته المالية الموحدة التي نشرت في الجريدة الرسمية بتاريخ 6 سبتمبر لعام 2017 الحق للأندية الرياضية في إنشاء شركات مساهمة لتعظيم موارده بشرط ألا تتجاوز نسبته 51% لضمان عدم بيع الفريق الرياضية بالأندية.

اللائحة المالية الموحدة - قانون الرياضة

وفرضت اللائحة المالية الموحدة التي صدرت في عهد خالد عبد العزيز، وزير الرياضة السابق على الأندية الرياضية الالتزام بالمادة 23 في لوائحها الخاصة، ومن ضمنها لائحة الأهلي التي نشرت في الجريدة الرسمية في العاشر من أكتوبر لعام 2018 وتحديداً المادة 112.

المادة 112 لائحة الأهلي - Copy

لائحة الأهلي - Copy

ولأول مرة في تاريخ الكرة المصرية أو بالأحرى الأندية الحكومية (وفق قانون الرياضة السابق 75 لسنة 1979) يعلن نادي حكومي عن تأسيس شركة لإدارة كرة القدم.

ما معنى شركة الأهلي لكرة القدم؟

النادي الأهلي للرياضة البدنية يضم العديد من الرياضات بالإضافة للجانب الاجتماعي الخدمي وفصل رياضة كرة القدم أو إسنادها لشركة الأهلي لكرة القدم المزمع تأسيسها يحول إدارة الكرة بالكامل إلى مجلس إدارة الشركة وتخرج من مظلة مجلس إدارة النادي الأهلي.

كيف يؤسس الأهلي شركته؟

وفقاً للهيئة العامة للإستثمار وقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 واللوائح المنظمة لإنشاء الشركات المساهمة فإن الحد الأدنى لعدد المؤسسين (ثلاثة)، سواء كانوا من الأشخاص الطبيعيين أو الشخصيات الاعتبارية مع توافر الأهلية القانونية للأشخاص الطبيعيين.

وفي حالة الأهلي فيجبر قانون الرياضة ولائحته الخاصة أن يكون عدد المؤسسين (الشخصيات الاعتبارية) والتي تعني شركات يملكها النادي الأهلي لضمان عدم ملكية أفراد للشركة التي ستدير كرة القدم.

وحدد اللوائح المنظمة لإنشاء الشركات المساهمة والمنشورة على الموقع الرسمي لهيئة الاستثمار " مائتان وخمسون ألف جنيهاً " كحد أدنى لرأس المال المصدر يتم سداد 10% عند التأسيس وتُستكمل النسبة إلى 25% خلال 3 شهور على الأكثر من تاريخ قيد الشركة في السجل التجاري ويصل الحد الأقصى لرأس المال المُرخص به (عشرة أمثال رأس المال المُصدر).

ووفقاً للائحة فإنه يجوز أن تكون مشاركة الأجانب (مائة في المائة) – فيما عدا الشركات التي تزاول أنشطة مقصورة على المصريين أو يُشترط لمزاولتها حد أدنى لنسبة مشاركتهم وهو ما حددته المادة 23 اللائحة المالية الموحدة التي أصدرها المهندس خالد عبد العزيز ثم لائحة الأهلي الخاصة التي التزمت بالقانون .

rthrthtrhtrhrthtrhtthrh

ويبلغ الحد الأدنى لعدد أعضاء مجلس الإدارة "ثلاثة" ويجوز أن يكون بعض أو جميع أعضاء مجلس الإدارة من غير المساهمين كما يجوز أن ينص نظام الشركة على تعدد ممثلي الشخص الاعتباري في مجلس الإدارة ويحتسب كل ممثل في تشكيل المجلس ونصاب انعقاد اجتماعاته وفي التصويت.

ويسمح قانون الرياضة اللوائح المنظمة لإنشاء الشركات المساهمة طرح اسهم الشركة المساهمة في البورصة وهو حيث يبلغ الحد الأدنى لقيمة السهم (عشرة قروش) ، والحد الأقصى لقيمة السهم (ألف جنيهاً) أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية وذلك بحسب القواعد القانونية العامة لتأسيس الشركة المساهمة المنشورة على موقع هيئة الاستثمار.

وأدرج النادي الأهلي في لائحته الخاصة وتحديداً المادة 112 أن الأسهم سيتم طرحها لأعضاء النادي في البداية وفي حالة عدم تغطية كامل الأسهم يتم طرحها لغير الأعضاء.

ويتم تقييم الحصص العينية الداخلة في رأس المال عن طريق لجنة تُشكل لهذا الغرض بالهيئة العامة للاستثمار شريطة ألا تتجاوز نسبتها إلى 75% من إجمالي رأس المال . ​

اختصاصات شركة الأهلي لكرة القدم؟

أعلن الأهلي عبر موقعه الرسمي أن شركته لكرة القدم تستهدف إدارة وتنظيم رياضة كرة القدم وأعمال الأكاديميات والمشاركة في مختلف الفاعليات والمنافسات سواء كانت محلية أو قارية أو عالمية وتسويق ما يرتبط بها من حقوق (حقوق البث - حقوق الرعاية - السلع والمنتجات المرخصة - منتجات برامج التسويق التعاوني - الإعلانات والتصديق على المنتجات - انتقالات وإعارات اللاعبين - مبيعات الإعلام الجديد - البرامج الإعلامية المدفوعة للاعبين والأجهزة الفنية - الأكاديميات - المعسكرات - المباريات).

tyjytjytjtyjyjytjjyt

وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة خالد مرتجي، وعضوية طارق قنديل ومحمد الدماطي، عضوي المجلس، لوضع تصور شامل لتأسيس شركة الأهلي لكرة القدم.

ماذا يحدث بعد تأسيس شركة الأهلي؟

شركة الأهلي لكرة القدم فور تأسيسها واستيفاء جميع الاجراءات القانونية ستخرج من مظلة وزارة الشباب والرياضة لهيئة الاستثمار حيث تخضع لقانون رقم 72 لسنة 2017 والذي ألغى القانون رقم 8 لعام 1997 هو مزيج من الحوافز والإعفاءات الجمركية، إلى جانب العديد من الضمانات والوسائل لحماية المستثمرين.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 106230

    عدد المصابين

  • 98713

    عدد المتعافين

  • 6176

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 41992013

    عدد المصابين

  • 31184544

    عدد المتعافين

  • 1142731

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي