دوري أبطال آسيا
الاتحاد

الاتحاد

- -
18:00
نافباخور نامانجان

نافباخور نامانجان

دوري أبطال آسيا
الهلال

الهلال

- -
20:00
سباهان اصفهان

سباهان اصفهان

الدوري الأوروبي
رين

رين

- -
19:45
ميلان

ميلان

الدوري الأوروبي
روما

روما

- -
22:00
فينورد

فينورد

دوري المؤتمر الأوروبي
آ. فرانكفورت

آ. فرانكفورت

- -
22:00
سان جيلواز

سان جيلواز

جميع المباريات

إعلان

اللائحة تضع قائمة الأهلي بالكامل على منصة التتويج بالدوري

11:42 ص السبت 19 سبتمبر 2020

الأهلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد شريف:

توج النادي الأهلي بلقب دوري We المصري للمرة الـ42 في تاريخه بعدما خسر الزمالك 1-0 من نظيره أسوان في الجولة الـ28 لمسابقة الدوري الممتاز الموسم الحالي.

تتويج الأهلي جاء ليمنح عدد من لاعبي الفريق الذين لم يشاركوا في أي مباراة -حتى الآن- اللقب ضمن إنجازاتهم الشخصية، وفقًا للوائح المنظمة للبطولة في اتحاد الكرة.

عدد من الدوريات الأوروبية تضع في اعتبارها نسبة مشاركة كل لاعب لتحديد أحقيته باحتساب البطولة في سجلاته ومنحه ميدالية التتويج من عدمه.

ومثال على ذلك، لائحة الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" تمنح حق التتويج باللقب للاعب الذي يشارك في خمس مباريات أو أكثر في المسابقة، أما من هو أقل من ذلك فليس له الحق بشكل رسمي.

وأحيانًا ما يكون هناك استثناءات في تطبيق اللائحة، خاصة أن رابطة بريميرليج تمنح الفريق الفائز 40 ميدالية لتوزيعها على اللاعبين المستحقين الحصول عليها، مع توزيع الميداليات المتبقية -حال وجودها- على الأطقهم الفنية والتقنية.

ويتنازل المدربين أو أفراد الأطقم الفنية والتقنية عن الميداليات الخاصة بهم في بعض الأحيان من أجل منحها للاعبين شاركوا في عدد أقل من الحد الأدنى المسموح للتتويج بها، أو ربما يتم تصميم عدد إضافي مقابل دفع رسوم لذلك.

"هذا لا يحدث في مصر، اللائحة لا يوجد بها أي شيء ينص على أحقية لاعب بالتتويج من عدمها ولا تتطرق لذلك نهائيًا"، هكذا تحدث مصدر داخل لجنة مسابقات اتحاد الكرة المصري -تحفظ على ذكر اسمه- عن الأمر لمصراوي.

المصدر واصل التوضيح بقوله: "لا توجد في اللوائح أي شيء ينص على نسبة مشاركة إلا في لائحة شئون اللاعبين فقط، وذلك فيما يتعلق بفسخ التعاقد بسبب عدم المشاركة في نسبة محددة من المباريات، وهو البند المنقول مترجمًا من لوائح الاتحاد الدولي".

واختتم المصدر: "الأمر يكون بالمنطق، أي لاعب على ذمة النادي ويتواجد في قائمته المحلية سيكون له الحق في إضافة لقب الدوري كإنجاز شخصي له".

اتحاد الكرة المصري سبق وأن صرح عن طريق وليد العطار المدير التنفيذي به، ليؤكد أن كافة اللوائح الخاصة بالموسم الجاري قد تم إرسالها لكل أندية الدوري المصري.

مصراوي تواصل مع مصدر آخر -تحفظ على ذكر اسمه أيضًا- داخل النادي الأهلي، ليصرح قائلًا: "لائحة الموسم الجاري هي مثل الخاصة بالموسم الماضي تمامًا، وكلتاهما لا يوجد بهما أي شيء يتعلق بنسبة المشاركة والتتويج بالبطولة".

وبناء على ذلك، فإن جميع لاعبي النادي الأهلي المقيدين في قائمته المحلية، أو الذين شاركوا في الدور الأول وتمت إعارتهم في يناير الماضي ورفعهم من القائمة، سيكون له الحق في التتويج بالدوري مع الفريق.

كذلك اللاعبين الذين شاركوا في جزء من الموسم ورحلوا، مثل رمضان صبحي، سيكون لهم الحق في التتويج بلقب الدوري عن الموسم الجاري.

الثلاثي وليد أزارو، حسين السيد وصلاح محسن الذين رحلوا عن الأهلي في يناير الماضي على سبيل الإعارة، سيكون لهم الحق في التتويج بالدوري نظرًا لمشاركتهم مع الفريق في الدور الأول.

الخماسي شريف إكرامي، محمد محمود، محمد فخري، مصطفي شوبير ومحمد شكري لم يشارك في أي مباراة -حتى الآن- في الدوري وسيكون لهم الحق في التتويج باللقب حتى لو لم يتم الدفع بأيًا منهم في المباريات المقبلة المتبقية من عمر المسابقة.

فيديو قد يعجبك: