دوري أبطال إفريقيا
سيمبا

سيمبا

- -
20:00
الأهلي

الأهلي

الدوري الإسباني
قادش

قادش

- -
22:00
غرناطه

غرناطه

الدوري السعودي
الاتحاد

الاتحاد

- -
21:00
الفيحاء

الفيحاء

الدوري السعودي
ضمك

ضمك

- -
21:00
الخليج

الخليج

جميع المباريات

إعلان

نجم منتخب فرنسا السابق يتحدث عن دور كرة القدم في قيادة الشباب للعالم

12:02 م الإثنين 06 يناير 2020

دجوركاييف

كتب- إبراهيم علي

أكد يوري دجوركاييف نجم منتخب فرنسا السابق، أنه سعيد بتواجده في مصر بجامعة القاهرة، مشيراً إلى أن طلاب الجامعة هم قادة العالم القادمين.

ويقيم الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" ندوة بجامعة القاهرة بحضور بعض أساطير كرة القدم، على هامش حضور حفل توزيع جوائز الأفضل لعام 2019، تليها مباراة تجمع أساطير كرة القدم تحت سفح الأهرام.

وقال دجوركاييف في تصريحاته بالندوة المقامة بجامعة القاهرة: "شرف لي أن أكون متواجدا في جامعة القاهرة أكبر جامعة في مصر، لم ترونا كنا نشعر بالضغط ونشعر بالرهبة أمامكم اليوم".

وواصل نجم منتخب فرنسا: "القادة القادمون للعالم هم طلاب الجامعة، إن كل ما تتعلمونه سيخدم العالم".

وتابع دجوركاييف: "يجب أن تكون ما عليه، وأن تكون شخصك وعلى طبيعتك، قبل أو بعد كل مباراة أنت جزء من كل الأشخاص، المدربين وزملائك في الفريق".

وأكمل: "لقد لعبت في المملكة المتحدة وفي أمريكا، وكان عمري 38 عاماً عندما اعتزلت في أمريكا، وخلال هذه الـ38 سنة لم أفكر في نفسي، كنت خائفا أثناء لعبي في المباريات، وأدركت أنني كنت دائماً أسافر".

وعن نشأته قال دجوركاييف: "نشأت في عائلة تعاني من الحروب، وسافرنا من تركيا إلى لبنان وسوريا وقرر أجدادي أن نذهب إلى مارسيليا بفرنسا".

وأردف: "اسم دجوركاييف اسم مشهور لأنني لعب في كأس العالم، لقد قررت أن أذهب لأمريكا لأبدأ حياة جديدة".

وعن سبب حضوره إلى الندوة بجامعة القاهرة قال نجم منتخب فرنسا: "سبب مجيئي إلى هنا هم أطفالي الذين هم طلبة، وعندما أفكر فيهم يجب أن أذهب للجامعات، وأن نتحدث مع الطلاب ونقول لهم حقائق عن أفريقيا".

وأضاف: "عمري الآن 50 عاماً ولدي مسئولية بمؤسسة تابعة للفيفا، وهدفي من ورائها أن أذهب للناس وأقوم بمساعدتهم، ولدينا برامج مختلفة في المؤسسة وأحدهم يخص كرة القدم، وليس هدفها تعليم كرة القدم فقط بل تعليمهم بعض الأدوات الآخرى، لأن كرة القدم تجمع الناس".

وتابع دجوركاييف: "كرة القدم تجعل كل الأمور تحدث، عندما تلمس كرة القدم قدمك تصبح سعيداً، لدينا مؤسسة وبرنامج موجه لكرة القدم للجميع دون اختلاف في الشكل أو اللون أو الديانة، ما نقدمه هو كرة القدم التي تعتبر رابطة بين الناس".

وبحديثه عن مشاركته مع منتخب بلاده في كأس العالم قال دجوركاييف: "كأس العالم أكبر حلم لجميع اللاعبين المحترفين، وعندما لعبت النهائي قلت لنفسي أنني سأفوز به، وهذا الجيل الذي أنتمي إليه هدفنا هو المشاركة لأن نقدم شيئاً لدولتنا، كان هذا حلم حياتي، عندما تلعب لوطنك إنه أمر استثنائي، وعندما خسرنا النهائي في 2002، نتعلم أنه يجب أن نعود بعد ذلك لنكافح ونفوز".

واختتم نجم منتخب فرنسا عن دور السيدات في كرة القدم: "أظن أننا دائماً نقوم بنفس المشكلة وأن نعقد المقارنات بين الرجال والسيدات، مع أننا نمارس الرياضة ذاتها، بطولة كأس العالم للسيدات في فرنسا كانت جيدة، وأدركت أن النساء يلعبون دوراً هاما في كرة القدم، لقد نشئنا على لعب الرجال لكرة القدم ولكن السيدات لديهم طاقة جيدة، وفخورين بما أصبحت عليه كرة النسائية".

يذكر أن الثلاثي محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، وزميله ساديو ماني ورياض محرز لاعب نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، يتنافسون على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2019.

فيديو قد يعجبك: